اسباب قشرة الجسم

يصاب الكثير من الاشخاص من فقدان الطبقة الخارجية للبشرة التي تعرف بقشرة الجسم مما يتسبب في جفاف الجسم

قشرة الجسم

تتسبب الاصابة بقشرة الجسم إلى الشعور بالحكة خاصة خلال فترة تغير الفصول، وتغير  ملمس الجلد حيث يتسبب في جعله أكثر جفافا ، ويمكن علاج هذه الحالة من خلال استخدام كريمات الترطيب، وهناك العديد من الأسباب التي تسبب الاصابة بقشرة الجسم.

اسباب الاصابة بقشرة الجسم

يمكن أن تتسبب العديد من الحالات المختلفة في تقشير الجلد. فيما يلي بعض من هذه الأسباب :

التعرض الإشعاعى

يتسبب التعرض لـ أشعة الشمس إلى لفترات طويلة إلى الاصابة بقشرة الجسم، وتظهر رقعة جلد سميكة على أجزاء الجسم التي تتعرض لأشعة الشمس مثل اليدين والذراعين والوجه وفروة الرأس والرقبة، وعادة ما يكون للجلد لون وردي أو لون بني أو أسمر أو رمادي.

رد فعل تحسسي

تعتبر حالة طبية طارئة وقد تحتاج إلى الرعاية العاجلة، حيث يتم الاصابة بقشرة الجسم كرد فعل تحسسي وينتشر كطفح جلدي عندما يتفاعل نظام المناعة  في الجسم مع المواد المثيرة للحساسية، ومن أعراضه الحكة، وتظهور البثور على الجلد بعد دقائق  من ملامسة الجلد لمسبب الحساسية، وظهور بقع حمراء متقشرة، وقد يتسبب في التورم وصعوبة التنفس .

القدم الرياضية

تتسبب القدم الرياضية في الاصابة بقشرة الجسم مما يتسبب الشعور بالحكة بين أصابع القدم أو في باطن القدمين، مع ظهور بثور على القدمين، ويتغير لونها وتصبح أكثر سماكة، وتصاب الأظافر بالتفتت.

التهاب الجلد التماسي

يظهر هذا الالتهاب من ساعة إلى عدة أيام من التلامس مع مسبّبات الحساسية، ويظهر طفح على الجلد وحكة واحمرار، كما تظهر قشرة الجسم وبعض البثور الصغيرة التي تتحول إلى قشرة.

الأكزيما التحسسية

تظهر على اليدين والساعدين ويصاب الجلد بالحكة والاحمرار، وتنتشر قشرة الجسم  والبثور التي تصبح قشرية، وتظهر بسبب التحسس .

الأكزيما

يتسبب الاصابة بالاكزيما انتشار بقع صفراء أو بيضاء كما نتنشر قشرة الجسم في المناطق المصابة مع الاصابة بالاحمرار والحكة، وقد يحدث تساقط الشعر في المنطقة مع الطفح الجلدي.

الصدفية

يتسبب الاصابة بالصدفية إلى انتشار قشرة الجسم في المنطقة المصابة ويصبح لون الجلد فضية، وتنتشر بقع جلدية لها شكل حاد مع ظهور الحكة، وتنتشر على فروة الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر.

متلازمة الصدمة السامة

هي من الحالات الطبية الطارئة والتي تكون بحاجة إلى الرعاية العاجلة، وهي من الحالات النادرة والخطيرة، حيث  تدخل بكتيريا تسمى Staphylococcus aureus إلى مجرى الدم وتنتج السموم، ويتم التعرف على السموم البكتيرية عن طريق الجهاز المناعي مما يجعل الجهاز المناعي لديه رد فعل قوي ويظهر رد الفعل في هيئة : حمى مفاجئة، وانخفاض ضغط الدم، وقشعريرة، وآلام في العضلات، والاصابة بالصداع، والتقيؤ والإسهال، وآلام في البطن والدوخة، والشعور بالارتباك، ومن الأعراض الأخرى ظهور الطفح الجلدي الذي يشبه حروق الشمس وظهور قشرة الجلد التي نتنشر في راحتي اليدين وباطن القدمين.

حساسية من الدواء

هي من الحالات الطبية الطارئة وقد يحدث بسببها ظهور الطفح الجلدي الخفيف ويظهر تلك الحساسية بعد عدة أيام من تناول الدواء، وهناك نوع من الحساسية الشديدة للأدوية التي قد تهدد الارواح ومن أعراضها : الاصابة التورم والحكة ، وصعوبة التنفس، وظهور قشرة الجسم، وتشمل الأعراض الأخرى الاصابة بالحمى، واضطرابات في المعدة ، وظهور نقاط صغيرة حمراء أو أرجوانية على الجلد.

التهاب الجلد

يتطور التهاب الجلد في مناطق الجسم التي تعاني من ضعف تدفق الدم، ومن مناطق الاصابة الأكثر شيوعًا القدمين والساقين، ويسبب التورم في الكاحلين والساقين وتشمل الأعراض ظهور الدوالي والجفاف الشديد، والحكة وقشرة الجسم، وظهور تقرحات مفتوحة تخرج بعض السوائل والقشور.

نقص نشاط جارة غدة الدرق

تحدث هذه الحالة  عندما لا تنتج الغدد جارة الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة ما يكفي من هرمون الغدة الجار درقية (PTH)، حيث أن المستويات المنخفضة من هذا الهرمون يسبب مستويات منخفضة من الكالسيوم ومستويات عالية من الفوسفور في الجسم، من أعراض هذه الحالة الشهور بآلام في العضلات وتشنجات أو وخز أو تنميل في أطراف أصابع اليدين والقدمين والشفاه وتشنجات عضلية خاصة حول الفم، وتشمل الأعراض الأخرى فقدان الشعر، وجفاف الجلد، وظهور قشرة الجسم، والشعور بالتعب والقلق والاكتئاب.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *