قصة عن النباتات للاطفال

تعد قصص الأطفال أحد ألوان أدب الطفل وأهمها، وهو نوع له مقومات فنية خاصة، وتقدم قصة الأطفال في الغالب وسيلة تعليمية وتربوية تعليمية، هدفها غرس القيم والاتجاهات الإيجابية في نفوس الأطفال وإشباع احتياجاتهم النفسية، وإثارة خيالهم ورغبة بعضهم حب المغامرة والاستكشاف، وذلك شرط أن تكون القصة ملائمة لعالم الطفل ومناسبة لعمره ومستمدة من لغته ومعجمه.

أهمية قصص الأطفال 

يعج عالم قصة الطفل بسحر الطفولة وبراءتها وتعدد انفعالاتها، ومن خلال قصة الطفل يمكننا ولوج عالم الطفولة، ذلك العالم الذي يدهشك الطفل فيه بذكائه وتذوقه للجمال، وحبه للحكي والسرد

 أهداف قصص الأطفال

1 –  تصل الأطفال بالفن.

2- تعتبر أداة للتثقيف والتربية.

3- تساهم قصة الطفل في إثراء خبرات الأطفال ومعارفهم وتنمي مهاراتهم وتوسع مداركهم.

4- تنمي القدرات الإبداعية والتعبيرية حيث تتيح لهم فرصة العيش في عوالم أبطال قصصهم.

5- تضيف إلى معارفهم ومعلوماتهم عن الحياة والطبيعة والبشر.

6- تساعد في تعزيز اتجاهات إيجابية لدى الأطفال.

 قصة عن النباتات للأطفال

قصة أوراق النبات

عزيزي الأب عزيزتي الأم، جداتي الرائعات نقدم قصة رائعة تحتوي على قيمة تربوية عظيمة وهدف تعليمي، فجاءت قصة جميلة مميزة تحتوي على معلومات رائعة عن النباتات وكيفية حصوله على غذاءه، استمتعوا بقراءتها، وأقرؤها  لصغاركم.

كان يونس ووالده في حديقة منزلهم يعتنيان بإحدى شجرات الليمون، أخذ والد يونس يزيل الحشائش من حول جذع شجرة الليمون، ثم بدأ يزيل بعض الأفرع الضعيفة الذابلة من الشجرة، بينما انهمك يونس في حمل الأعشاب ونقلها خارج الحديقة في صندوق كبير للقمامة، لفت انتباه يونس فرع من شجرة الليمون به ورقات يانعة خضراء، فقال له والده بعد أن رآه ينظر إلى الأوراق باهتمام بالغ: هل تعرف يا بني أن هذه الورقة تشبه مصنعاً صغيراً.

وتابع والد يونس كلامه، تحصل الورقة على غاز ثاني اكسيد الكربون من الهواء عن طريق مسامات على سطحها، كما تحصل على الماء من الأرض بواسطة جذور النبات التي تمتص الماء والغذاء من التربة، وعندما يجتمع الغاز والماء في الورقة، يقوم اليخضور بتحويلهما إلى مادة سكرية بسيطة، ويساعده في ذلك ضوء الشمس، حيث أن هذه العملية دون أشعة الشمس.

صمت والد يونس لحظة، منتظرا رد فعل يونس على صمته، فقال له يونس اكمل يا أبي القصة ، فقال والده بعد ذلك تقوم أوعية تسمى العروق وهي موجودة في نفس الورقة، بنقل الغذاء السكري الذي قامت الورقة الخضراء بصنعة وتوصله الى باقي أجزاء النبات المختلفة، كما تنقل هذه الأوعية الماء والأملاح من ساق النبتة إلى الورقة.

عرف يونس أن الورقة الخضراء في النبات تقوم بصنع الغذاء للنبات كله، بعد أن أنهى يونس عمله في الحديقة مع والده، ثم اتجه إلى مكتبة البيت ليقرأ عن ذلك المصنع الصغير الذي حدثه عنه والده.

فقرأ في كتاب عن النبات وكيف يصنع غذائه، تأمل مقطعاً لورقة خضراء لقد شاءت عناية الله سبحانه وتعالى أن تكون في الورقة مادة كيماوية أطلق عليها العلماء اسم اليخضور أو الكلوروفيل، وهذه المادة الخضراء، هي التي تعطي الورقة لونها الاخضر المميز.

تعجب يونس كثيراً من تركيب الورقة كما تعجب أيضاً من الوظيفة التي تقوم بها  المسامات الموجودة على ظهر الورقة، فعن طريق هذه الفتحات الدقيقة تتمكن الورقة من التخلص من الماء الزائد فيها، بينما خلال فترة الليل وخلال الطقس الجاف فإن الورقة تقوم بغلق مساماتها توفيراً للماء.

 ما أعظم قدرة الله الخالق سبحانه وتعالى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *