ما هو أقدم عصر عرفه التاريخ

يمثل العصر الحجري فترة من عصور ما قبل التاريخ استخدم فيها البشر الأدوات الحجرية البدائية، وقد انتهى العصر الحجري الذي دام حوالي 2.5 مليون سنة قبل حوالي 5000 عام، وذلك عندما بدأ البشر في الشرق الأدنى بالعمل مع المعادن وصنع الأدوات والأسلحة من البرونز، والعصر الحجري هو اقدم عصر في التاريخ عرفه الانسان.

متى كان العصر الحجري

بدأ العصر الحجري قبل حوالي 2.6 مليون سنة، وذلك عندما وجد الباحثون أول دليل على استخدام البشر الأدوات الحجرية، واستمر حتى حوالي 3300 قبل الميلاد، وذلك كان عندما بدأ العصر البرونزي.

يعتقد بعض الخبراء أن استخدام الأدوات الحجرية قد يكون تطور حتى في وقت سابق في أسلافنا الرئيسيين، حيث أن بعض القردة الحديثة، بما في ذلك البونوبو، يمكن أن تستخدم أيضًا الأدوات الحجرية للحصول على الطعام، والتحف الحجرية تخبر علماء الأنثروبولوجيا كثيرًا عن البشر الأوائل، بما في ذلك كيف صنعوا الأشياء، وكيف عاشوا وكيف تطور السلوك البشري بمرور الوقت.

حقائق عن العصر الحجري

في وقت مبكر من العصر الحجري عاش البشر في مجموعات صغيرة من البدو الرحل، وخلال معظم هذه الفترة كانت الأرض في العصر الجليدي وهي فترة من درجات الحرارة العالمية الباردة والتوسع الجليدي، وقد طارد البشر في العصر الحجري الثدييات الكبيرة، بما في ذلك الماموث الصوفية، والبيسون العملاقة والغزلان، واستخدموا الأدوات الحجرية مما يجعلهم أفضل في استخراج اللحوم والمواد المغذية الأخرى من الحيوانات والنباتات من أسلافهم في وقت سابق.

منذ حوالي 14000 سنة دخلت الأرض فترة تدفئة، وانقرضت العديد من حيوانات العصر الجليدي الكبيرة، وظهر على الغرب من البحر الأبيض المتوسط ​​ومن الشرق من الخليج العربي القمح والشعير البري، وبدأ بعض البشر ببناء منازل دائمة في المنطقة، وكانوا قد تخلوا عن نمط الحياة البدوية لأسلافهم في العصر الجليدي لبدء الزراعة.

أدوات العصر الحجري

الكثير من ما نعرفه عن الحياة في العصر الحجري يأتي من الأدوات التي تركوها وراءهم، وقد استخدم البشر في عصور ما قبل التاريخ أحجار مطرقة لتقطيع الحجارة الأخرى إلى رقائق حادة الحواف، كما استخدموا أحجار صخرية لتكسير المكسرات والبذور والعظام.

ويشير علماء الآثار إلى هذه الأدوات الحجرية الأولى التي يعود تاريخها إلى ما يقرب من 2.6 مليون سنة وقد تم اكتشافها لأول مرة في تنزانيا في الثلاثينيات من القرن الماضي من قبل عالم الآثار لويس ليكي، مع ازدهار الحياة ابتكر البشر أدوات حجرية أكثر تطوراً، وشملت هذه الرمح للصيد والكاشطات التي يمكن استخدامها لإعداد الجلود الحيوانية لخلع الألياف النباتية وانتاج الملابس، ولم تكن كل أدوات العصر الحجري مصنوعة من الحجر، حيث جربت مجموعات من البشر بعض المواد الخام الأخرى بما في ذلك العظام والعاج والقرون وخاصة في وقت لاحق في العصر الحجري.

الغذاء في العصر الحجري

بدأ الناس خلال العصر الحجري باستخدام أواني الطين لطهي الطعام وتخزين الأشياء، وتم العثور على أقدم الفخار المعروف في موقع أثري في اليابان، وقد تصل شظايا حاويات الطمي المستخدمة في إعداد الطعام في الموقع إلى ما يصل إلى 16 الف سنة، وتباينت الأغذية في العصر الحجري مع مرور الوقت ومن منطقة إلى أخرى ولكنها شملت الأطعمة التي يميزها جمع الصيادين، وهي اللحوم والأسماك والبيض والحشائش والفواكه والخضروات والبذور والمكسرات.

حروب العصر الحجري

في حين كان لدى البشر القدرة على انتاج الرماح والأدوات الأخرى لاستخدامها كأسلحة، فإن هناك القليل من الأدلة على وجود حروب العصر الحجري، حيث يعتقد معظم الباحثين أن الكثافة السكانية في معظم المناطق كانت منخفضة بما فيه الكفاية لتجنب الصراع العنيف بين المجموعات، وربما بدأت حروب العصر الحجري في وقت لاحق عندما بدأ البشر في الاستقرار وإنشاء العملة الاقتصادية في شكل السلع الزراعية.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *