فوائد الماء المثلج

- -

يدرك معظم الناس فوائد شرب الكثير من الماء على مدار اليوم ، و خاصة أثناء النشاط البدني الشديد أو الحرارة الشديدة ، و لكن هناك شيء كثير من الأفراد لا يدركون أن الماء البارد المثلج يتمتع بالكثير من الفوائد سواء عن طريق الشرب أو الاستحمام.

استخدام الماء المثلج

بعض الناس يشربون ماء مثلج ببساطة لأنهم يفضلون الطعم والشعور بالانتعاش البارد ، ومع ذلك فإن فوائدها تذهب إلى ما هو أبعد من تفضيل درجة الحرارة ، حيث يساعد الماء البارد على تنظيم درجة حرارة جسمك ، خاصة عندما تكون مشتركا في نشاط أو تمرين مكثف ، يمتص جسمك الماء البارد بسرعة أكبر من الماء الدافئ الذي يساعدك على إعادة الترطيب بمعدل أسرع إذا كان الجفاف مصدر قلق.

فوائد الماء المثلج

 زيادة الأيض

سواء كنت تشربه أو تستحم به ، فإن الماء البارد له تأثير كبير على عدد السعرات الحرارية التي تحرقها بالإضافة إلى سرعة عملية الأيض ، في كل من هذه الأمثلة ، يجب على جسمك أن يعمل بجد للحفاظ على درجة حرارته العادية ، وكما هو الحال بالفعل ، فإنه يزيد بشكل كبير من عملية الأيض عند التعرض للبرودة.

يعزز مظهر البشرة

معظم الاشخاص تميل إلى الاعتقاد بأن الماء الساخن هو الأفضل للاستخدام عند غسل البشرة ، لكن الحقيقة هي أن الماء البارد هو أفضل بالنسبة لك ، في واقع الأمر ، يقوم الماء الساخن بتفريش جلدتك من زيوتها الطبيعية بينما يحافظ عليها الماء البارد ، يؤدي الماء البارد على جلدك أيضًا إلى اندفاع الدم إلى السطح ، مما يمنحك وهجًا طبيعيًا وصحيًا .

يحسن مستوى الطاقة

الماء البارد ينشط أجهزة استشعار درجة الحرارة الموجودة تحت جلدنا ، و عندما يتم تنشيط هذه المستشعرات ، فإنها تعمل على زيادة معدل ضربات القلب و إرسال اندفاع الأدرينالين في جميع أنحاء جسمك ، و ذلك يساعد على أيقاظك و يساعدك على الشعور بالنشاط.

 يعزز الحالة المزاجية

قد يكون من المستحسن عدم تفويت تأثير تحسين المزاج من الماء البارد ، فهناك بعض الأبحاث التي تفسر لماذا يحسن الماء البارد مزاجك ، حيث أن القشرة الأمامية المدارية هي “منطقة المتعة” في الدماغ ، و عند تناولك لأطعمة باردة ، مثل الآيس كريم أو المشروبات الباردة ، يتم تحفيز هذه المنطقة من دماغك وتجعلك تشعر بالسعادة.

يقلل من الألم

أنت تعرف بالفعل أن الماء البارد يؤدي إلى اندفاع الأدرينالين مما يجعلك تشعر بالاستيقاظ والحياة ، ولكن الماء المثلج يعمل أيضًا على تقليل الألم عن طريق إزالة الآلام والأوجاع البسيطة من الدماغ ، ليس هذا فحسب بل إن الجلوس أو النقع في حمام جليدي يقلل من تدفق الدم إلى العضلات ، مما يسمح لهم بملئها بالدم الطازج والأكسجين الذي يقلل من وجعها ويعزز الشفاء .

يعزز وظيفة المناعة

الماء البارد والوظيفة المناعية تبدو متناقضة قليلاً ، و لكن في الواقع ، على الرغم من أن المياه الباردة هي وسيلة فعالة للغاية لتحفيز وظيفة المناعة وتعزيز صحة أفضل ، و عندما يتعرض جسمك للماء البارد ، فإنه يضع نظامك في حالة من الإجهاد الخفيف ، ينظر جسدك إلى هذا المستوى من الإجهاد باعتباره نوعًا ما من التمرين و يتفاعل بنفس الطريقة التي يتفاعل بها مع النشاط البدني الفعلي لممارسة التمارين ، كما يستجيب جسمك ، فإنه يبني مناعة لمكافحة التهديدات الصحية الفعلية.

ينظم الهرمونات

ليس سرا أن الهرمونات لها تأثير كبير على جميع جوانب صحتك ، و لكن معظم الناس لا يدركون أن الماء له تأثير كبير على هرموناتهم ، ولا سيما التستوستيرون والإستروجين ، ليس هذا فقط ، ولكن أخذ حمام بارد مع بعض التكرار – 3 مرات أو أكثر في الأسبوع – قد يحسن قوتك الجنسية مع زيادة في مستويات هرموناتك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *