مضاعفات جفاف العين

متلازمة العين الجافة أو جفاف العين هو حالة يعاني فيها الشخص المصاب بها من عدم وجود دموع بشكل كافي في العين لحمايتها، أو أن الدموع تتبخر بسرعة كبيرة، وهو ما يؤدي الى حدوث مضاعفات للعين، وقد تؤدي هذه المضاعفات الى تندب قرنية العين وضعف النظر.

ما هو جفاف العين

يعتبر جفاف العين حالة شائعة بين كثير من الناس، وعلى الرغم من اختلاف تقديرات عدد الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، فإنها تميل غالبا إلى التأثير على الأشخاص فوق الستين من العمر، وهي أكثر شيوعًا لدى النساء أكثر من الرجال وذلك غالبا بسبب التغيرات الهرمونية، وجدير بالذكر انه يعاني واحد من كل 13 شخصًا ممن هم في الخمسينات من العمر من مشكلة جفاف العين وتصبح الحالة أكثر شيوعًا مع التقدم في السن، ويعتبر ما يصل إلى ثلث الأشخاص الذين يبلغون 65 عامًا أو أكثر مصابون بمتلازمة جفاف العين.

ما هي اعراض جفاف العين

في الغالب ليست متلازمة جفاف العين مشكلة خطيرة، ولكنها تكون مؤلمة قليلا، ولكن لا ينبغي أن تؤثر على الرؤية، ومع ذلك هناك حالات نادرة تسبب فيها متلازمة العين الجافة غير المعالجة بشدة في ضعف النظر وتندب سطح العين، وتشمل اعراض جفاف العين وجود احمرار في العينين، ومشكلة التصاق الجفون ببعضها البعض في الصباح، وقد تزداد هذه الأعراض سوءًا في البيئات الدخانية أو الحارة.

مضاعفات جفاف العين

يمكن أن تتسبب متلازمة جفاف العين في حدوث مضاعفات مثل تندب القرنية وهي عبارة عن الطبقة الشفافة في مقدمة العين، او التهاب الملتحمة والتي هي عبارة عن طبقة شفافة من الخلايا التي تغطي الجزء الأبيض من مقلة العين والأجزاء الداخلية للجفون.

ما هي اسباب جفاف العين

قد يكون لمتلازمة العين الجافة أسباب عديدة مختلفة، بما في ذلك العوامل البيئية ، مثل المناخ الحار أو الرياح وبعض الأمراض، او من الآثار الجانبية للأدوية او بسبب تغييرات هرمونية او الشيخوخة، ومع ذلك فإنه في كثير من حالات متلازمة العين الجافة لا يوجد سبب واحد يمكن تحديده.

أهمية الدموع للعين

العين يتم تغطيتها دائمًا بطبقة رقيقة من الدموع، ويتم إنتاج الدموع وينظمها نظام يعرف باسم الوحدة الوظيفية الدمعية، وهو مصطلح يصف أجزاء مختلفة من الجسم تعمل معاً لتنظيم إنتاج الدموع، وتنتج الغدة الدمعية مادة سائلة تشكل غالبية دموع العين، بينما تنتج غدد Meibomian سائل دهني وهو الذي يشكل الطبقة الخارجية من الدموع، والدموع تنتشر على سطح العين مع كل غمضة عين.

الهرمونات والجهاز العصبي والدموع

تلعب الهرمونات والجهاز العصبي دورًا مهمًا في إنتاج الدموع، فالهرمونات تحفز إنتاج الدموع، والتغيرات التي تحدث في مستويات الهرمونات خلال فترة انقطاع الطمث قد تفسر سبب كون النساء الأكبر سنا أكثر عرضة لمتلازمة العين الجافة.

البيئة وعلاقتها بجفاف العين

العوامل البيئية يمكن أن يكون لها تأثير على العين يسبب الجفاف مما يتسبب في تبخر الدموع، وتشمل هذه العوامل الشمس والمناخ الجاف والهواء الساخن والاتفاعات العالية، ويمكن أن يسبب التعرض المنتظم لهذه العوامل البيئية متلازمة العين الجافة، كما يمكن أن يؤدي الجمع بين المناخ الجاف والتكييف الدافئ الموجود في العديد من المكاتب إلى متلازمة جفاف العين لدى بعض الأشخاص.

أدوية تسبب جفاف العين

يعتقد أن العديد من الأدوية تسبب متلازمة جفاف العين لدى بعض الأشخاص، ومنها مثلا مضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب وحاصرات بيتا ومدرات البول ووغالبا ما تستخدم حاصرات بيتا ومدرات البول لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *