كيف مات توت عنخ آمون

اكتشف هوارد كارتر ولورد كارنارفون قبر توت عنخ آمون بالقريب من وادي الملوك، وتم العثور على جثة الملك المحنطة في تابوته الذهبي وتم افتتاح غرفة الدفن رسميا في 17 فبراير 1923 بحضور بعض العلماء المصرين والمسؤولين، وفيما يلي بعض المعلومات عن الملك توت عنخ آمون

توت عنخ آمون

ولد توت عنخ أمون  في مدينة العمارنا وهو ينتمى للأسرة الثامنة عشر، وكان اسمه الاصلى توت عنخ آتون  ولكنه قام بتغير أسمه، وقد تولى حكم مصر وهو في سن التاسعة .

معلومات عن الملك توت عنخ آمون

ولد توت عنخ آمون في عام 1341 قبل الميلاد وكان والده هو  إخناتون الملك الذي قام بثورة على الآله القديمة وقام بعبادة  اله واحد هو قرص الشمس وقام بتسميته أتون، وقد أمر إخناتون بتدمير أو تشويه أسماء الآلهة المصرية الأخرى.

تولي توت عنخ آمون حكم مصر في عام 1332 قبل الميلاد ونظرا إلى سنه الصغير كان يعتمد على مستشاريه، ويقال أنه تم الضغظ عليه لتغيير اسمه إلى توت عنخ آمون وإزالة كلمة “آتون” لمحاربة الثورة التي قام بها أبيه .

تزوج توت عنخ آمون من شقيقته غير الشقيقة التي تعرف باسم الملكة عنخ أس أن امون، وقد عاش الزوجان حياه مترفه وقد ظهر ذلك بكمية المقتنيات والكنوز التي تم وجودها في المقبرة، ولم يترك أي من الزوجين وريثا للعرش فقد كانا لهما بنتان توأمان توفى قبل موت الملك توت عنخ آمون .

توفي توت عنخ آمون في صغره وكان قبره الخاص غير مكتمل لذلك كان لابد من دفنه في مقبرة بديلة غير ملكية، حيث تظهر الأبحاث أن قبر توت عنخ آمون قد تم إعداده في عجلة من أمره وتشير الميكروبات الموجودة على جدار القبر إلى أن الطلاء على الحائط لم يكن جافًا عندما تم إغلاق المقبرة، مما جعل الملوك اللاحقين بناء قبور ملكية خاصة خلال عامين أو ثلاثة أعوام فقط من توليهم الحكم .

وقد كان جسم  توت عنخ آمون غارق بالزيت ذو اللون الأسود وتم إزالة قلبه، وتسبب كمية النفط الكبيرة لاشعال النار في المومياء بعد وقت قصير من الدفن، وفي حين كانت الكنوز كثيرة ومميزة بينما كان القبر صغيرًا جدا على غير العادة عند دفن الفرعون وكانت تنقسم المساحة بين ممر وغرفة الدفن وغرفة انتظار وغرفتين تسمى عرفة الملحق و غرفة الخزانة.

وقد تم العثور على الكثير من الاغراض الخاصة للملك مثل مجموعة من المجوهرات ومجموعة من الخواتم والأقراط والأساور التي يبلغ عددها حوالي 143 قطعة، كما تم العثور على قلادة إله الشمس وهي القلادة الخاصة بتتويج الملك، ومجموعة من التماثيل الخاصة بتوت عنح آمون.

كيف توفي توت عنخ آمون

توفي توت عنخ أمون وهو في سن الثامنة عشر ولم يعرف بالضبط كيف مات ولكن من المعروف  أن جثته قد عانت من الكثير من الأضرار في مراحل مختلفة، فقد تعرض للضرر مباشرة قبل الوفاة وبعدها مباشرة خلال عملية التحنيط  داخل القبر بسبب خلل في عملية التحنيط بسبب التفاعل الكيميائي وأثناء استخراجه من التابوت.

ويوحي الضرر الواضح في الصدر والساقين وكسور في الجمجمة وعظام الفخد أنه توفى بسبب حادث، وربما كان حادث صيد أو أنه توفى في ساحة المعركة أو ربما يكون قد قُتل، أو ربما قتل في حادث عربة، وهناك من يعتقد أنه توفي بسبب الإصابة بـ الملاريا أو بمرض فقر الدم المنجلي، أو أنه تعرض للإصابة بمرض كوهلر الذي يمنع وصول الدم إلى العظام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *