أين تقع كندا

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 24 ديسمبر 2018 , 16:39

ما يتبادر إلى الذهن عند التفكير في كندا؟ أنها مكان بارد جدا، ويفكر الكثير  من الأشخاص هل كندا جزء من الولايات المتحدة؟ لن يعرف الكثير منا أين توجد كندا على الخريطة،إنها تلك الأرض الضخمة ، في الواقع ، ثاني أكبر بلد في العالم بعد روسيا ، التي تقع على رأس جارتها المعروفة – الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا ليست جزءًا من الولايات، وهي واحدة من ثلاث دول في أمريكا الشمالية .

جغرافيا كندا

تقع في شمال أمريكا الشمالية (التي تشكل 41 % من مساحة القارة) ، تمتد كندا على مساحة واسعة ومتنوعة بين شمال المحيط الهادئ إلى الغرب والشمال الأطلنطي إلى الشرق، والمحيط المتجمد الشمالي إلى الشمال ، مع الولايات المتحدة إلى الجنوب (الولايات المتحدة المتاخمة) والشمال الغربي ( ألاسكا)، وغرينلاند في الشمال الشرقي، ومنذ عام 1925 ، ادعت كندا الجزء من القطب الشمالي بين خطي 60 درجة غربًا و 141 غربًا إلى القطب الشمالي ، ومع ذلك ، فإن هذا الادعاء محل نزاع، في حين يقع القطب الشمالي ضمن المطالبة الإقليمية للقطب الشمالي الكندي اعتبارًا من عام 2011 ، تشير القياسات الأخيرة إلى أنها تتحرك نحو سيبيريا .

الجليد في كندا

تم تغطية معظم كندا بصفائح جليدية ضخمة منذ حوالي 17000 عام، شكلت الصفائح الجليدية المذابة العديد من البحيرات والأجسام المائية في كندا ، والتي تغطي 7 % من الكتلة الأرضية، وتشير التقديرات إلى أن كندا هي موطن لسبعة من المياه العذبة في العالم، ويحد البلد ثلاثة محيطات: المحيط الهادي في الغرب ، و المحيط الأطلسي في الشرق ، والمحيط المتجمد الشمالي في الشمال، وليس من المستغرب أن يكون لدى كندا أطول خط ساحلي في العالم يزيد عن 200،000 كم .

عدد سكان كندا

يبلغ عدد سكان كندا 35.5 مليون نسمة وتبلغ مساحتها حوالي 9.98 مليون كيلومتر مربع، ولوضع ذلك في المنظور ، لدى الولايات المتحدة مساحة أصغر قليلاً تبلغ 9.86 مليون كيلومتر مربع ، ويبلغ عدد سكانها 318.9 مليون نسمة ، في حين تبلغ مساحة الهند ثلث مساحة كندا (3.29 مليون كيلومتر مربع) وعدد سكانها 1.27 مليار نسمة، ويرجع سبب انخفاض عدد السكان في كندا بشكل كبير إلى الظروف المناخية القاسية في شمال كندا .

وبسبب قربها من القطب الشمالي ، يتم تجميد الجزء الشمالي من البلاد معظم العام، وهذا هو السبب في أن أكثر من نصف السكان يعيشون بالقرب من البحيرات الكبرى ومنطقة سانت لورانس الواقعة بالقرب من الحدود الجنوبية حيث درجات الحرارة أكثر اعتدالا نسبيا، وفي هذه المنطقة ، يمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من -25 درجة مئوية خلال فصل الشتاء ، ويمكن أن ترتفع إلى 35 درجة مئوية في الصيف، ويختلف المناخ في جميع أنحاء البلاد ، ولكن هناك بشكل عام أربعة مواسم متميزة – الصيف ، الخريف ، الشتاء ، والربيع .

المناظر الطبيعية في كندا

تضم المقاطعات الثلاث والأقاليم الثلاثة في كندا بعضًا من أجمل المناظر الطبيعية، مع مزيج من المناطق الساحلية وسلاسل الجبال ومراعي البراري وأنواع مختلفة من الغابات، ومع مثل هذه المناظر الطبيعية المتنوعة ، تتمتع كندا بكثير من الموارد الطبيعية، وهناك صناعة قوية لصيد الأسماك ، وصناعة النفط والغاز الطبيعي ، وصناعة الأخشاب ، والمعادن وصناعة المعادن ، والزراعة، وتتغير الظروف المناخية الكندية وتغير المناظر الطبيعية عندما ينتقل المرء من منطقة إلى أخرى على هذه الأرض الضخمة .

المناخ في كندا

الساحل الغربي (بريتيش كولومبيا) لديه المناخ الأكثر اعتدالا مع الكثير من المطر، ترى ثلج قليل جدا وهو مثالي للأشخاص الذين يريدون تجنب تساقط الثلوج بكثافة والبرد، وكثير من الهنود المهاجرون إلى كندا يختارون الاستقرار في كولومبيا البريطانية، وفانكوفر هي واحدة من أكبر المدن الكندية وأكثرها كثافة سكانية ، وهي وجهة شهيرة للسائحين والمهاجرين على حد سواء .

تعرف البراري الكندية (ألبرتا وساسكاتشيوان ومانيتوبا) إلى الشرق من كولومبيا البريطانية باسم سلة القمح ، وهي من أكثر الأراضي الزراعية إنتاجية في العالم، والبراري لها فصل الشتاء البارد و فصل الصيف الرطب الحار مع كمية معتدلة من الثلج والمطر، وتمتلك ألبرتا رمال نفطية أدت إلى إنشاء صناعة قوية للنفط والغاز الطبيعي في ألبرتا .

يتجه الشرق إلى البحيرات العظمى ومنطقة سانت لورانس (أونتاريو وكيبيك) ، وفيه الشتاء قاسي ومثلج في حين أن الصيف رطب وأطول من أي مكان آخر في كندا، وهذه المنطقة لديها أيضا بعض من أفضل الأراضي الزراعية في البلاد، وتورنتو (أونتاريو) ومونتريال (كيبيك) هما من أكبر المدن في كندا التي تقع في هذه المنطقة، وهذه المنطقة هي المركز الصناعي لكندا مع 50 % من السكان المقيمين ، ويتم فيها إنتاج 70 % من السلع المصنعة في كندا، ويختار العديد من المهاجرين الهنود الاستقرار في أونتاريو وهناك جالية هندية كبيرة هناك .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق