أين تقع فيفاء

كتابة ملاك آخر تحديث: 26 ديسمبر 2018 , 10:02

أن المملكة تتميز باحتوائها على العديد من التضاريس المختلفة، وأحد هذه التضاريس الشهيرة هي جبال فيفاء الموجودة في جنوب غرب السعودية، وسوف نتناول تفاصيل أكثر حول موقع فيفاء.

جبال فيفاء

تمتد السلاسل الجبلية التي تسمى فيفاء في شرق منطقة جيزان جنوب غرب المملكة ، وهي من أكثر التضاريس التي تتميز بأنها وعرة، ويصعب الوصول إليها.

يصل الارتفاع في هذه الجبال إلى مقدار 12 ألف قدم فوق سطح البحر، وتبلغ مساحتها 600 كيلو متر مربع، وعدد السكان فيها حوالي 60 ألف نسمة.

الموقع الجغرافي لجبال فيفاء

تقع جبال فيفاء في المنطقة الوسطى ما بين مدينة نجران، وجازان وعسير وعند حدود اليمن، وهي تحتل موقع جغرافي متميز ما بين خط الطول 43، وخط العرض 17.

منطقة عسير تحد جباب الفيفاء من الشرق، ومن الغرب يحدها الحدود اليمنية.

التضاريس في جبال فيفاء

تتخذ جبال فيفاء شكل القوس، وهي تمتد من الشمال إلى الجنوب، وتحاط بوادي صمد من الشرق إلى الغرب.

أما من الناحية الشمالية والغربية فإنها تحاط بوادي جوري، وتعتبر المحة هي نقطة التقاء الواديين مع بعضهم البعض من الناحية الغربية من الجبل، وهذه الجبال تتميز بأنها وعرة جدًا؛ لهذا فهي من المناطق التي لا يوجد فيها سكان في كل مكان على هذه الجبال.

المناخ في جبال الفيفاء

يتميز المناخ في منطقة الفيفاء بأنه مناخ قاري، لهذا ففي فصل الصيف يكون حار في النهار، رطب في الليل، أما في فصل الشتاء فيكون معتدل نسبيًا.

المناخ على جبال الفيفاء يساعد على نمو الحياة النباتية، لأن  هناك الكثير من الضباب والسحب فوق هذه الجبال نظرًا لارتفاعها مما يؤدي إلى سقوط الأمطار باستمرار ونمو الحياة النباتية.

المعالم السياحية في فيفاء

تتميز جبال الفيفاء أنها تحتوي على أكثر من معلم سياحي ومنها:

– العبسية؛ وهي منطقة تتمركز في سفوح جبال فيفاء، وهي من أروح المناطق على هذه الجبال، لأنها تطل على منظر في غاية الروعة، وهي تكتسي باللون الأخضر بدرجاته الزاهية.

– الخوشين؛ هي منطقة وعرة توجد من عند بئر المعاين الموجود في شمال الجبل وصولًا إلى المفرة، وهي تغطي مساحات كبيرة في منطقة الغابات الكثيفة.

– السماع التي تشرف على مجموعة من المناظر الطبيعية الخلابة، ومنها بقعة الغذر، ووادي الحجوري، والدقرة.

– اللعثة هي منطقة تشرف على الارتفاعات الشاهقة ذات المناظر الطبيعية الخلابة، وتطل على المناطق سهول تهامة والعبسية والنقيل.

– الوشر؛ وهي سهول تتوسط هذه الجبال، وتقيم فيها قبائل المشنوي، وهي أحد المناطق الزراعية التي تتميز بالمنظر الخلاب.

– الصامل؛ من المناطق المتميزة في هذه المنطقة، والتي تحتوي على عدد جيد من الآبار الجوفية التي كانت تستخدم لري الغابات الكثيفة.

– الخطم، وهي منطقة تطل على جبل بنغازي، وهو مرتفع صخري شاهق الارتفاع.

– العذر؛ وهي منطقة تتميز بالبساطة وانتشار الغطاء النباتي فيها، وتدفق المياه بكثرة.

– النقيل؛ هي منطقة مطلة على جبال الفيفا من الغرب، ويطل على مجموعة من السفوح والأودية.

قطاع الزراعة في جبال فيفاء

تشتهر جبال فيفاء بالعديد من المحاصيل الزراعية المختلفة الموجودة في هذه الجبال مثل:

-الحبوب متمثلة في الشعير، القمح، البن، الدخن.

– النباتات مثل؛ النرجس، الريحان، الكادي، البردقوش، البعيثران.

– الفواكه مثل؛ الليمون، الموز، الجوافة، السفرجل، التين.

السكان في جبال الفيفاء

تحتوي بعض المناطق في جبال الفيفاء على العديد من أنماط السكان المختلفة والعديد من القبائل مثل؛ الشراحيلي، والعمامي، والحكمي، والمثيبي، والظلمي، والأشراف، ويهانيه، والعمري، والعبدلي، والخسافي، والمدري، والداثري، والمشنوي، والثويعي، والحربي، والمخشمي، والأبياتي، والدفري، والسلماني.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق