ما هي وظيفة الإثنى عشر

- -

الجهاز الهضمي عند الانسان معقد للغاية و ملئ بالعديد من الأعضاء ، و لكل عضو الوظيفة المسؤول عنها ، و من بين هذه الأعضاء الاثنى عشر ، فما هو و ما هي وظيفته ؟

هيكل الاثنى عشر و مكانه

– يقع الاثنى عشر مباشرة أسفل المعدة ، والجزء الأول قريب جدا من الكبد والبنكرياس ، تشريحيا يتم تقسيم هذا العضو الصغير إلى أربعة أجزاء أو أقسام ، والتي تعرف باسم العفج العلوي و التنازلي و الأفقي و الصاعد.

– يبدأ الاثنى عشر بالجزء الذي يقع بجانب المعدة ، الجزء الأول أو الأعلى من الاثنى عشر هو مجرد استمرار لنهاية الاثنى عشر للمعدة ، الجزء الثاني أو الجزء الهابط هو الجزء حيث يبدأ الإثني عشر في الانحناء أو النزول ، هنا تدخل القناة الصفراوية و القناة البنكرياسية في الاثنى عشر.

– الجزء الثالث من الاثنى عشر هو الجزء الأفقي ، الجزء الرابع أو الصاعد ، يتصل بالحجاب الحاجز بواسطة رباط تريتز ، ثم يؤدي إلى الصائم ، ينتهي الاثنى عشر عند الثنائي duodenojejunal ، النقطة التي يلتقي فيها مع الصائم.

وظائف الاثنى عشر

وتتمثل مهمته الرئيسية في الحصول على الطعام المهضوم جزئيًا من المعدة ، ثم إكمال عملية الهضم ، الجزء الأول من الإثنى عشر هو أكثر عرضة للقرحة الهضمية ، و يرجع ذلك أساسا إلى تعرضه إلى الكيموس الذي يحتوي على أحماض المعدة غير متحيزة ، باعتبارها واحدة من أهم الأجزاء في الجهاز الهضمي ، فإنها تهتم بكل من هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية ، في الواقع معظم الهضم الكيميائي يحدث في الاثنى عشر.

أهمية الاثنى عشر في الهضم

– في المعدة يتم خلط الطعام مع أحماض المعدة ، ثم هضمها جزئيا ، هذا الخليط من الطعام شبه المهضوم و أحماض المعدة يعرف باسم الكيموس ، يستقبل الاثنى عشر الكيموس الحامضي من المعدة ، ثم يبدأ في تكسيره بمساعدة الإنزيمات و عصارات الأمعاء ، هناك فتحة دائرية صغيرة بين المعدة والاثنى عشر ، والمعروفة باسم البواب والتي تطلق الكيموس في الاثنى عشر.

– الخلايا الموجودة في ظهارة الاثنى عشر تعمل على الإفراج عن اثنين من الهرمونات ، والمعروفة باسم secretin و cholecystokinin ، يتم إطلاق سيكرتين استجابة لوجود الأحماض الزائدة في الاثنى عشر ، في حين يتم تحفيز إفراز كوليسيستوكينين عن طريق وجود الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية.

– يقوم الهرمون المنفرز بتحفيز المرارة على إطلاق الصفراء القلوية ، بينما يقوم كوليسيستوكينين بتحفيز البنكرياس على إفراز بيكربونات في الاثنى عشر ، كما يطلق البنكرياس عدة إنزيمات (الليباز ، الأميلاز ، والتريبسين) في الإثنى عشر ، هذه الإفرازات تزيد من الرقم الهيدروجيني من الكيموس الحمضي ، وتلعب دوراً حاسماً في عملية الهضم.

– البطانة الداخلية من الاثنى عشر تحتوي على الخبايا ، هذه الخبايا مسؤولة عن زيادة مساحة سطح الأمعاء ، و بالتالي ضمان أفضل نتيجة للهضم ، يحتوي الاثنى عشر أيضا على عضلات ملساء ، والتي تسهل حركة النفايات في الأمعاء الغليظة.

-الاثنى عشر هو المسؤول عن تنظيم معدل إفراغ المعدة ، وإطلاق إشارات الجوع.

وظائف أخرى للاثنى عشر

– امتصاص العديد من العناصر الغذائية الأساسية تحدث في الاثنى عشر ، ويضم غدد برونر ، المسؤولة عن إنتاج إفراز قلوي غني بالمخاط والذي يخدم عدة أغراض مهمة ، وهو يحمي الاثنى عشر من الكيموس الحمضي ويطلق يوروجاسترون ، الذي يمنع إفراز الحمض وغيره من الإنزيمات الهضمية من قبل الخلايا الجدارية والرئيسية في المعدة.

– الاثنى عشر هو موقع الحديد وامتصاص الكالسيوم ، المواد الغذائية الأخرى التي يتم امتصاصها في الاثني عشر هي فيتامين (أ) و (ب 1) ، والأحماض الأمينية ، والأحماض الدهنية ، وحيدة الغليسيريد ، والفوسفور ، والأحادية وثنائي السكاريد.

– تحتوي قاعدة الاثنى عشر و الصائم و الدقاق على خلايا بانث ، التي تفرز الإنزيمات المضادة للبكتيريا لحماية الأمعاء من الميكروبات ، هذه الخلايا تساعد على منع النمو المفرط للكائنات المعوية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *