أين ولد ابن بطوطة

كتابة: rovy آخر تحديث: 25 ديسمبر 2018 , 08:16

عندما نتحدث عن الأشخاص الأكثر شهرة في تاريخ السفر و السياحة لا يمكننا أن ننسى الرحالة المعروف ابن بطوطة ، الذي تمكن من زيارة العديد من الأماكن السياحية في العالم.

الحضارة الاسلامية أيام ابن بطوطة

خلال فترة حياة ابن بطوطة ، امتدت الحضارة الإسلامية من ساحل المحيط الأطلسي في غرب أفريقيا عبر شمال أفريقيا و الشرق الأوسط و الهند إلى جنوب شرق آسيا ، و بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك مجتمعات مهمة من المسلمين في المدن والبلدان خارج حدود هذه المنطقة التي أطلق عليها دار الإسلام ، و في أوائل القرن الثالث عشر ، كان هذا المجتمع يتوسع بشكل كبير.

خلفية حياة ابن بطوطة و مولده

– ولد ابن بطوطة في طنجة ، جزء من المغرب الحديث ، في 25 فبراير 1304 ، و تقع هذه المدينة الساحلية على ساحل المحيط الأطلسي على بعد 45 ميلاً غرب البحر الأبيض المتوسط ​​، بالقرب من الجانب الغربي ل مضيق جبل طارق ، حيث تصطدم أفريقيا و أوروبا تقريبًا.

– كان الرجال في عائلة ابن بطوطة علماء قانونيون ونشأ مع التركيز على التعليم ، ومع ذلك لم تكن هناك “مدرسة” أو كلية للتعليم العالي في طنجة.

-فإن رغبة ابن بطوطة في السفر كانت مدفوعة بالاهتمام في العثور على أفضل المعلمين وأفضل المكتبات ، التي كانت في ذلك الحين في الإسكندرية والقاهرة ودمشق ، كما أراد أن يحج إلى مكة ، و في 14 يونيو 1325 ، في سن ال 21 ، استقل ابن بطوطة من طنجة على حمار ، بداية رحلته إلى مكة.

سفريات ابن بطوطة

ابن بطوطة في تونس

لم تدم عزلة ابن بطوطة طويلا وفقا لسجلاته ، و قد أعطاه حاكم إحدى المدن صدقات من القماش الذهبي و الصوفي ، حيث كانت الزكاة تعتبر دعامة للإسلام وقتها ، بقي ابن بطوطة في المدارس الدينية وفي المستشفيات الصوفية وهو في طريقه إلى تونس ، وبحلول الوقت الذي غادر فيه تونس ، كان يعمل كقاض مدفوع الأجر ، وهو قاضي من قافلة من الحجاج الذين احتاجوا إلى تسوية نزاعاتهم من قبل رجل متعلم جيدا ، كانت كل من الإسكندرية ودمشق من أبرز معالم الرحلة التي تلت ذلك.

رحلة ابن بطوطة لمكة و بغداد

– دخل ابن بطوطة مكة في منتصف شهر أكتوبر عام 1326 ، بعد عام وأربعة أشهر من مغادرته المنزل ، مكث شهرًا وشارك في جميع الطقوس الدينية  ، في حين أن كتاباته لا تقدم الكثير من التفاصيل حول ما كانت تعنيه هذه التجربة له ، فقد انتهى بعدها إلى بغداد بدلاً من العودة إلى الوطن ، سافر في قافلة جمال للحجاج العائدين ، وهذا هو الوقت الذي بدأت فيه رحلته الحقيقية.

– قاد ابن بطوطة حياة كاملة أثناء السفر ، درس وصلى و مارس مهنته القانونية ، كان لديه مغامرات مذهلة في الهواء الطلق ، تزوج 10 مرات على الأقل وترك الأطفال ينشأون في جميع أنحاء الأفرو أوراسيا.

ابن بطوطة في الاسكندرية

في الإسكندرية أمضى ابن بطوطة ثلاثة أيام كضيف في عند زاهد صوفي باسم برهان الدين العرجاء ، رأى هذا الرجل المقدس أن ابن بطوطة لديه شغف بالسفر ، واقترح أن يزور ابن بطوطة ثلاثة زملاء آخرين من الصوفيين ، اثنان في الهند والآخر في الصين.

ابن بطوطة في دمشق

في دمشق إقامته استمرت 24 يومًا ، استقر في بعض الدراسات الرسمية ، وقتها كان لدمشق أكبر تجمع لعلماء اللاهوت و الحقوقيين المشهورين في العالم الناطق بالعربية ، علموا من خلال القراءة والتعليق على كتاب كلاسيكيين.

المراجع
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق