في أي لهجة نزل القرآن الكريم

كتابة: ملاك آخر تحديث: 12 ديسمبر 2019 , 12:52

يعتبر القرأن الكريم هو كلام الله عز وجل، وهو الكتاب الذي نزل على أخر الأنبياء وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما نزل القرأن الكريم باللغة العربية في غار حراء، ولقد ساهم ذلك في رفع مكانة اللغة العربية سواء من الناحية الدينية أو الناحية اللغوية أيضًا، ويتميز هذا الكتاب بأنه محفوظ من التحريف.

ولقد بلغ عدد سور القرأن الكريم 114 سورة، وتعتبر سورة البقرة هى أطول سور القرأن الكريم، بينما تعتبر سورة الكوثر من أقصر سوره، ولقد بلغ عدد السور المدنية أي السور التي نزلت على سيدنا محمد في المدينة المنورة 20 سورة، بينما بلغ عدد السور المكية التي نزلت على الرسول محمد في مكة المكرمة هي 82 سورة، ويصل عدد أجزاء القرأن الكريم 30 جزءًا.

في أي لهجة نزل القرأن الكريم

من المعروف أن القرأن الكريم نزل باللغة العربية، ولم يكن النزول بهذه اللغة عشوائيًا، وذلك يرجع لأن نزوله كان في بلاد العرب، وعلى الرسول محمد من الأنبياء، وبالتالي فليس من المعقول أن ينزل بلغة أخرى غير اللغة العربية، وخاصة أنه في حالة نزوله بلغة أعجمية فسوف يترتب على ذلك عدم فهمه من قبل العرب وبالتالي فلن يتمكن الرسول محمد صلى الله عليه من نشر تعاليمه ورسالته لجميع دول العالم كلها، وعلى الجانب الأخر فلقد أكد بعض العلماء على أن القرأن الكريم في البداية نزل بلسان قريش والعرب الفصحاء.

أهم مميزات اللغة العربية لغة القرأن الكريم

تتميز اللغة العربية بمميزات عديدة تميزها عن غيرها من اللغات الأخرى ومن أهم المميزات باللغة العربية هي:

1- تعد اللغة العربية هى اللغة الأولى التي تحدث بها سيدنا آدم عليه السلام، كما تتميز بوجود بها 16000 جذر لغوي وذلك مقابل 2500 جذر لغوي يوجد في اللغة العبرية.

2- تتميز اللغة العربية بإحتوائها على مجموعة كبيرة من المفردات المختلفة، فمن الملاحظ أن لكل كلمة من كلمات اللغة العربية يوجد مفردات عديدة.

3- تتميز بإحتوائها على مشتقات عديدة وبالتالي من خلال هذه المشتقات يتم اشتقاق الكثير من الكلمات المختلفة من كلمة واحدة فقط، مما يسمح بالقدرة على التعبير بطرق عديدة وبشكل واسع أيضًا، ولعل هذا أهم ما يميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات الأخرى.

4- يتمكن الفرد عن طريق اللغة العربية من التعبير عما يريده بكل سهولة ويسر، كما يتمكن أيضًا عن طريقها من توصيل المعلومة للأشخاص الأخريين بطريقة سهلة وبكلمات بسيطة.

5- صعوبة ترجمة بعض الكلمات التي توجد في القرأن الكريم، ومن أهم هذه الكلمات التي يصعب ترجمتها به هي كل من لفظ الجلالة الله وكذلك كلمة الحمد لله بالإضافة أيضًا لكلمة سبحان الله.

6- تتميز اللغة العربية عن غيرها من لغات العالم الأخرى بأنها تضم مجموعة عديدة من الأحرف المستقلة والتي تحتوي أيضًا على مجموعة عديدة من الرموز والتعبيرات الخاصة المختلفة.

كيف نزل القرأن الكريم

لقد نزل القرأن الكريم على سيدنا محمد في غار حراء وذلك في سن الأربعين عامًا، فمن المعروف أن الرسول محمد كان دائمًا ما يذهب لغار حراء من أجل التعبد والتفكير وكان يقضي به ليالي عديدة ويعود بعد ذلك لبيته  وزوجته، وفي يوم الإثنين من شهر رمضان وأثناء تعبد الرسول بغار حراء جاءه سيدنا جبريل ونزل عليه أول أيات القرأن الكريم وهي ” اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علّم بالقلم” وهي سورة العلق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق