صفات طائر الطاووس

الرقبة الزرقاء من الطاووس هي واحدة من أكثر ما يزيد جاذبيته ، و لكن هناك أيضا ريش ملون غاية في الروعة ، و طائر الطاووس هو أحد الكائنات الغريبة جدا فلها سحر خاطف في الشباب و في كبر السن ، على حد سواء.

طائر الطاووس

– الطاووس هو طائر ملون متوسط ​​الحجم ينتمي لعائلة الدراج ، الموطن الأصلي له هو آسيا. و تحديدا في الهند ، و منذ حوالي 3000 عام ، استورد الفينيقيون أنواعًا مختلفة من الطاووس إلى مصر و استخدموها في مجموعة متنوعة من الأغراض ، لا سيما الزينة.

– يمكنك العثور على ثلاثة أنواع رئيسية من الطاووس ، و هي الطاووس الهندي و الطاووس الكونجو الأفريقية و الطاووس الأخضر ، و جميع الأنواع الثلاثة مقيمة في آسيا ، و لكن يمكنك أيضًا العثور عليها في إفريقيا وأجزاء معينة من أستراليا اليوم.

الموطن و التوزيع الجغرافي للطاووس

طيور الطاووس يفضلون الإقامة في الأراضي الزراعية و الغابات و المناطق الدافئة ، انهم يحبون العيش في المناطق التي توفر لهم سهولة الوصول إلى النباتات والأشجار المنخفضة لأنها تجعل التغذية سهلة ، يمكن العثور عليها في الغابات المطيرة والأدغال ، وبشكل بارز ، يمكنك العثور على الطاووس في الهند وسريلانكا وبورما.

حياة الطاووس

الطاووس هي طيور نهمة ، و هي تأكل النباتات والفاكهة والبذور وبتلات الزهور والنمل والقراد والحشرات والجراد والنمل والخبز وغيرها في الحدائق والغابات ، و الحبوب هي الغذاء الأكثر شيوعا للطاووس ، و مع ذلك تتغذى الطاووس تقريبا على أي مادة صالحة للأكل ، بغض النظر عما إذا كان مصدر حيواني أو نباتي ، الطاووس أيضا يأكل الزواحف الصغيرة ، مثل ثعابين الكوبرا و البرمائيات و الفراشات و الدجاج و الذباب و الفئران.

تشريح الطاووس

– يمتلك الطاووس تشريحًا فريدًا يجعلها طيورًا جميلة ، يزن الطاووس الذكور حوالي أربعة إلى ستة كيلوغرامات ، بينما تزن الإناث حوالي 2.75 إلى أربعة كيلوغرامات ، يبلغ طول الذكور حوالي ستة إلى سبعة أقدام ، في حين أن طول  الإناث يتراوح من ثلاثة إلى 3.5 قدم.

– جسم الطاووس مليء بالريش البني الرائع في الأمام والظهر ، الطاووس الذكر يعرض ريش مخضر رائعا ، و يتكون ذيل الطاووس من 60٪ من طول الطائر ، و الذيول الجميلة سمة مميزة للطاووس الذكر.

 سلوك الطاووس

– الطاووس هي طائر اجتماعي ، وهي تحب التفاعل مع البشر و التعلق بها ، ومع ذلك فإن هذه الطيور عدوانية جدا و لا توافق على دخول غريب أو حتى طوف جديد في أراضيها ، و لا تعبر مناطق الطواويس إلا مع والديها ، لأن الطواويس الأخرى يمكن أن تهدد حياتها.

– تميل صغار الطاووس إلى اللعب فتعشق مطاردة بعضها البعض حول الأدغال عن طريق ثني رؤوسها إلى أسفل و إمساك أعناقها بالتوازي مع الأرض ، الحقيقة البارزة هي أنه في حين أن لعب الطاووس يتبع دائما اتجاه واحد ، أي في اتجاه عقارب الساعة ، و بمجرد أن يشعر الطاووس بالتعب ، فإنه يتوقف فجأة يسير بوتيرة طبيعية ، كما انهم يحبون اللعب تحت أشعة الشمس ، و عادة هذه الطيور تسافر في مجموعات من ثمانية إلى عشرة.

السبب الذي يجعل ريش الطاووس فريد من نوعه

يمتلك ريش الطاووس هياكل تشبه الكريستال المجهري ، والتي تميل إلى عكس الأطوال الموجية المختلفة للأضواء على أساس تباعدها ، و الهياكل الصغيرة التي تشبه البلورات هي التي تخلق الألوان الفلورية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *