طرق مهمة لمنع الغيرة بين الاخ الكبير والطفل الجديد

إذا شعر طفلك بالغيرة من أخيه الجديد ، فقط اعلم أنه طبيعي تمامًا . فإنها تجربة جديدة تمامًا لهم وقد لا يعرف الطفل كيفية التعبير عن مشاعره حيالها . أعلم أننا كولدان لا نريد أن يشعر مولودنا الأول بالغيرة من أخيه الجديد وقد تتمكن من العثور من خلال هذه الطرق الخمسة الهامة أن تحد الإحساس بالغيرة من طفلك والطفل الجديد .

 طرق منع الغيرة بين الأخ الكبير والطفل الجديد

اجعلهم متحمسون لكونهم سيصبحون الشقيق الأكبر سناً

يجب أن يدرك الطفل أن كونه الشقيق الأكبر هو أمر مميز ، فيجب أن يُسمح له بمعرفة كل شيء عن كيفية أن يكون أخ أكبر سناً مثلاً : أن يصبح الأخ الأكبر المساعد الصغير للأم ، وكيف سيعلم أخيه كل ما يعرفه ، كالأبجدية والأرقام والألوان ويحكي له القصص الممتعة . عادةً يكون الأخ الأكبر متحمساً للغاية لفكرة وجود شقيق جديد للعب معه . أخبر طفلك دومًا أن كونه شقيقًا أكبر سنًا هو أروع أمر في العالم ، واجعله يشعر بالإثارة والسعادة حيال ذلك الأمر .

شارك طفلك بكل أمور الطفل الجديد

إحدى الطرق المفيدة للغاية في منع الغيرة بين الطفلين هو أن يساعد الطفل الأكبر في شئون الطفل الأصغر ، مثل : أن تقول له أن يساعدك في اختيار ملابس المولود ، أيضًا سؤاله إذا يحب مساعدة الأم في أخذ حمام لأخيه ، كذلك إعطاء طفلك فرصة المشاركة في حياة شقيقه الجديد من خلال الحياة اليومية ، فهذا يجعله يشعر بالسعادة وأن وجوده مؤثر . ويمكن أيضًا طرح أسئلة للطفل مثل “ما هو الجزء المفضل لديك حول كونك أخًا أكبر؟” أو “ما رأيك في ما يرتديه أخيك اليوم؟”. أسئلة بسيطة وممتعة ستجعله يفكر ويجد أشياء إيجابية ليقولها عن الطفل الجديد .

المناقشة المركزة مع طفلك

لقد كان الطفل الوحيد لبعض الوقت وكان كل الاهتمام له فقط ، فقد كان يشعر بالأمان في حبك له وفجأة أصبح لديه مشارك في هذا الحب . لذا لابد أن يشعر بالغيرة ، وأحد الطرق المهمة لمنع الغيرة هو منحه الانتباه الكامل عندما تستطيع ذلك . المناقشة المركزة مع طفلك هي طريقة رائعة لتظهر له أنك تحبه بنفس الطريقة أو حتى أكثر من ذلك . يمكنك اصطحاب طفلك إلى السينما أو إلى مطعمه المفضل أو إلى متجر ألعاب لاختيار لعبة جديدة ممتعة . أو يمكنك حتى الذهاب إلى الحديقة حتى يتمكن من الركوض والقفز والمتعة ، وهذه كلها طرق رائعة للحصول على مناقشة جيدة مع طفلك .

قُم بتقبيل وعناق طفلك دائماً

يمكن أن يكون الاعتناء بمولود جديد أمراً مجهداً ، ويستهلك الكثير من الوقت ، فالقيام بأشياء خلاف أمور المنزل يبدو مستحيلاً ، وقد ننسى أحيانًا الانتباه إلى طفلنا في هذه الفوضى . هذا لأننا مشغولون جداً بسبب القلق لرعاية الطفل الجديد . هنا قد يشعر طفلك الأكبر أنك تحب الطفل الجديد أكثر منه ، فإن هذه الكلمات ستؤذينا لأننا لا نريد أن نجعله يشعر بهذه المشاعر . إحدى الطرق الرائعة لجعل طفلك يشعر أنه محبوب هو القيام بعناقه أو تقبيله كل يوم . قد يستغرق ذلك حرفياً ثوانٍ ، لكنه سيعني العالم كله لطفلك الأكبر . أخبر طفلك دومًا أنك تحبه وأنه مميز ، فهو بحاجة إلى سماع هذه الكلمات منك .

أشرح لطفلك لماذا يحتاج الطفل الجديد إلى معظم انتباهك

أقترح بشدة أن تشرح لطفلك لماذا تحتاج الأم لقضاء معظم وقتها مع الطفل الجديد ، ذلك سيساعده على فهم سبب تحول اهتمامك بشكل طفيف إلى الطفل الجديد . أذكر لأبنك باستمرار أنك تحبه وأن الطفل الصغير يحتاج منك أيضًا هذا الحب . على سبيل المثال أخبره أن أخاه الصغير الآن يحتاج إلى أم وأب لمساعدته على الأكل ، وتغيير الحفاضات وملابسه ، وما إلى ذلك .

كما ستوضح له أن المولود الجديد لا يعرف كيفية القيام بهذه الأشياء بعد لذا فإن الأم والأب هنا لمساعدته . ومع تقدم الطفل في العمر سيتعلم تناول الطعام بنفسه ويمشي ، بل ويلعب من تلقاء نفسه ومعه وسيستمتع طفلك بالسماع بأنه سيتمكن قريباً من اللعب معه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *