أين يتواجد الألماس

يعتبر الألماس من أشهر أنواع الأحجار الكريمة التي تعرف بثمنها الباهظ، ويتميز الألماس بأنه ذات تركيبة بلورية مميزة ويتم تكوينه عادة في درجة حرارة عالية وضغط كبير أيضًا.

ويتواجد الألماس في شكل ثماني أو مكعب ويتميز الألماس بقساوته وصلابته أيضًا في الوقت نفسه، ويدخل في صناعة الكثير من الأشياء مثل صناعة الحلى وكذلك صناعة الأجهزة الطبية المختلفة والعديدة بالإضافة لدوره الفعال في صناعة المعدات الصناعية، وسوف نتعرف من خلال المقال على الأماكن التي يتواجد بها الألماس وأهم مواصفاته.

أين يتواجد الألماس

توجد معظم مناجم الألماس في معظم دول العالم مثل:

1- جنوب أفريقيا.

2- أستراليا.

3- روسيا.

4- كندا.

5- البرازيل.

6- الكونغو.

7- غانا.

8- نامبيا.

9 -الهند.

الطريقة التي يستخرج بها الألماس

من المعروف أن الألماس يستخرج بكميات كبيرة من باطن الأرض، وينتج عادة عن مخلفات البراكين، ويتم القيام بعملية تعرف باسم التعدين والغرض منها التأكد من وجود ماس في باطن الأرض أم لا، ويتم عقب ذلك إدخال أنابيب تكون طويلة لأعماق الأرض والقيام بسحب كمية كبيرة من الأتربة ويتم إرسال هذه الأتربة للمعامل المختصة بغرض تحليلها وتحديد إمكانية الحصول على ماس منها أم لا.

أهم خصائص الألماس

يتميز الألماس بخصائص عديدة من أهمها ما يلي:

1- يعتبر الألماس من أشهر أنواع المعادن والتي يرجع إكتشافها لفترة زمنية طويلة.

2- يعد الألماس هو أول عملة يتعامل بها جميع دول العالم المختلفة مثل دولة الهند.

3- هناك إعتقاد بأن الألماس له قدرة على التوهج خلال فترة الليل.

4- يتميز بقدرته على علاج العديد من الأمراض العقلية المختلفة، والتخلص من الكوابيس المختلفة.

5- يتميز بأنه على قدر كبير من الوضوح والجمال بالإضافة لنقاؤه المتميز.

 مواصفات الألماس

1- اللون يتميز الألماس بأنه عديم اللون فمن المعروف أن أجود أنواع الألماس تكون عديمة اللون، حيث من الملاحظ أن الألماس الملون يعتمد في الغالب على عناصر إضافية أخرى مثل النقاء والنوعية.

2- النقاء يعد الألماس الأكثر نقاء وجودة هو الألماس الذي لا يحتوي على كسور داخلية أو سطحية، ففي حالة إذا كان الحجر الماس ذات لون غامق فهذا يدل على أنه فقد جزء كبير من قيمته وجودته أيضًا.

3- القيراط حيث تعد وحدة البيع للماس هي القيراط وهذه الوحدة تساوي 1/5 غرام.

أهم أنواع الألماس

يتميز الألماس بأنه ذات أنواع عديدة تتمثل  أهم هذه الأنواع في:

1- الألماس الزيتي وهو ذات لون أبيض يقترب من اللون الزيتي، ويشبه هذا النوع الزجاج لحد كبير،  كما يشبه قوس قزح أيضًا ولذلك فهو يعد من أفضل أنواع الألماس ولعل ذلك يرجع لقدرته على تحمل كل من الحرارة والضغط بطريقة كبيرة.

2- الألماس البلوري ويتميز بلونه الأبيض الناصع وذات شكل يشبه المكعبات، ويدخل الألماس البلوري في صناعة العديد من المجوهرات والحلى أيضًا.

معلومات هامة عن الألماس

يعتبر الألماس هو أول عملة تم تداولها بين الشعوب خلال القدم، وعلى وجه التحديد في منطقة غرب وشرق الهند، ويوجد الألماس على بعد يصل لحوالي مئة وخمسين كيلو متر عن سطح الأرض، ويتحول الألماس من الشكل الكربوني للألماس عقب تعرضه لضغط قوي وحرارة شديدة.

كما يتميز الألماس بأنه ذات ملمس ناعم ولكن من الملاحظ أنه يتأثر على حسب طبيعة المواد التي تتكون منه، ويتعرض الألماس للكثير من التغيرات سواء في حجمه أو ملمسه ويرجع ذلك لإنتقاله من منطقة لأخرى نتيجة البراكين والأنهار المختلفة، ويتم إستخراج الألماس من الرمال والصخور أيضًا وذلك بأساليب مختلفة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *