أساليب الدعوة إلى الله

الدعوة الى الله والى الطريق المستقيم من الاشياء الرائعة التي يمكن للفرد ان يفعلها، كما ان الشخص الذي يدعو الى الله تعالى يسير على خطى الانبياء والمرسلين، لذا لابد ان يتحلى ببعض الصفات، كما ان الشخص الذي يدعو الى الله يجب ان يعلم ان للدعوة عدة اساليب يجب اتباعها وليس طريق واحد يسلك فيه.

الدعوة الى الله

ان الله تبارك وتعالى قد بعث الانبياء والمرسلين وقد كلفهم بأعظم مهمة يمكن ان يحملها بشري، وهي الدعوة الى الله والدعوة الى التوحيد والتقرب من الله والدين، وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم عن الدعاة الى الله انهم أحسن القول، فقال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم، (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)، كما ان الدعاء الى الله تعالى لها الكثير من الثواب والاجر الكبير عند الله تعالى.

أساليب الدعوة الى الله

ان الدعوة الى الله يجب ان تكون من شخص يتمتع بكل الخير والفضيلة وايضا التمسك بكتاب الله وسنة النبي، والدعوة تكون للبعد عن اي منكر او شر او رذيلة، ولكن حتى تصل الدعوة الى الشخص المقصود يجب ان تكون لها اساليب، تلك الأساليب التي تركز على المؤثرات التي تصل الى المقصود وتؤثر في نفسه، ولكن تختلف أساليب الدعوة من رجل الى اخر.

ما هي أساليب الدعوة الى الله

1_ الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة

هي اهم وأفضل أساليب الدعوة الى الله جل وعلى، وهي من الأشياء التي ينبغي ان يتحلى بها الشخص الذي يدعوا الى الله حتى يصل الى ثمار تلك الدعوة الطاهرة، فان الحكمة التي يتمتع بها الداعي يختار ما هو الوقت المناسب للدعوة الى الله وأيضا المكان المناسب لدعوة الناس، اما عن الموعظة الحسنة فهي حسن الكلام وحسن اختيار العبارات المناسبة والمؤثرة في النفوس للدعوة الى الله تعالى.

2_ أسلوب الترغيب والترهيب

يجب ان يدرك الداعية الناجح الى معرفة ما يؤثر في الناس وكيف يستخدم الترغيب وكيف يستخدم الترهيب، وذلك لان الداعية لابد ان يستخدم الوسيلتين، لان الترغيب تحبب الناس وترغيب الناس في الدخول في الدين بشكل إيجابي والتمسك بشرائع الله وتوجيهاته، اما عن الترهيب فهي ايضا من الوسائل الضرورية في اجل وضع الخشية من الله ووضع الرهبة في النفوس من الوقوع في المعصية والبعد عن طريق الله.

3_ التحلي بالأخلاق

يجب ان يتحلى الداعي الى الله بالأخلاق الحسنة حتى يكون قدوة في التعاملات والسلوك في الحياة بشكل عام، كما يجب عليه ان لا يفعل أي عمل ينهي عنه.

4_ السماحة وعدم الغلظة

يجب ان يكون الداعي الى الله يتمتع بـ التسامح والابتعاد عن الغلظة والشدة، فهي من أفضل الأساليب للدعوة الى الله جل وعلى ان يكون سمحا خلوق، وان لا يعامل الناس بالغلظة ولا يشد عليهم بالقول، وان يكون رفيق بهم رحيم عليهم من أنفسهم.

ما هي وسائل الدعوة

1_ هناك العديد من الوسائل للدعوة الى الله تعالى من خلال العديد من الطرق، ومن أفضل الطرق التي يمكن ان تكون وسيلة للدعوة هي المطويات والرسائل المكتوبة، والتي من خلالها يمكن ان تعظ وترشد وتقوم بـ التربية الدينية والدعوة الى التمسك بالأخلاق الحميدة، وغيرها من الأشياء الفاضلة.

2_ أيضا احدى الطرق الرائعة التي يمكن من خلالها الدعوة الى الله هي الأشرطة الصوتية، او حتى من خلال الأقراص الليزرية، والتي يمكن من خلالها وضع العديد من حلقات الدعوة التي يقدمها كبار العلماء والدعاء في العالم اجمع.

3_ كما ان هناك المناظرات التي يتم ببثها في التليفزيون فهي من الطرق الدعوية الرائعة، وأيضا المحاضرات التي تهدف الى الدعوة الى الله والدخول في الدين الاسلامي، ويكون ذلك بذكر الكثير من البراهين والأدلة على ذلك.

4_ الدعوة الى الدين بشكل مباشر، وهي من خلال التحدث مع الناس في الأسواق او الطرقات وتحذير الناس من الشر والرذيلة والبعد عن اللهن وترغيبهم في التقرب من الله واتباع منهجه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *