أسباب تعرق رأس الطفل أكثر من جسمه

كتابة Tasneim آخر تحديث: 27 ديسمبر 2018 , 12:15

أحد الأسئلة الشائعة والمتداولة من قبل الآباء والأمهات الجدد ، فإذا كان رأس طفلك يتعرق أثناء النوم أو الرضاعة ، فلا داعي لأن تسرع إلى الطبيب على الفور فليس هناك ما يدعو للقلق ، حيث يخاف معظم الآباء الجدد عندما يشعرون بأن درجة حرارة رأس طفلهم أعلى من درجة حرارة قبضة يده ، من الطبيعي أن يتعرق رأس طفلك وحتى يشعر الوالدين بالراحة وعدم القلق ، فلابد من معرفة السبب.

أسباب تعرق رأس الطفل أكثر من جسمه

هل يعاني طفلك من الحمى

تكون درجة حرارة رأس الطفل مرتفعة مقارنة ببقية الجسم ، وهذه ظاهرة شائعة بين معظم الأطفال ، فإذا أراد الوالدين التأكد من التحقق من الحمى ، فعليهم لمس خدود الطفل أو الجلد تحت ذقنه ، فهذا سيعطي تقييم أكثر دقة لدرجة حرارة الجسم ، حيث يعمل جسم الطفل بشكل مختلف عن البالغين ، لذا فلا داعي للقلق إذا كان الطفل رأسه ساخن قليلا .

 الغدد العرقية

المولود الجديد ليس لديه غدد عرقية نشطة باستثناء تلك الموجودة على رأسه ، وهذا يفسر لماذا جسم الطفل لا يتعرق والرأس فقط هي التي تتعرق كثيرا ، هذا لأن رأس الطفل فقط لديه غدد عرق نشطة ، فإذا كان رأس الطفل متعرقا ، فهذا يعني أنه يشعر بالسخونة أو الدفء.

التعرق في الليل

يتعرّض بعض الأطفال للعرق بغزارة خلال أعمق جزء من دورة نومهم الليلية وينتهي بهم المطاف بفراش مبلل رطب جهة رؤوسهم ، وهذا لأن الأطفال يقضون وقتًا أطول في هذه المرحلة الأعمق من النوم ، لذا يتعرّقوا أثناء الليل أكثر من البالغين أو حتى الأطفال الأكبر سناً.

وهذا قد يقلق الوالدين قد يكون السبب في ذلك تدفئة الرأس مما يؤدي إلى تعرقها أثناء الليل ، قد يكون السبب الآخر هو أن الأم تلف الطفل كثيرا بالغطاء في وقت النوم ، ولكن يجب الحذر لأن هذا قد يؤدي إلى متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) .

التعرق أثناء الرضاعة

أثناء الرضاعة الطبيعية تفضل معظم الأمهات وضعية المهد ، وهذا يتطلب منها أن تمسك رأس الطفل باستمرار في نفس الوضع طالما يتم إرضاعه ، تضفي راحة يد الأم دفئا على رأس الطفل الرضيع ، وهذا هو السبب الذي يجعل رأس الطفل يتعرق أثناء الرضاعة .

التعرق شائع جدًا ، ولكن التعرق المفرط قد يعني أن هناك شيئًا غير صحيح ، على سبيل المثال ، يمكن أن يكون التعرق المفرط علامة على أمراض القلب الخلقية بالإضافة إلى العدوى المختلفة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق