مشروبات تساعد على تفتيت الحصوة

إن الإكثار من شرب السوائل يعد جزءا حيويا من تمرير حصوات الكلى ومنع تشكيلها ، ولا يقتصر استخدام السوائل على التخلص من السموم فقط ، بل يساعد على تحريك الحصى خلال المسالك البولية .

على الرغم من أن الماء وحده قد يكون كافيًا للقيام بالمهمة ، إلا أن إضافة مكونات معينة يمكن أن تكون مفيدة. تأكد من شرب كوب من الماء 8 أوقيات مباشرة بعد شرب أي علاج بالنكهة. هذا يمكن أن يساعد في تحريك المكونات من خلال نظامك.

تحدث إلى طبيبك قبل البدء في أي من العلاجات المنزلية المدرجة أدناه. يمكنهم تقييم ما إذا كان العلاج المنزلي مناسبًا لك أو قد يؤدي إلى مضاعفات إضافية.

إذا كنت حاملاً أو تعتمدين على الرضاعة الطبيعية لتغذية طفلك ، فتجنب استخدام أي علاج. يمكن لطبيبك تحديد ما إذا كان العصير قد يسبب آثارًا جانبية لك أو لطفلك.

مشروبات لتفتيت حصوات الكلى

1- الماء

عند الإصابة بحصوات الكلى ، يمكن أن يساعد رفع استهلاك الماء في تسريع عملية التخلص منها . حاول تناول 12 كوبًا من الماء يوميًا بدلاً من 8 أكواب عادية.

بمجرد أن تمر الحصوة ، يجب أن تستمر في شرب 8 إلى 12 كوب من الماء كل يوم. الجفاف هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لحصوات الكلى ، فآخر شيء تريده هو أن تتشكل المزيد من الحصوات لديك .

انتبه إلى لون البول. يجب أن يكون لونه أصفر فاتح جدًا. البول الأصفر المظلم هو علامة على الجفاف.

2- عصير الليمون

يمكنك إضافة الليمون الطازج إلى مياهك كلما أردت. يحتوي الليمون على سيترات ، وهي مادة كيميائية تمنع تشكل حصوات الكالسيوم. يمكن للسيترات أيضا تفتيت الحصوات الصغيرة ، مما يسمح لها بالمرور بسهولة أكبر.

ستكون هناك حاجة إلى قدر كبير من الليمون لإحداث تأثير كبير ، ولكن البعض يمكن أن يساعد قليلاً.يحتوي عصير الليمون على العديد من الفوائد الصحية الأخرى. على سبيل المثال ، يساعد على منع نمو البكتيريا.

3- عصير الريحان

يحتوي  الريحان على حمض الأسيتيك ، مما يساعد على كسر حصى الكلى والحد من الألم. فهو مليء بالمواد المغذية. وقد استخدم هذا العلاج تقليديا للاضطرابات الهضمية والالتهابات. هناك مضادات للأكسدة وعوامل مضادة للالتهاب في عصير الريحان ، وقد تكون مفيدة في الحفاظ على صحة الكلى .

استخدم أوراق الريحان الطازجة أو المجففة لصنع الشاي وشرب عدة أكواب في اليوم الواحد. يمكنك أيضا  تحضير عصير الريحان الطازج في عصارة أو إضافته إلى سموزي .

يجب ألا تستخدم عصير الريحان الطبي لأكثر من ستة أسابيع في كل مرة. قد يؤدي الاستخدام الموسع إلى: انخفاض السكر في الدم ، انخفاض ضغط الدم أو زيادة النزيف .

4- خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حامض الخليك. يساعد حامض الخليك على إذابة حصى الكلى. بالإضافة إلى تنظيف الكلى ، يمكن أن يساعد خل التفاح في تخفيف الألم الناجم عن الحصوات. هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى من خل التفاح.

لجني هذه الفوائد ، يمكن إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى 6 إلى 8 أونصات من الماء النقي. وشرب هذا الخليط طوال اليوم.

يجب ألا تستهلك أكثر من كوب واحد من ثمانية أوقيات من هذا الخليط في اليوم. يمكنك أيضا استخدامه على السلطة مباشرة أو إضافته إلى صلصة السلطة المفضلة لديك. إذا تم تناوله في كميات أكبر ، يمكن أن يؤدي خل التفاح إلى مستويات منخفضة من البوتاسيوم وهشاشة العظام.

يجب على مرضى السكري توخي الحذر عند شرب هذا الخليط. ومراقبة مستويات السكر في الدم بعناية طوال اليوم.

كما يحذر تناوله مع :

– الأنسولين .
– ديجوكسين (ديجوكس).
– مدرات البول ، مثل السبيرونولاكتون (Aldactone)

5- عصير الكرفس

ويعتقد أن عصير الكرفس يزيل السموم التي تسهم في تكوين حصوات الكلى ويستخدم منذ فترة طويلة في الأدوية التقليدية. كما يساعد على تنظيف الجسم حتى يتمكن من تمرير الحصوات .

امزج واحدًا أو أكثر من سيقان الكرفس بالماء واشرب العصير على مدار اليوم.

يجب ألا تشرب هذا المزيج إذا كان لديك :

–  أي اضطراب نزيف
– ضغط دم منخفض
– عملية جراحية مجدولة

يجب أيضًا ألا تشرب هذا المزيج إذا كنت تتناول :

– ليفوثيروكسين (سينثرويد)
– الليثيوم (الليثان)
– الأدوية التي تزيد من حساسية الشمس ، مثل الايزوتريتنون (Sotret)
–  الأدوية المسكنة ، مثل alprazolam

6- عصير الرمان

تم استخدام عصير الرمان منذ قرون لتحسين وظائف الكلية بشكل عام. لأنه يساعد على التخلص من الحصوات والسموم الأخرى من النظام الخاص بك. وهي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على صحة الكلى وقد يكون لها دور في منع نمو حصوات الكلى.

كما يقلل من مستوى حموضة البول. انخفاض مستويات الحموضة يقلل من خطر حصوات الكلى في المستقبل. لا يوجد حد لعدد عصير الرمان الذي يمكنك شربه طوال اليوم.

يجب أن لا تشرب عصير الرمان إذا كنت تأخذ :

– الأدوية التي تتغير بواسطة  الكبد
– أدوية ضغط الدم ، مثل كلوروثيازيد (ديوريل)
– رسيوفاستاتين (كرستور)

7- عصير جذر الهندباء

جذر الهندباء هو منشط الكلى الذي يحفز إنتاج الصفراء. يعتقد أنه يساعدفي القضاء على النفايات ، وزيادة إخراج البول ، وتحسين عملية الهضم. الهندباء يحتوي على  فيتامينات (A ، B ، C ، D) والمعادن مثل البوتاسيوم والحديد والزنك.

يمكنك صنع عصير الهندباء الطازج أو شرائه كشاي. إذا قمت بتحديثه ، يمكنك أيضًا إضافة قشر البرتقال والزنجبيل والتفاح حسب الذوق. شرب 3 إلى 4 فناجين طوال اليوم.

بعض الناس يعانون من حرقة عندما يأكلون الهندباء أو أجزائه.

يجب ألا تشرب هذا المزيج إذا كنت تتناول

– مميعات الدم
مضادات الحموضة
–  مضادات حيوية
– الليثيوم
– مدرات البول ، مثل السبيرونولاكتون

تحدث إلى طبيبك قبل تناول خلاصة جذور الهندباء ، لأنها يمكن أن تتفاعل مع العديد من الأدوية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *