كيف أعرف نوع شعري

إن تحديد نوع شعرك سيساعدك على معرفة كيفية التعامل مع شعرك والاعتناء به بطريقة أكثر فعالية ، ويتضمن نوع الشعر فهم السمات المختلفة لشعرك ، بما في ذلك الكثافة ، والمسامية – قدرة شعرك على الاحتفاظ بالرطوبة – ، والمرونة ، وما إذا كان دهني أم جاف ، وغيرها ، ومن خلال معرفة نوعية شعرك يمكنك اختيار القصّات والصبغات المناسبة معه .

تحديد كثافة الشعر

– استخدمي أصابعك أو المشط لفك شعرك ، ثم قومي بفصله إلى جانبين ، ثم اعقدي جزء من الشعر على جانب واحد ، وقومي بشد هذا الجزء قليلاً حتى تتمكني من رؤية جذور شعرك من زوايا مختلفة .

– قومي بتشغيل إضاءة جيدة في حمامك حتى تتمكني من إلقاء نظرة جيدة على شعرك ، حيث تعتمد كثافة الشعر على عدد الخصل التي تغطي رأسك ، لذلك انظري إلى جذور شعرك وفروة رأسك جيدًا لمعرفة مدى كثافة شعرك بمقدار الجلد الذي يمكنك رؤيته .

– إذا كانت كثافة الشعر سميكة فإنك لن تري فروة رأس كثيرة على الإطلاق ، أما إذا كانت كثافته متوسطة فإنك ستتمكنين من رؤية القليل من فروة رأسك ، أما إذا كان الشعر خفيفًا فسوف ترين الكثير من فروة رأسك .

تحديد دهنية الشعر

– قومي بغسل شعرك عن طريق استخدام الشامبو والبلسم العادي كما تفعلين عادةً ، وحاولي اختيار الوقت الذي لا تمارسين فيه مجهود بدني يسبب عرق إضافي في شعرك ، وبعد غسل شعرك وتجفيفه ، لا تضيفي أي منتجات لشعرك لتتمكني من رؤية النتائج بوضوح .

– اتركي شعرك حتى صباح اليوم التالي ، وقومي بتغطية رأسك ( حوالي 8-12 ساعة ) للسماح لفروة الرأس بإنتاج الزيوت ، ثم في الصباح اضغطي على نسيج فروة رأسك مجرد ضغطة خفيفة ولاحظي ما سيحدث  .

– إذا كان هناك بقايا زيت على أنسجة الشعر فإن الشعر الذي لديك هو شعر دهني ، وإذا رأيتِ أثرًا بسيطًا فإنك تمتلكين شعر متوسط ، وإذا لم يكن هناك أي شيء على الأنسجة ، فإن لديك شعر جاف ، وإذا لم يكن هناك زيت على شعرك ، ولكن يوجد الكثير من الزيت في مكان آخر على فروة رأسك ، فإنك بذلك تمتلكين شعر مختلط .

التحقق من مرونة الشعر

– قومي بسحب خصلة جافة من شعرك ، ثم عقد خصلة الشعر في طرفي يديكي وشدّها بلطف ، ولكن يجب الحرص على عدم شدّها بسرعة وإلا ستنكسر ، ويتم مراقبة ما يحدث للخصلة عند شدّها ، فإذا كان الشعر يمتلك مرونة عالية فسوف تتمكنين من تمديد الخصلة لفترة طويلة قبل أن تنكسر .

– وفي حالة إذا كنت تمتلكين مرونة متوسطة فسوف تتمكنين من شدّه إلى حد ما لفترة قصيرة قبل أن ينكسر ، أما إذا كانت مرونته ضعيفة فإنه سينكسر على الفور عند شدّه .

– يمكنك اختبار خصلة من الشعر من مكان آخر في رأسك ، فقد يكون لشعرك مرونة مختلفة بجزء مختلف من رأسك ، فإذا قمت بسحب خصلة من أعلى رأسك ، حاولي على سبيل المثال سحب خصلة من خلف الأذن أو عند قاعدة فروة رأسك .

تحديد مسامية الشعر

– قومي بغسل شعرك عن طريق بالشامبو والبسلم بالطريقة التي تعتادين عليها ، ثم استخدمي منشفة لتجفيف شعرك جزئيًا ، فلا تجففيه أكثر من اللازم ، وإلا قد لا تتمكني من تحديد المسامية ، أو مدى احتفاظ شعرك بالرطوبة جيدًا .

– قومي بوضع يديك في شعرك والتحسيس عليه من الجذور وحتى النهاية ، مع الضغط بلطف لكي تشعري بالرطوبة ، فإذا كان شعرك جافًا تقريبًا ، فإن شعرك لا يحتفظ بقدر كبير من الرطوبة ويكون ذي مسامية منخفضة .

– وإذا كان شعرك رطبا جدا ولكن ليس لزجا ، فإن شعرك يحتفظ بكمية متوسطة من الرطوبة ويكون لديك مسامية متوسطة ، وإذا شعر شعرك لزجًا ، كما لو أن الماء سيستغرق وقتًا طويلاً لترك شعرك ، فإن شعرك يحتفظ بالكثير من الرطوبة ولديه مسامية عالية .

– قومي باختبار شعرك مرة أخرى في يوم مختلف ، فقد يؤثر الطقس على شعرك ، فإذا كان الطقس رطباً جداً ، على سبيل المثال ، قد يتفاعل شعرك مع الطقس بشكل مختلف قليلاً عن ما إذا كان الطقس أكثر جفافاً .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *