الاطعمة الممنوعة لمرضى حصوات الكلى

تتشكل حصوات الكلى والمسالك البولية بطرق عديدة ، فيمكن أن يتحد الكالسيوم مع بعض المواد الكيميائية ، من الأوكسالات والفسفور ، في البول ، كما قد تتشكل بواسطة تراكم حمض اليوريك ، الذي يحدث بواسطة عملية أيض البروتين ، لم تصمم المسالك البولية والكلى للتخلص من المواد الصلبة ، لذلك ليس من المستغرب أن تكوين حصوات الكلى مؤلمة للغاية ، لكن لحسن الحظ يمكن تجنبها عادة من خلال النظام الغذائي .

الأطعمة التي يجب تناولها لمرصى حصوات الكلى

إذا كنت تحاول تجنب تكوين حصوات الكلى ، فإن ما تأكله أو تشربه لا يقل أهمية عن ما لا يجب أن تأكله وتشربه ، فيما يلي بعض القواعد الهامة التي يجب وضعها في الإعتبار .

– شرب الماء

السوائل وخاصة الماء ، يساعد على إذابة المواد الكيميائية التي تشكل حصوات الكلى ، جرب شرب 12 كوب من الماء يوميا .

– زيادة استهلاك الحمضيات

الفواكه الحمضية وعصائرها تساعد على تقليل ومنع تكوي الحصوات ،نتيجة طبيعتها الحمضية ، أفضل المصادر الليمون ، البرتقال والجريب فروت .

– تناول الكثير من الكالسيوم ( وفيتامين د )

إذا كان مقدار الكالسيوم لديك منخفضًا ، فقد ترتفع مستويات الأوكسالات. من الأفضل أن تحصل على الكالسيوم من الطعام ، وليس من المكملات الغذائية ، حيث تم ربط هذه الكلى بحصوات الكلى.تشمل مصادر جيدة من الكالسيوم الحليب ، واللبن الزبادي ، الجبن ، وأنواع أخرى من الجبن.

المصادر النباتية للكالسيوم تتضمن البقوليات ، التوفو الكالسيوم ، الخضروات الخضراء الداكنة ، المكسرات ، البذور ، ودبس السكر الأسود. إذا لم يعجبك طعم حليب البقر ، أو إذا لم يتفق معك ، جرب اللبن الخالي من اللاكتوز ، أو حليب الصويا المقوى ، أو حليب الماعز. تأكد أيضًا من تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين د يوميًا.

يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص المزيد من الكالسيوم. يتم تقوية العديد من الأطعمة باستخدام هذا الفيتامين. يوجد أيضًا في الأسماك الدهنية ، مثل سمك السلمون وصفار البيض والجبن.

الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى حصوات الكلى

– الحد من استهلاك الملح

إن ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم ، يمكن أن تعزز تراكم الكالسيوم في البول.لذا ينبغي تجنب إضافة الملح إلى الطعام ، والتحقق من الملصقات على الأطعمة المصنعة لمعرفة كمية الصوديوم التي تحتويها. يمكن أن يكون الطعام السريع عاليًا في الصوديوم ، ولكن يمكن أيضًا تناول الطعام بشكل منتظم. عندما تكون قادرًا ، اطلب عدم إضافة أي ملح إلى أي شيء تطلبه في القائمة. أيضا ، كما يجب وضع في الاعتبار أن هناك بعض عصائر الخضروات عالية في الصوديوم.

– تقليل استهلاك البروتين الحيواني

هناك العديد من مصادر البروتين ، مثل اللحوم الحمراء والدجاج والدواجن والسمك والبيض ، التي تزيد من كمية حمض اليوريك التي تنتجها. تناول كميات كبيرة من البروتين يقلل أيضا من مادة كيميائية في البول تسمى سيترات. مهمة السيترات منع تشكيل حصوات الكلى. وتشمل البدائل للبروتين الحيواني الكينوا والتوفو (حبة الفول) والحمص وبذور الشيا والزبادي اليوناني. بما أن البروتين مهم للصحة العامة ، ناقش كم يجب أن تتناول يوميا مع طبيبك.

– قد يكون النظام الغذائي النباتي مثاليا

تناول الأوكسالات بحكمة. الأطعمة عالية في هذه المادة الكيميائية قد تزيد من تشكيل حصوات الكلى. إذا كان لديك حصى في الكلى بالفعل ، فقد ترغب في تقليل أو إزالة الأوكسالات من نظامك الغذائي تمامًا. إذا كنت تحاول تجنب حصوات الكلى ، استشر طبيبك لتحديد ما إذا كان الحد من هذه الأطعمة كافياً.

إذا كنت تأكل الأطعمة التي تحتوي على أوكسالات ، تأكد دائمًا من تناول أ مصدر الكالسيوم معهم. سيساعد ذلك على ربط الأوكسالات بالكالسيوم أثناء عملية الهضم ، قبل أن يصل إلى الكليتين. الأطعمة التي تحتوي على أكسالات عالية تشمل:

– الشوكولاتة .
الشمندر .
– المكسرات .
– الشاي .
– الرواند .
– السبانخ .
– البطاطا الحلوة .

– لا تشرب الكولا

تجنب مشروبات الكولا ، الكولا عالية الفوسفات ، مادة كيميائية أخرى يمكن أن تعزز تشكيل حصوات الكلى.

– تقليل أو القضاء على تناول السكر المضاف

السكريات المضافة هي السكريات والشراب التي تضاف إلى الأطعمة والمشروبات المصنعة. وإضافة السكروز والفركتوز قد يزيد من خطر حصوات الكلى. راقب كمية السكر التي تتناولها ، في الأطعمة المصنعة ، مثل الكيك ، الفواكه ، المشروبات الغازية ، والعصائر. وتشمل أسماء السكر المضافة الأخرى شراب الذرة ، والفركتوز المتبلور ، والعسل ، ورحيق الأغاف ، وشراب الأرز البني ، وسكر القصب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *