ما هي أمراض الجهاز البولي

الجهاز البولي هو أحد الأجهزة الرئيسية الموجودة في جسم الإنسان، وهو المسؤول عن التخلص من الفضلات الزائدة عن حاجة الجسم، وقد يتعرض الجهاز البولي لبعض الأمراض التي سوف نوضحها لكم.

الجهاز البولي

يتناول الإنسان المواد الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، والباقي من هذا الطعام يتحول إلى طاقة، وينتج عن هذه العملية تكون الفضلات في الأمعاء، فيقوم الجهاز البولي بالتخلص من هذه الفضلات خارج الجسم.

كذلك يساهم الجهاز البولي في التوازن ما بين نسبة الماء ومستوى المواد الكيميائية الموجودة في الدم، كما أنه يقوم بتنظيم ضغط الدم، وينظم إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام، ويساهم في تنظيم درجة حموضة المعدة.

أمراض الجهاز البولي

يصاب الجهاز البولي بالعديد من الأمراض، وهذه الأمراض لو لم يتم علاجها بشكل سريع؛ قد تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي وبالتالي يؤدي هذا إلى خطورة على صحة الإنسان والوفاة، ومن أهم الأمراض التي تصيب الجهاز البولي ما يلي:

التهاب كبيبات الكلى

تعتبر كبيبات الكلى واحدة من الالتهابات التي تحدث بسبب الإصابة ببعض أنواع العدوى مثل الملاريا، الكبد الوبائي، الجذام، نقص المناعة البشرية.

كذلك قد يصاب الشخص بمرض التهاب كبيبات الكلى بسبب تناول بعض الأدوية، أو التعرض لبعض السموم، وهذا المرض من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

اعتلال الكلى

قد ينتج مرض اعتلال الكلى بسبب تناول بعض المسكنات بكثرة، ومن أمثلة هذه المسكنات الأسبرين، والكودين وغيرها من المسكنات.

الفشل الكلوي

أحد الأمراض التي تصيب الجهاز البولي هي الفشل الكلوي، وهو عبارة عن فقدان الكلى قدرتها على أداء وظائفها بشكل طبيعي، وهذا الفشل يحدث بسبب تليف الكبد، ويوجد منه الفشل الكلوي الحاد الذي يحدث بشكل مفاجئ، ويكون العلاج منه سهل.

وهناك نوع آخر من الفشل الكلوي المزمن، الذي يحدث بشكل تدريجي ويؤدي إلى فشل الكلى بشكل كامل.

حصى الكلى

أن مرض حصى الكلى هو من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز البولي، واحتمالية الإصابة بحصى الكلى تصيب الإنسان في الغالب مع التقدم في العمر، وهي تصيب الرجال أكثر من النساء.

هناك العديد من أنواع حصى الكلى، فمنها حصى السيستين، حصى اليوريك، حصى الأمونيا مع الفوسفات وكربونات الكالسيوم، حصى الكالسيوم.

المتلازمة الكلوية

المتلازمة الكلوية تنتج بسبب التليف في كبيبات الكلى، مما يؤدي إلى طرح كمية كبيرة من البروتين في البول، وبالتالي يقل مستوى البروتين في الدم، وتنتفخ العينين وبعض المناطق في الجسم.

في أغلب الأحوال لا يعرف سبب المتلازمة الكلوية، وهو يتزامن مع الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض نقص المناعة البشرية والسكر.

سلس البول

سلس البول هو خروج البول بشكل لا إرادي من المثانة، وهو يصيب النساء بشكل أكثر من الرجال، وكذلك يصيب كبار السن بشكل أكثر من غيرهم، وهو ينتج بسبب عدة أسباب منها وجود خلل في المثانة، أو الخلل في الأعصاب المغذية لها، أو العضلات الضعيفة الداعمة للمثانة.

عدوى المسالك البولية

تعتبر عدوى المسالك البولية من أكثر المشاكل الشائعة التي تصيب الجهاز البولي، وهي تصيب الملايين من الناس بشكل سنوي، وهي تصيب النساء بشكل أكثر من الرجال.

تحدث عدوى المسالك البولية بسبب إصابة الجهاز البولي بأي نوع من البكتيريا التي قد تأتي من الجهاز الهضمي.

الفتق المثاني

يحدث الفتق المثاني بسبب وجود ضعف في الجدار العضلي الذي يفصل ما بين المثانة والمهبل، وهذا المرض يؤدي إلى هبوط المثانة عند منطقة المهبل.

أمراض أخرى تصيب الجهاز البولي

هناك الكثير من الأمراض المتعددة الأخرى التي تصيب الجهاز البولي مثل: المثانة العصبية، مرض الكلى المتعدد، سرطان الكلى، تضخم البروستاتا، الجزر المثاني الحالبي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *