وسائل حديثة للمحافظة على البيئة

البيئة، يعتبر الحفاظ على البيئة من اهم الأشياء التي يجب ان يفعلها الانسان للمحفظة على حياته وحياة الكائنات الحية، وذلك لان أي تلوث يحدث في البيئة يظهر الكثير من المشاكل التي تحدث في الكرة الارضية، والتي تؤدي الى حدوث الكثير من الاضرار، فيمكن لتلوث البيئة ان يؤدي الى ظهور العديد من الامراض الخطيرة والتي تؤثر بشكل سلبي على حياة الانسان، كما ان تلوث البيئة يمكن ان يكون بسبب في الاحتباس الحراري، وأيضا الكثير من الفيضانات، وقد كان احد العوامل الهامة لثقب طبقة الاوزون، وتصحر الأراضي وغيرها من المشاكل البيئية الخطيرة، وقد بحث الكثيرون عن كيفية الحفاظ على البيئة لتقليل تلك الأشياء السلبية التي تؤثر على الارض، والعمل على المحافظة على البيئة بشكل كبير.

ما هي مظاهر تلوث البيئة

واحدة من أكثر المسببات التي تلوث البيئة هي عملية احراق الوقود والغازات الضارة التي تخرج منه، كما انها من الأشياء الخطيرة جدا على الجهاز التنفسي، فيعد ثاني أكسيد الكربون، وأول أكسيد الكربون، هم من أكثر ملوثات البيئة شهرة، ونجد ان أكثر تلك الغازات يكون ناتج عن استخدامه في المصانع التي تستخدم الوقود بشكل كبير، او نجده أيضا داخل محطات الوقود، ولكن مع البحث قال بعض العلماء انه يفضل ان يتم تقليل استخدام ذلك الوقود الاحفوري ويتم استبداله بإحدى المصادر الطبيعية للطاقة الطبيعية، وذلك حتى نحافظ على البيئة ونقلل من كمية التلوث التي تخرج منها.

كما ان هناك نوع اخر من أنواع الملوثات البيئية وهو المواد المشعة، وأيضا المنظفات الصناعية، واستخراج مخلفات المصانع، واستخدام المبيدات الحشرية، وأيضا استخدام الأسمدة الزراعية، والمياه الغير صالح مثل مياه الصرف الصحي، والتي يمكن إذا تم سقي التربة الزراعية بتلك المياه ان تكون سبب أساسي في تلوث التربة.

والنوع الاخر من الملوثات هي التلوث الناتج عن الضوضاء، والذي ينتج عنه الكثير من الاضرار الصحية التي تضر الانسان نفسيا وجسديا، فان التلوث الضوضائي يمكن ان يؤدي الى خلل في وظائف الانف ومشاكل في الاذن والحنجرة، كما ان الضوضاء تؤثر بشكل سلبي على وظائف المخ.

ما هي الوسائل الحديثة للمحافظة على البيئة

1_ يجب ان يكون هناك بعض الوسائل التي تصل الى الناس لزيادة الوعي البيئي بينهم، ويمكن ان يكون ذلك من خلال توعية الافراد داخل المؤسسات لزيادة التوعية بأهمية البيئة وكيفية الحفاظ عليها، كما يمكن ان يكون ذلك عبر وسائل الاعلام ونشرها داخل البرامج التعليمية، وتوزيع بعض المنشورات التي تقوم سلوكيات الافراد الخاطئة وتهذيبها.

2_ يمكن أيضا ان نحافظ على البيئة ونقلل من تلوثها من خلال استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة، ومحاولة إيجاد الكثير من الحول من خلالها.

3_ يجب أيضا ان يكون هناك بعض القوانين الرادعة لاي شخص يخالف تلك القوانين ويلوث البيئة.

4_ يمكن أيضا ان نطور بعض الأجهزة التي تعمل على وقاية البيئة وحمايتها من أي تلوث ناتج عن مخلفات المصانع، وذلك من خلال زيادة الوقاية وعمل الصيانة الدورية للفلاتر، وذلك للحد من ذلك الدخان الضار الذي ينتج من عملية احتراق الوقود.

5_ يجب أيضا عمل صيانة مستمرة لكل المركبات الموجودة حتى نقلل كمية ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج منها ويكون سبب كبير في تلوث الجو.

6_ كما ان عملية تدوير النايات من الأشياء الهامة للحفاظ على البيئة، وذلك لأنها تقلل من كمية النفايات التي تكون سبب الكثير من الامراض.

7_ يمكن أيضا استخدام الطاقة الشمسية والاستفادة منها في المصانع والنوادي وغيرها من الاماكن، كما يمكن أيضا استخدام طاقة الرياح لتزويد الكهرباء والاستفادة منها.

8_ يمكن أيضا ان نقوم بزراعة الكثير من المساحات الخضراء، وذلك لان النباتات والأشجار تقوم بعملية البناء الضوئي، فهي تعمل على تحويل ثاني أكسيد الكربون الى اكسجين، كما انه يقلل الاتربة ونسبة الغبار الموجودة في الجو.

9_ أيضا يمكن ان نحافظ على البيئة من خلال استخدام بعض الأسمدة الطبيعية والتي تحتوي على المخلفات الطبيعية، والابتعاد عن استخدم أي مخلفات صناعية ضارة بالبيئة.

10_ أيضا يمكن الحد من التلوث الضوضائي والابتعاد عن أي مصادر مزعجة.

11_ المحافظة بشكل كبير على المصادر المائية، كما يمكن استخدام المياه الجوفية والمحافظة عليها من الصرف الصحي ومخلفات المصانع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *