كيفية طبخ الكلمار

لقد تمكنت المأكولات البحرية من أن تنال شعبية وشهرة كبيرة بين العديد من الأفراد، فهي تعتبر من الأطباق الرئيسية المفضلة لدى الكثير من الأشخاص.

كما تتميز هذه المأكولات بأنها ذات قيمة غذائية كبيرة وذلك للعناصر العديدة والفيتامينات الكثيرة التي تحتوي عليها، ولعل أشهر الكائنات البحرية هو سمك الكلمار ويطلق عليه أيضاً سمك الحبار ويتميز بإحتوائه على فيتامينات عديدة مهمة للجسم مثل فيتامين ب والأوميجا ٣، ونظرًا لهذه الأهمية الكبيرة لسمك الكلمار فسوف نتعرف من خلال هذا المقال على طرق تحضيره وإعداده المختلفة.

فوائد تناول سمك الكلمار

1- يلعب دور هام في تنظيم نسبة السكر في الدم، وذلك لأنه يتميز بإحتوائه على فيتامين ب ٣.
2- يعمل على تقوية الأظافر والشعر وذلك لأنه يحتوي على البروتين.

3- يعمل  سمك الكلمار على تقوية الجهاز المناعي وذلك لأنه يحتوى على عنصر الزنك، كما يتميز أيضًا بإحتوائه على الفسفور والذي يلعب دور هام في تقوية العظام والأسنان.

4- يساعد في تزويد الإنسان بالطاقة اللازمة والتي تساعده على إنجاز جميع مهامه اليومية بطريقة جيدة.

كيفية طبخ الكلمار

يمكن إعداد وطبخ الكلمار بأكثر من طريقة حيث من الممكن أن يتم تحضيره مقلي أو عن طريق القيام بشويه أو حشوه، وفي بعض الأوقات يتم تحضيره من خلال إضافة له بعض المكونات الأخرى، ومن أهم طرق تحضير الكلمار هي ما يلي:

طريقة  تحضير سمك الكلمار المقلي

المكونات
1- كيلو واحد فقط من الكلمار.
2- كوب صغير من الشوفان.
3- ملعقة ثوم بودرة.
4- كوب دقيق.
5- ملح حسب الرغبه.
6- كوب واحد من الماء.
7- بيضة واحدة.
8- زيت.

طريقة التحضير
1- يتم في البداية تنظيف الكلمار بطريقة جيدة ويتم عقب ذلك تقطيعه لحلقات، ويتم وضع هذه الحلقات في خليط الثوم مع البهارات والملح ونتركها لفترة.

2- في وعاء أخر نقوم بخلط كل من الدقيق والماء، ويتم بعد ذلك تسخين الزيت ويتم وضع حلقات الكلمار في الخليط المكون من الماء والدقيق ونضعها بعد ذلك في الشوفان.

3- يتم بعد ذلك قلي الحلقات حتى تحمر بشكل جيد، ونقوم بتقديمها في الأطباق الخاصة بالتقديم مع تزيين الأطباق بأوراق البقدونس.

طريقة تحضير الكلمار بصلصة الطماطم

المكونات
1- كيلو من الكلمار
2- ثلاث ثمرات من الطماطم كبيرة في الحجم.
3- نصف فص من الثوم.
4- كوب من البقدونس.
5- نصف ملعقة واحدة فقط من البابريكا.
6- رشة من الزنجبيل المطحون.
7- ملعقة زيت.
8- رشة من الفلفل الأسود والملح والكمون أيضاً.
9- زيت للقلي.

طريقة الاعداد

1- يتم في البداية شطف الكلمار بالماء الفاتر مع القيام بتنظيفه بطريقة جيدة، مع مراعاة تقطيعه لأجزاء متوسطة الحجم.
2- يتم إحضار وعاء ووضع الزيت بها على النار حتى يسخن جيداً ويتم إضافة له الطماطم عقب أن يتم بشرها بطريقة جيدة ونقلبها بشكل جيد حتى تصير صلصة متماسكة.

3- يتم إضافة بعد ذلك البقدونس المفروم للصلصة ونضع كل من الملح والفلفل الأسود ونقلب جميع هذه المكونات بشكل جيد، ثم يتم بعد ذلك وضع ملعقة واحدة من بودرة الزنجبيل مع نصف ملعقة من البابريكا، ويتم عقب ذلك رش الكمون على صلصة الطماطم حيث يضيف لها نكهة جيدة ومتميزة.

4- في النهاية نقوم بإحضار الكلمار الذي تم تقطيعه ويتم إضافته لهذه المكونات مع القيام أيضًا بتغطية المقلاة ووضعها على حرارة متوسطة وذلك حتى يكتمل نضج الكلمار.

5- ثم نقوم بوضع الكلمار مع صلصة الطماطم في الأطباق الخاصة بالتقديم ومن الممكن أن نقوم بتزين الأطباق بأوراق البقدونس المفرومة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *