من ماذا تتكون البيئة

- -

البيئة الطبيعية وسعت كل المعيشة و الأشياء وغير الحية التي تحدث بشكل طبيعي ، و يتم تطبيق المصطلح في أغلب الأحيان على الأرض أو بعض أجزاء من الأرض ، وتشمل هذه البيئة التفاعل بين جميع الذين يعيشون على الارض ، و المناخ والطقس والموارد الطبيعية التي تؤثر على بقاء الجنس البشري والنشاط الاقتصادي.

مكونات البيئة

– وحدات البيئية تعمل كأنظمة طبيعية دون تدخل بشري ، بما في ذلك جميع النباتات و الكائنات الحية الدقيقة و التربة و الصخور و الطقس و الظواهر الطبيعية التي تحدث داخل حدودها وطبيعتها.

– هناك بعض الموارد الطبيعية و الظواهر الفيزيائية التي تتبع البيئة ، مثل الهواء و الماء ، و المناخ، و كذلك الطاقة و الإشعاع و الشحنة الكهربائية و المغناطيسية ، و هذه الظواهر ليس منشؤها من الأنشطة البشرية.

– غالبًا ما تستخدم كلمة البيئة الطبيعية كمرادف للموطن لبعض الكائنات ، على سبيل المثال ، عندما نقول أن البيئة الطبيعية للزرافات هي السافانا .

عناصر البيئة

 الأرض

و تتكون من هيكل طبقات الأرض ، قلب داخلي ، القلب الخارجي ، قشرة بسيطة ، قشرة علوية ، الليثوسفير ؛ القشرة الخارجية ، كما أن علوم الأرض تشمل عموما 4 اقسام ، و هي الغلاف الصخري ، و الغلاف المائي و الغلاف الجوي ، و المحيط الحيوي و يشمل الصخور و الماء و الهواء و الغلاف الجليدي ، كما أن هناك أربعة تخصصات رئيسية في علوم الأرض ، و هما الجغرافيا و الجيولوجيا و الجيوفيزياء و الجيوديسيا .

المناخ و الطقس

– الغازات الجوية تبعثر الضوء الأزرق أكثر من الأطوال الموجية الأخرى ، مما يخلق هالة زرقاء عند رؤيتها من الفضاء ، كذلك البرق هو تصريف جوي للكهرباء مصحوب برعد ، و الذي يحدث أثناء العواصف الرعدية وبعض الظروف الطبيعية الأخرى.

– يعمل الغلاف الجوي للأرض كعامل رئيسي في الحفاظ على النظام البيئي الكوكبي ، إن الطبقة الرقيقة من الغازات التي تحيط بالأرض يتم وضعها في مكانها بواسطة جاذبية الكوكب ، يتكون الهواء الجاف من 78 ٪ نيتروجين ، 21 ٪ أكسجين ، 1 ٪ أرجون وغيرها من الغازات الخاملة ، مثل ثاني أكسيد الكربون ، وغالبًا ما يشار إلى الغازات الباقية على أنها الغازات النزرة ، ومن بينها غازات الاحتباس الحراري مثل بخار الماء وثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز والأوزون.

طبقات الغلاف الجوي

يمكن تقسيم الغلاف الجوي للأرض إلى خمس طبقات رئيسية. يتم تحديد هذه الطبقات بشكل أساسي عن طريق زيادة درجة الحرارة أو انخفاضها مع الارتفاع ، من الأعلى إلى الأدنى ، هذه الطبقات هي إكزوسفير و هي الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي للأرض ، الطبقة الحرارية و هي الجزء العلوي من الغلاف الحراري هو الجزء السفلي من إكزوسفير، و الغلاف الخارجي و الستراتوسفير ، و التروبوسفير ، و ضمن الطبقات الخمسة الرئيسية التي تحددها درجة الحرارة ، توجد عدة طبقات تحددها خصائص أخرى.

الحياة على الأرض

تشير الأدلة إلى أن الحياة على الأرض كانت موجودة منذ حوالي 3.7 مليار سنة ، و تشترك جميع أشكال الحياة المعروفة في آليات جزيئية أساسية ، وبناءً على هذه الملاحظات ، تحاول النظريات حول أصل الحياة إيجاد آلية تفسر تكوين كائن الخلية الواحدة البدائي الذي تنشأ منه الحياة ، و هناك العديد من الفرضيات المختلفة فيما يتعلق بالمسار الذي ربما كان قد تم أخذه من جزيئات عضوية بسيطة عبر الحياة الخلوية السابقة إلى البروتوزيل والأيض.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *