مراحل نمو النبات

كتابة نجلاء آخر تحديث: 24 ديسمبر 2018 , 21:05

يعتبر النبات مجموعة من الكائنات الحية، يضم الأشجار والأزهار والأعشاب والشجيرات والحشائش وأيضا السراخس، وينقسم النبات إلى قسمين رئيسيين هما ” نبات بذري، نبات لا وعائي “، يوفر النبات الغذاء لنفسه وللإنسان والحيوان، وهو ما يجعله أهم عناصر الغذاء، ويوجد النبات على معظم سطح الأرض كونه يستطيع العيش في البيئات المختلفة، ويمر النبات كغيره من الكائنات الحية بعدة مراحل أثناء نموه، سنعرض لها في هذا المقال.

مميزات النبات

يتميز النبات بأن له مجموعة من المميزات التي تميزه عن بقية الكائنات الحية، ومن هذه المميزات ما يلي :

النباتات ذات نواة حقيقية، لها أجسام عديدة الخلايا، وتحتوي على بلاستيدات خضراء تمكنها من القيام بعملية البناء الضوئي، تتركب خلايا جذر النبات من مادة السيليلوز، يمتاز النبات بقدرته على الحياة في بيئات متنوعة اليابسة، الماء العذب، والماء المالح.

نمو النباتات

يعود لعملية البناء الضوئي الفضل في اكساب غالبية النباتات لمعظم المواد الصلبة التي يحصل عليها من الغلاف الجوي، خلال عملية البناء الضوئي إذ تستخدم النباتات طاقة أشعة الشمس لتحول بها ثاني أكسيد الكربون إلى سكريات بسيطة يستخدمها النبات في بناء هيكله الرئيسي، ولكي ينمو النبات يحتاج إلى الماء والتربة والمغذيات مثل النيتروجين، الفوسفور، ولكي يكون النمو صحيحا من الضروري حصول النبات على الأوكسجين للتنفس في الظلام، كما تحتاجه حول جذورها .

العوامل المؤثرة على النمو

يوجد مجموعة من العوامل التي تؤثر على نمو النبات، ومن هذه العوامل ما يلي: النمط الوراثي، بعض الأصناف من النبات من نفس النوع  تنمو بسرعة مثلاً هناك قمح ينمو وينضج خلال 110 يوماً، بينما قمحا آخر ينمو وينضج في غضون 155 يوماً.

1 – العوامل البيئية، يتأثر النمو بالعديد من العوامل البيئية مثل الماء، الحرارة، الضوء، المغذيات في التربة.

2-  الكائنات الحية، تؤثر الكائنات الحية على نمو النبات، إذ يوجد نباتات كثيرة تعتمد على الحشرات والطيور في عملية التلقيح.

مراحل نمو النبات

خلال عملية النمو يمر النبات بخمسة مراحل، رغم اشتراك جميع الأصناف والأنواع في المملكة النباتية في ضرورة توفر الماء، الهواء، التربة، المغذيات، درجة الحرارة، إلا أنه قد تختلف سمات تلك المراحل في بعض الأنواع والأصناف مثل النباتات أحادية وثنائية الفلقة.

 تكون مراحل نمو النبات كالتالي : 

مرحلة الإنبات.

مرحلة الحداثة الطفولة.

مرحلة البلوغ والتي فيها يكتمل النمو.

مرحلة الإزهار.

مرحلة الإثمار.

وهذا التقسيم لمراحل نمو النبات ليس ثابتا، إذ إن بعض تصنيفات نمو النبات تدمج مرحلتين معا ، وبعضها يزيد مراحل النمو لأكثر من خمسة مراحل، رغم أنه في سياق نمو النبات ترتبط كل مرحلة بالمرحلة التي تليها.

1 – مرحلة تكون الجنين، نتيجة اتحاد الخلية الجنسية الذكرية مع الخلية الجنسية الأنثوية تتكون الأبواغ وهي خلايا مجهرية يطلق عليها الأمشاج النباتية، وتحتوي على الكروموسومات الذكرية والأنثوية، وبعد التلقيح ببضع ساعات يتكون الجنين، ثم تتكون الفلقات والجذور.

2- سكون الجنين، وهي الفترة التي تتوقف فيها خلايا الجنين عن الانقسام الذاتي، فيتكون غلاف حول البذرة لحمايتها من التلف، ومنع نموها عند عدم توفر الظروف الملائمة، وتختلف حالة سكون الجنين من نباتٍ إلى آخر.

3- الإنبات، تعاود البذور الساكنة عملية النمو حال توافر الظروف الملائمة، التي تتيح لها القيام بعملية التمثيل الضوئي لتوفير الغذاء اللازم للنمو.

4- انقطاع فترة السكون، يزيل الجنين الغلاف المحيط به كي يسمح للماء بالدخول إلى البذرة وترطيبها، وبعد امتصاص كمية من الماء تبدأ الخلايا بالتمدد والتنفس، كما يتطور نمو الأعضاء الجنينية.

5- تكون البادرة، يتمزق الغلاف المحيط بالبذرة يخرج من أسفلها الجذر الأول للنبات المعروف بالسويقية الجنينينة السفلى، بينما يخرج من أعلى البذرة تخرج السويقية الجنينية العليا أو البرعم الصغير، الذي يشق طريقه نحو سطح التربة ويبدأ بالنمو فوقها وإنتاج الأوراق الأولى.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق