أسباب رفض الطفل الرضيع الرضاعة من زجاجة الرضاعة ( البيبرونة )

لا أحد يختلف على أن الطفل يجب أن يرضع رضاعة طبيعية منفردة خلال الأشهر الستة الأولى من حياته ، ولكن أحيانا تصبح الرضاعة الطبيعية مستحيلة أو ربما صعبة ، ولذا يكون الخيار الثاني وهو اختيار رضاعات الطفل (البيبرونة) .

الرضاعة بالزجاجة مثلها مثل الرضاعة الطبيعية قد تواجه الأم فيها مع الطفل مجموعة من الصعوبات ، فبعض الأطفال لا يحبون ملمس هذه الزجاجات ، أو مص الحلمة البلاستيكية ، في مثل هذه الحالات قد يرفض الطفل الرضاعة .

 ولكن مع بعض الملاحظة يمكن معرفة لماذا رفض الطفل زجاجة الرضاعة ، ففي كثير من الوقت لا يكون خطأ الوالدين أو الطفل ، وقد يفضل الطفل فقط شعور الرضاعة من والدته عن زجاجة الرضاعة .

أسباب رفض الطفل الرضيع الرضاعة من زجاجة الرضاعة (البيبرونة)

 الطفل ليس كبيرًا بما يكفي

إن شكل وملمس الحلمة البلاستيكية يختلف تماما عن ثدي الأم ، لذا سيحتاج الطفل إلى فترة كافية من الوقت للتعود على الرضًاعة البلاستيكية ، فإذا رفض طفلك زجاجة الرضاعة ، سيكون من الأفضل إعادة المحاولة بعد بضعة أيام ، وتذكري أن تستمري في تقديم حليب الزجاجة على فترات منتظمة .

 زيادة كمية الليباز

في بعض الأحيان يكون حليب الأم يحتوي كمية أكثر من العادية من الليباز وهو إنزيم يساعد على تحطيم جزيئات الدهون الموجودة في الحليب ، وعندما يحتوي الحليب على مستويات عالية من الليباز عند ضخه وتخزينه يتغير طعمه وقد لا يرضى أن يتذوقه بعض الأطفال .

الأم هي من تقوم بإرضاعه

عندما تحاول الأم إرضاع الطفل من الزجاجة فمن المحتمل أن يرفض الطفل ذلك ، وفي مثل هذه الحالات سيفضل الطفل أن يرضع من أمه عن الحليب المعبأ ، لذا حاولي أن تطلبي من الأب أو ممن حولك المساعدة .

شكل الحلمة البلاستيكية

عند شراء زجاجة الرضاعة ، ستجدي مجموعة كبيرة من الأشكال والأحجام بناء على فم الطفل ، فإذا رفض طفلك التمسك بحلمة الزجاجة التي لديك حاولي تغييرها حتى تعثري على التي يرتاح معها طفلك .

مذاق الحليب الاصطناعي مختلف

إذا كان طفلك يرضع من الثدي وكنتي ترغبين في إدخال الحليب الاصطناعي لطفلك فقد لا يعجبه ، قد يكون له طعم مختلف قليلا عن حليب الثدي ، فقومي بتجربة علامات تجارية مختلفة حتى تعثري على الماركات التي يحبها طفلك .

 الحساسية للحليب

على الرغم من ندرتها ، إلا أنه قد يكون بعض الأطفال حساسين للحليب مما يسبب رفض الطفل للزجاجة ، ومن أعراض حساسية الطفل للحليب : ألم المعدة والأكزيما ، تحدثي إلى طبيبك إذا ظهرت أي من هذه الأعراض ، فإذا تم استخدام حليب الثدي في الرضاعة والطفل مصاب بهذه الحساسية فقد تضطر الأم أيضا إلى إزالة جميع منتجات الألبان من غذائها .

 الحليب البارد

عند تقديم زجاجة الحليب للطفل ، قد تعتقد أن الطفل سيفضل زجاجة الحليب الباردة عن زجاجة في درجة حرارة الغرفة ، والحقيقة أن الطفل على الأرجح سيفضل الدافئة والمكافئة لدرجة الحرارة الطبيعية لحليب الثدي التي تكون أدفأ قليلاً من درجة حرارة الغرفة ، والحليب الدافئ مهدئ أيضاً للطفل كما أنه سهل الهضم عند مقارنته بالحليب البارد .

 تشتت انتباه طفلك

عندما ينمو طفلك سيصبح أكثر فأكثر فضوليًا ويمكن أن يُصرف انتباهه بسهولة ، وإذا حاولت إطعامه عندما تركيزه مع أشياء أخرى فقد يرفض الزجاجة ، عندها يجب عليكي محاولة إزالة التشتيت والمحاولة مرة أخرى .

مرض الطفل

عندما يكون الطفل مريضًا ، قد لا يرغب في الرضاعة لأنه قد لا يكون لديه شهية ، فإذا رفض تناول الطعام مع أعراض مثل الحمى والإسهال وآلام المعدة وسيلان الأنف خذيه إلى الطبيب .

 الوضعية الخاطئة

في بعض الأحيان قد يؤدي وضع زجاجة الرضاعة إلى رفضها ، والوضع المثالي هو وضع الزجاجة بزاوية 45 درجة مع رأس الطفل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *