كم عمق نهر النيل

لعب نهر النيل دور هام في دعم الكثير من الأفراد الذين يعيشوا على ضفافه، ولقد وصل عدد هؤلاء الأشخاص لحوالي 14 مليون شخص، كما ساعد نهر النيل على إزدهار الزراعة في العديد من المناطق وساهم في تحويل الكثير من الأراضي الصحراوية الجرداء لأراضي خصبة صالحة للزراعة.

كما لعب دور كبير في قيام الحضارة الفرعونية والتي تعد من أعظم الحضارات التي عرفها التاريخ، ومازال يلعب نهر النيل دور هام في الإقتصاد المصري واقتصاد جميع الدول التي يمر بها أيضًا، وسوف نتعرف من خلال المقال على أهم المعلومات عنه ودوره الهام في إنتعاش التجارة والإقتصاد لكافة الدول.

كم عمق نهر النيل

يعتبر نهر النيل من أطول أنهار العالم، ويطلق عليه نهر النيل ويصل طول نهر النيل ٦.٦٥٠ كيلو مترا، بينما تصل مساحته لحوالي ٣.٣٤٩.٠٠٠ كيلو متر، وأما عن عمقه فيصل إلى ٩.٥متر، ويعد نهر النيل من أشهر عجائب الدنيا السبع، وجميع روافد نهر النيل تكون من البحيرات العظمى التي تقع في الجهة الوسطى وكذلك الجهة الشرقية من إفريقيا.

أهم روافد نهر النيل

يمر نهر النيل من خلال إحدى عشرة دولة وهم كل من دولة أوغندا ورواندا وتنزانيا وإريتيريا وبوروندي وكينيا وإثيبوبيا وجنوب السودان وجمهورية السودان وجمهورية مصر العربية، وينبع نهر النيل من بحيرة فيكتوريا والتي تعد من أكبر وأشهر بحيرات قارة أفريقيا وتقوم هذه البحيرة بتغذية مجموعة كبيرة من الأنهار التي تقع في الجبال التي تحيط بهذه البحيرة.

أهمية نهر النيل

يمثل نهر النيل أهمية عظيمة لدى جميع الدول التي يمر بها وتتمثل هذه الأهمية في :

1- يلعب نهر النيل دور كبير في قيام الحضارة المصرية العريقة، ولعل ذلك يرجع لرواسب الطمي التي تكونت على ضفاف نهر النيل، وبالتالي ترتب على ذلك تحول المناطق الصحراوية لمناطق صالحة للزراعة، وساعد ذلك بالتأكيد على قيام الحضارة المصرية العريقة.

2- اعتمد المصريين القدماء على مياه نهر النيل في زراعة الكثير من المحاصيل مثل القمح والكتان وغيره من المحاصيل الأخرى، كما استخدموا أيضًا مياه نهر النيل من أجل نقل هذه المحاصيل لأماكن مختلفة وصاحب ذلك إزدهار الاقتصاد المصري ساعد نهر النيل على إزدهار التجارة في مصر القديمة وذلك لأنه سهل من السفر من الدول بعضها وبعض.

3- يلعب نهر النيل دور هام في إزدهار الزراعة في الكثير من الأماكن المصرية التي تشتهر بإزدحام السكان بها. يعمل على توفير مياه الري للكثير من المحاصيل السودانية، بالإضافة لأهمية مياهه في الملاحة وتوليد الطاقة الكهرومائية.

معلومات هامة عن نهر النيل

1- يختلط كل من النيل الأزرق والنيل الأبيض في مدينة الخرطوم ويتدفق ناحية الشمال عن طريق مصر ويصب في البحر الأبيض المتوسط .

2- اعتمد المصرييون القدماء على مياه نهر النيل من أجل الحصول على كل من المياه العذبة والطعام، ولتسهيل التنقل والسفر بين الأماكن بعضها وبعض.

3- لعب دور هام في بناء السد العالي في عام ١٩٧٠ في مدينة أسوان، وكان الغرض الأساسي وراء بناء السد العالي هو التحكم في مياه نهر النيل من أجل توليد الطاقة الكهربائية، وزراعة العديد من المحاصيل المختلفة.

4- يعيش على مياه نهر النيل الكثير من الحيوانات المختلفة ومن أشهرها هي الضفادع وفرس النهر والسلاحف بالإضافة للعديد من الطيور المختلفة والتي يصل عددها لحوالي ٣٠٠طائر.

5- يتم الإحتفال بفيضان مياه نهر النيل في شهر آب وذلك لمدة أسبوعين، ويأتي هذا الإحتفال تقديراً لأهمية مياه نهر النيل ودورها العظيم في تطور وقيام الحضارات المختلفة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *