كيف أكون متفوقة

التفوق طريق صعب ولا يصل إليه الإنسان إلا من خلال التعب والجد والاستذكار والإخلاص في العمل، وعندما يتفوق الإنسان في دراسته أو عمله أو في أي مجال في حياته يشعر حينها أنه قد حقق جزء كبيرة من أحلامه، ولهذا سوف نقدم لكم كيفية مساعدة الشخص لنفسه حتى يصبح متفوق.

طرق تساعد على التفوق

هناك بعض الطرق التي تساعد الإنسان على التفوق في الدراسة ومنها

إدارة الوقت

إدارة الوقت تعتبر من أهم الأمور التي تساعد الشخص على تحقيق ذاته وتتم إدارة الوقت من خلال الآتي:

-التنظيم الجيد في كل شيء سواء كان في الملفات الدراسية، الكتب، التخلص من الأوراق الغير مستخدمة وغير ذلك من الأمور تساعد الإنسان أن يكون منظم.

– التركيز يساهم في إدارة الوقت بشكل أفضل.

– كتابة المهام والمواعيد في جدول بشكل منظم وفي وقت محدد والالتزام به حتى تتم إدارة الوقت بشكل صحيح.

تحمل المسؤولية

تحمل المسؤولية هو أن يكون كل إنسان على معرفة أنه هو المسؤول الأول والأخير عن نجاحه أو فشله، وهو المستفيد والمتضرر من هذا النجاح أو من الفشل.

يقع على كل طالب مجموعة من المسؤوليات مثل حضور الدروس، تحضير الملخصات، استذكار الدروس وغير ذلك من الأمور التي يجب أن يتحملها الشخص بنفسه دون مساعدة الآخرين.

تقليل الملهيات

من أكثر الأمور التي تجعل الطالب يتخلى عن تفوقه الدراسي هي الملهيات الموجودة في الحياة من حولنا، سواء كان إنترنت، أو تلفاز، أو لعب، أو غير ذلك من الأمور التي تلهي الطالب عن دوره الأساسي في الاستذكار.

المراجعة المستمرة

تساعد المراجعة بشكل مستمر للمواد الدراسية على الاحتفاظ بالمعلومة في العقل، وكذلك تساعد المراجعة في بناء أساس متين من المعلومات، ولهذا فننصح كل الطلاب بالقيام بعمل مراجعة مستمرة لما يتم دراسته حتى تثبت المعلومات بشكل أفضل في عقل الطالب.

التحضير للمادة قبل الذهاب للحصة الدراسية

من الأمور التي تساعد على التفوق أن يتم التحضير للدرس قبل القيام بتلقيه من المعلم في الفضل، لأن التحضير يساعد على وصول الكثير من المعلومات للطالب، والمعلومة التي يصعب عليها فهما سوف تكتمل مع شرح المعلم.

الجلوس في المقاعد الأمامية

الجلوس في المقاعد الأمامية يساعد على قوة التركيز، ويجب الابتعاد عن المقاعد الخلفية، لأن المقاعد الأمامية تمكن الطالب من رؤية الكلام بشكل أوضح، وكذلك تساعده على سماع صوت المعلم بشكل أفضل، والأهم أنه لن يستطيع التحدث مع زملائه أثناء الحصة الدراسية.

طرح الأسئلة

يجب على الطالب أن يقوم بطرح أي سؤال قد يواجهه للمعلم على الفور لو وجد صعوبة في فهم هذا السؤال، لأن تراكم الأجزاء الغير مفهومة قد يعيق طريق التفوق الدراسي.

نصائح للتفوق قبل الدخول إلى الاختبار

هناك بعض النصائح التي تساعد الطالب على تحقيق أعلى الدرجات في المادة الدراسية وفي الاختبار ومنها:

– لابد من الاستعداد بشكل كافي قبل الدخول إلى الامتحان، عن طريق المراجعة الجيدة لكل أجزاء المنزل في ليلة الاختبار.

– النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا يساعد على التركيز في الاختبار.

– النوم لعدد ساعات كافية قبل الدخول إلى الاختبار، يساعد على التركيز في الامتحان والإجابة بشكل أفضل واسترجاع المعلومة بشكل أفضل.

– يتم قراءة الاختبار في البداية وتحديد الوقت اللازم لكل سؤال بحيث يتم تنظيم النفس على تخصيص وقت لكل سؤال حتى لا تطغى إجابة سؤال على باقي الأسئلة من ناحية الوقت.

– من الأمور الهامة التي تساعد على التفوق حل الاختبارات للأعوام السابقة، لأنها تساعد الطالب على معرفة شكل الاختبار وطريقة الإجابة الصحيحة عليه.

– المراجعة بعد الانتهاء من الاختبار من الأمور الهامة التي تعطي فرصة للطالب في تصحيح الأخطاء، وتعطيه الفرصة في إكمال المعلومات الناقصة التي لم تكتب أثناء الإجابة، وهذا الأمر سوف يحسن من درجة الطالب ويساعده على التفوق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *