خصائص اللافلزات

- -

الجدول الدوري للعناصر هو ذلك الجدول الذي يضم مختلف العناصر الموجودة على سطح الأرض ، و يتم تقسيم الجدول لعناصر فلزية و عناصر لافلزية ، فما هي العناصر اللافلزية و ما أهم خصائصها.

العناصر اللافلزية

– العناصر اللافلزية هي ببساطة عناصر ليس لها خصائص المعدن ، و لا تجري الحرارة أو الكهرباء بشكل جيد ، و ليس لديها نقطة ذوبان أو غليان عالية ، كما تعد اللافلزات أقلية في الجدول الدوري ، و تقع معظمها على الجانب الأيمن من الجدول الدوري.

– الاستثناء هو الهيدروجين ، الذي يتصف على هيئة اللافلزية في درجة حرارة الغرفة و الضغط ويوجد في الزاوية العليا اليسرى من الجدول الدوري ، حيث أنه في ظروف الضغط المرتفع ، من المتوقع أن يتصرف الهيدروجين كمعدن قلوي.

اللافلزات في الجدول الدوري

توجد اللافلزات في الجانب الأيمن العلوي من الجدول الدوري ، و يتم فصل المواد اللافلزية عن المعادن بواسطة خط يتم قطعه قطريًا عبر منطقة الجدول الدوري التي تحتوي على عناصر ذات مدارات الكترونية مملوءة جزئيًا ، و الهالوجينات و الغازات النبيلة هي اللافلزات ، و لكن مجموعة العناصر اللافلزية عادة ما تتألف من العناصر التالية:

– هيدروجين
– كربون
– نتروجين
– أكسجين
– الفوسفور
– كبريت
– عنصر السيلينيوم

عناصر الهالوجين

– الفلور
– الكلور
– البروم
اليود
– أستاتين
– و ربما العنصر 117 (tennessine) ، على الرغم من أن معظم العلماء يعتقدون أن هذا العنصر سوف يتصرف كجامع بين خصائص الفلزات و اللافلزات.

عناصر الغاز النبيل

– الهيليوم
– نيون
– الأرجون
– الكربتون عنصر غازي
– زينون
– رادون
– عنصر 118 (oganesson). من المتوقع أن يكون هذا العنصر سائلاً ولكنه لا يزال غير معدني.

خصائص اللافلزات

اللافلزات لها خصائص غير معدنية ، حيث تحتوي اللافلزات على طاقات تأين عالية و كهرومغناطيسية ، و هم عموما موصلات فقيرة للحرارة و الكهرباء ، تكون اللافلزات الصلبة هشة بشكل عام ، مع بريق معدني قليل أو معدوم ، معظم اللافلزات لديها القدرة على الحصول على الإلكترونات بسهولة ، تعرض اللافلزات مجموعة واسعة من الخصائص الكيميائية و التفاعلية ، كما أن اللافلزات اقل عرضة لفقد الكترونات في التفاعلات الكيميائية أكثر من اكتساب الكترونات ، و ذلك على عكس العناصر الفلزية.

ملخص الخصائص المشتركة

– لها طاقات تأين عالية.
– لها طاقة كهرومغناطيسية عالية.
– موصلات حرارية ضعيفة.
– موصلات كهربائية فقيرة.
المواد الصلبة منها تكون هشة – غير قابلة للطرق .
– لها القليل من اللمعان المعدني أو ليس لها.
– تكتسب الإلكترونات بسهولة.
– انخفاض نقطة الانصهار و نقطة الغليان عن المعادن.

أنماط تفاعل اللافلزات

– يمكن أن تتفاعل اللافلزات مع بعضها البعض لتشكيل مركبات يتم فيها مشاركة الإلكترونات ، تحتوي هذه المركبات على بعض الصفات نفسها مثل أشكال العناصر الاساسية ، عادةً ما تذوب أو تغلي عند درجة حرارة منخفضة نسبياً و لا توصل حرارة أو كهرباء.

– عندما تتفاعل اللافلزات مع عناصر فلزية ، فإنها عادة ما تحصل على إلكترونات لتشكيل الأيونات ، ثم تنجذب الكاتيونات إلى الأنيونات ، و بالتالي فإن النتيجة هي الأيونية أو نوع من المركبات الأيونية ،  كلما زاد عدد اللافلزات التي ترغب في الحصول على إلكترونات ، كلما كان رد الفعل أكثر تفاعلية ، و بالتالي فإن الهالوجينات جميعها تفاعلية ، لكن اليود آمن إلى حد ما ، في حين أن البروم و الكلور و الفلور خاصة هي في الحقيقة عناصر خطيرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *