ما الفرق بين درجة الحرارة وكمية الحرارة

قد يخلط البعض منا في التفرقة ما بين درجة الحرارة وكمية الحرارة، وقد يعتقد أنهما لفظان لمعنى واحد، لكن في الحقيقة هناك فرق كبير ما بين درجة الحرارة وكمية الحرارة، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

الحرارة

الحرارة هي الطاقة التي يستخدمها الإنسان في العديد من أمور حياته، سواء كانت الحرارة المنبعثة من الشمس أو النار وتستخدم في الطبخ في إدارة الآلات، وهي أحد عناصر الطقس والمناخ التي تؤثر على النباتات والحيوانات، وهي تؤثر على الإنسان بشكل غير مباشر.

الفرق بين درجة الحرارة وكمية الحرارة

أن تعريف النظرية الذرية لحركات الجزئيات المادية، ذات أهمية كبيرة في المفهوم ما بين درجة الحرارة وكمية الحرارة، لأن التركيب الذري هو الذي يفرق ما بين المفهومين، ويوضح مفهوم الطاقة الداخلية لجزيئات المادة، وهذا الأمر يساهم في التعمق ما بين درجة الحرارة وكميتها.

النظرية الذرية الجزيئية لحركة جزيئات المادة

أي مادة تتكون من ذرات وجزيئات التي تتحرك بشكل مستمر، وتكون هذه الحركات بشكل عشوائي في حالة المادة الغازية، وبشكل انتقالي في حالة السوائل، وبشكل اهتزازي في حالة المادة الصلبة.

لهذا فإن جزيئات المادة تكتسب روابط جزيئية تنشأ من حركة الجزيئات، وطاقة وضع المخزنة في الروابط الجزيئية، ويطلق على هذه الطاقتين الطاقة الداخلية للجسم.

الفرق بين تعريف كمية الحرارة ودرجة الحرارة

أن حركة جزيئات الجسم تزيد عندما يكتسب كمية من الحرارة، وهذا يؤدي إلى زيادة طاقته الداخلية مما يساهم في ارتفاع درجة حرارته.

ويحدث العكس لو فقد الجسم كمية الحرارة، فتبدأ الجزيئات أن تقل، وبالتالي تقل الطاقة الداخلية مما يساهم على خفض درجة الحرارة، ونستنتج مما سبق الآتي:

كمية الحرارة

هي المقياس الذي يقيس الطاقة الداخلية الكلية للجسم، وتقيس الطاقة الحركة الناشئة للجزيئات.

كما أن كمية الحرارة هي مقدار الطاقة الداخلية الكلية للجسم، وهي التي تعبر عن الطاقة الحركية التي تنتج من حركة الجزيئات، هذا بالإضافة إلى طاقة الوضع التي تخزن في الروابط بين الجزيئات.

 درجة الحرارة

هي المقياس الذي يقيس الحركة الناتجة عن حركة الجزيئات فقط.

ودرجة الحرارة هي المؤشر الذي يقيس الطاقة الحرارية الناشئة عن حركة الجزيئات فقط، وهي التي تقاس بوحدات قياس مختلفة.

وحدة قياس درجة الحرارة وكمية الحرارة

-تقاس درجة الحرارة بالجول، لأن الجول يمثل كمية الطاقة التي تنقلها درجة الحرارة، أما الواط فهو يساوي جول/ ثانية، وهو يمثل معدل انتقال الطاقة الحرارية.

– درجة الحرارة تقاس بوحدات مختلفة، مثل الكيلفن، السيلسيوس، الفهرنهايت.

الكيلفن يستند إلى مفهوم الصفر المطلق، ويُستخدم لقياس درجات الحرارة العلميّة، أما السيلسيوس فيقيس درجات الحرارة العلميّة والاستهلاكيّة.

مثال: في فصل الشتاء فإن درجة الحرارة تنتقل على شكل حرارة من الجسم الأعلى إلى الجسم الأقل، فنجد الحرارة تنتقل من سطح السيارة إلى درجة حرارة عشرين درجة سيلسيوس، إلى قطرة المطر التي تكون درجة حرارتها خمس درجات سيلسيوس.

ملحوظة:

تنتقل درجة الحرارة من الجسم إلى جسم آخر، وهي تنتقل من الجسم ذات درجة الحرارة الأعلى إلى الجسم ذات درجة الحرارة الأقل بشكل تلقائي، وهذه ظاهرة طبيعية تحدث في الكون.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *