اعراض نقص فيتامين ب 12 على الجسم

كتابة مشاري الحربي آخر تحديث: 26 يناير 2020 , 18:13

الفيتامينات هي الوسيلة التي يحصل من خلالها الجسم على ما يلزمه من عناصر غذائية ، تضمن تأدية أعضاؤه المختلفة بالعمليات الحيوية المختلفة ، المصدر الرئيسي لها هو الغذاء فيمكن الحصول عليها من مختلف مصادر الطعام سواء كانت فاكهة أو خضراوات أو لحوم حمراء أو بيضاء ، ومن المعادن الهامة لتأدية الجسم وظائفه كما ينبغي هو فيتامين ب 12 ، الذي نتناول كل ما يتعلق به فيما يلي بالتفصيل فتابعونا .

ماهو فيتامين ب 12

الاسم الطبي المتعارف عليه لفيتامين ب 12 هو ” كوبولامين ” ، ويصنف ضمن الفيتامينات التي تذوب في الماء .

فيتامين ب 12 لا يتم تصنيعه في الجسم ، إنما نحصل عليه من مصادر خارجية منها الغذاء وبعض الأدوية المساعدة لمن يعانون من نقص حاد به ، ولا يكفي الغذاء لمدهم بالكمية اللازمة لهم ، ومع ذلك يمكن للجسم الاحتفاظ بمخزون كافي منه لسنوات  .

يعد فيتامين ب 12 واحد من الفيتامينات الهامة ؛ كونه جزء مهم لإتمام العديد من الوظائف الحيوية ومنها : ” تكوين كرات الدم الحمراء ، كما يعد جزء من عملية تكوين الحمض النووي أيضاً ، وله دور هام بالنسبة للأعصاب  ” .

أكثر الأشخاص المعرضين لنقص نسبته من الجسم هم من يعتمدون على النبات كمصدر رئيسي لغذائهم ، ومثلهم من يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي ، تؤثر على عملية امتصاص المواد الغذائية المختلفة ، بالإضافة لكبار السن  .

وبشكل عام ينصح الأطباء بالحصول على مقدار 2.4 ميكرو جرام من فيتامين ب 12 يومياً وذلك للكبار   .[1]

تبعاً لأهمية فيتامين ب 12 فإن نقصه عن المعدل الطبيعي في الجسم يتسبب بعدد من الأعراض الصحية الشائعة المصاحبة لنقصه  :

اعراض نقص فيتامين ب 12

تظهر بشرة من يعانون من نقص فيتامين ب 12 شاحبة عادةً ، مع ملاحظة وجود مناطق صفراء من البشرة وتظهر واضحة في بياض العينين ، والسبب في ذلك هو حدوث خلل في إنتاج الجسم لكرات الدم الحمراء نتيجة لنقص فيتامين ب 12 ، مما يؤدي للإصابة بفقر الدم ، بالتالي تقل كمية الدم التي تصل لمختلف أجزاء جسمك ، مما يتسبب بظهورها شاحبة اللون  .

الشعور بحالة من الضعف العام والإجهاد عند القيام بأدنى مجهود ، هو واحد من أكثر الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب 12 ، والسبب في ذلك هو عدم قدرة الجسم على إنتاج كميات كافية من كرات الدم الحمراء ، المسئولة عن نقص الأكسجين لخلايا الجسم المختلفة ، بالتالي تشعر بالوهن من أقل مجهود  .

الشعور بالدوار بشكل مستمر وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي ، هو عرض طبيعي يصاحب عرض نقص معدل إنتاج كريات الدم الحمراء .

أما أكثر الأعراض خطورة والتي تعد مؤشر لنقص فيتامين ب 12 من الجسم هو ” وقوع تلف في الجهاز العصبي ” ، فهو المسئول عن إنتاج مادة ” المايلين ” والتي تغلف الأعصاب لحمايتها ، ونقصه يتسبب بنقص إنتاج هذه المادة ، والعرض الشائع لهذا الأمر هو الإحساس بما يشبه الوخز والتخدير في اليدين والقدمين .

ينتج عن تلف الأعصاب الذي تسبب به نقص فيتامين ب 12 ما يسمى باضطرابات في الحركة ، والتي تظهر بوضوح في تغيير طريقة السير عن المعتاد ، كما يصاحبها اختلال في التوازن فيصبح المريض أكثر عرضة للسقوط ، وهذا العرض يظهر بوضوح لدى كبار السن خاصة والشباب ممن يعانون من نقص حادة من فيتامين ب 12 .

نتيجة لتأثير فيتامين ب 12 في عمل الأعصاب فقد تعاني من اضطراب في عملية الرؤية أو ضعف في الإبصار ، وذلك نتيجة لتأثير نقصه على العصب البصري  .

من الأعراض الأولية التي تظهر لمن يعانون من نقص فيتامين ب 12 هو التهاب اللسان ، فيبدو أكثر احمراراً ومتورماً ، أو قد يبدو اللسان أملساً فتبدو براعم التذوق المنتشرة على سطحه ناعمة وتكاد تكون مختفية ، ويصاحب هذا الأمر كذلك ظهور تقرحات في الفم  .

اعراض نقص فيتامين ب النفسية

أظهرت العديد من الدراسات وجود ارتباط بين شعور المرء بحالة من اضطراب المزاج ،  متمثلة بالإصابة بالاكتئاب أو الخرف ، بالتزامن مع وجود نقص في معدل فيتامين ب 12 ، نتيجة لحدوث تلف في خلايا المخ بالتالي تفقد قدرتها على إتمام مهامها الحيوية على أكمل وجه فيعاني المريض من اضطرابات حادة في المزاج  .[2]

اين يوجد فيتامين  b12

أما عن المصادر الغذائية المختلفة التي يمكنكم الحصول منها على فيتامين ب 12 فأهمها  :

  • المحار ، يأتي على رأس الأغذية المشبعة بفيتامين ب 12 ، فضلاً عن كونه منخفض في الدهون ويحتوي على نسبة عالية من البروتين والحديد .
  • كبد البقر ، كذلك من المصادر الغنية بفيتامين ب 12 بالإضافة لعدد من الفيتامينات الهامة الأخرى مثل فيتامين ” أ ” لكن يجب عدم الإفراط في طهيه حتى لا يفقد قيمته الغذائية .
  • صدور الدجاج ، من المصادر التي يمكن الاعتماد عليها لحصول على فيتامين ب 12 فهي غير مكلفة وفي متناول الجميع .
  • البيض ، ليس غنياً بفيتامين ب 12 كالدجاج واللحوم والأسماك بالطبع ، لكن يمكن الاعتماد عليه بجانب الأغذية الأخرى للحصول عليه .
  • الحليب الرايب ، تناول الرايب سيمدك بالعديد من الفيتامينات الهامة ومنها بالطبع فيتامين ب 12 .
  • الحليب ، أيضاً كوب من الحليب يومياً يعد مصدراً للحصول على فيتامين ب 12 .
  • السلمون ، سمك السلمون مصدر غني بفيتامين ب 12 لجانب العديد من الفيتامينات الهامة الأخرى منها اوميغا 3 .[3]

الفواكه التي تحتوي على فيتامين  ب 12

في الواقع لا تحتوي الفواكه بجميع أنواعها على فيتامين ب 12 نهائياً ، لكن ذلك ليس سبباً لعدم تناولها فالفاكهة مصدر غني بالعديد من الفيتامينات الهامة الأخرى ، التي يحتاج لها الجسم لتغذية أعضاؤه المختلفة حتى تتمكن من القيام بأدوارها الحيوية  .

ادوية فيتامين ب 12

تأتي الأدوية التي تحتوي على فيتامين ب 12 كمكمل غذائي خارجي بشكلين إما حبوب يتم تناولها عن طريق الفم ، وإما محلول يتم أخذه عن طريق الإبر .

تعد آمنة ولا تشكل خطورة على الصحة ، ويتم تناولها بجرعات ملائمة مع مدى احتياج المريض تبعاً لما يصفه الطبيب بناءً على الفحوصات والتحاليل ، لذا لا يمكنكم تناولها على مسئوليتكم الشخصية خاصة للحوامل والأطفال .

قد يصاحب تناولها بعض الأعراض الجانبية التي تعد أمراً طبيعياً لا يستدعي القلق ومنها : ” آلام في الرأس ، الرغبة في التقيؤ ، الدوار ، الشعور بالغثيان   “.

هل نقص فيتامين ب 12 خطير

في النهاية بعد كل ما عرضناه عن عوامل نقص فيتامين ب 12 عن معدله الطبيعي ، يمكن القول أن نقصه يعد خطير بالفعل كونه يؤثر على عمل مختلف أجهزة الجسم وتأديتها لوظائفها ، لذا ننصحكم بالتوجه للطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من معدله لديكم  .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق