اعراض ضغط فقرات الظهر

يعد ألم الظهر من أكثر الحالات المرضية شيوعًا ، و هو سبب رئيسي للإعاقة في جميع أنحاء العالم ، معظم الناس يعانون من آلام الظهر مرة واحدة على الأقل في العمر تبعا للإحصاءات الطبية الحديثة.

لحسن الحظ ، يمكنك اتخاذ تدابير لمنع أو تخفيف معظم نوبات الألم الظهر ، و إذا فشلت الوقاية ، فإن العلاج المنزلي البسيط والتحركات الصحيحة للجسم ستشفي ظهرك في غضون بضعة أسابيع ، و نادرا ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية لعلاج آلام الظهر.

أعراض ضغط فقرات الظهر

آلام العضلات.
– ألم يتشعب أسفل ساقك.
– الألم الذي يتفاقم مع الانحناء أو الرفع أو الوقوف أو المشي.
– ألم يتحسن مع الاتكاء على شئ.

الوقت الأنسب للذهاب للطبيب

– تتحسن معظم آلام الظهر تدريجيا مع العلاج المنزلي و الرعاية الذاتية ، و عادة في غضون بضعة أسابيع ، إذا لم تتحسن حالتك في ذلك الوقت ، فعليك الذهباب إلى طبيبك.

– في حالات نادرة ، يمكن لألم الظهر أن يشير إلى وجود مشكلة طبية خطيرة ، اطلب الرعاية الفورية إذا كان ألم ظهرك ، يسبب مشاكل جديدة في الأمعاء أو المثانة ، أو يصاحبه حمى ، أو أنه يتبع سقوط أو ضربة لظهرك أو إصابة أخرى.

– اتصل بالطبيب إذا كان ألم ظهرك شديد و لا يتحسن مع الراحة ، أو أنه ينتشر أسفل واحدة أو كلا الساقين ، وخاصة إذا كان الألم يمتد تحت الركبة ، كذلك اذا كان يسبب ضعف أو خدر أو وخز في أحد أو كلا الساقين ، أو أنه يرافقه فقدان الوزن غير المبررة.

– أيضًا راجع طبيبك إذا بدأت تعاني من آلام الظهر للمرة الأولى بعد سن الخمسين ، أو إذا كان لديك تاريخ من السرطان ، أو هشاشة العظام ، أو استخدام الستيرويد ، أو الاستخدام المفرط للمخدرات أو الكحول.

أسباب ضغط فقرات الظهر

– آلام الظهر التي تأتي فجأة ولا تدوم أكثر من ستة أسابيع (حادة) يمكن أن تكون ناجمة عن السقوط أو الرفع الثقيل ، و آلام الظهر التي تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر (مزمنة) هي أقل شيوعا من الألم الحاد.

– آلام الظهر غالبا ما تتطور بدون سبب يمكن أن يحدده الطبيب من خلال اختبار أو دراسة تصوير.

– مشاكل العضلات أو الأربطة ، يمكن أن يؤدي الرفع الثقيل المتكرر أو الحركة الصعبة المفاجئة إلى إجهاد العضلات والأربطة الشوكية و هذا يسبب انضغاظ فقرات الظهر.

– انتفاخ أو تمزق الغضاريف ، حيث تعمل الغضاريف كوسائد بين العظام (الفقرات) في عمودك الفقري ، و يمكن للمادة الناعمة داخلها أن تنتفخ أو تمزق وتضغط على العصب.

التهاب المفاصل و هشاشة العظام يمكن أن تؤثر على أسفل الظهر ، و في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل في العمود الفقري إلى ضيق المساحة حول النخاع الشوكي ، وهي حالة تسمى تضيق العمود الفقري.

– انحناءات الهيكل العظمي ، و في هذه الحالة ينحني عمودك الفقري إلى الجانب (الجنف) يمكن أن يؤدي أيضًا إلى آلام الظهر ، ولكن عمومًا لا يحدث حتى منتصف العمر.

الاكثر عرضة للاصابة بضغط فقرات العمود الفقري

– يعد ألم الظهر أكثر شيوعًا مع تقدمك في السن ، بدءًا من سن 30 أو 40.
– في حالة عدم ممارسة الرياضة ، قد تؤدي العضلات الضعيفة وغير المستخدمة في ظهرك وبطنك إلى آلام الظهر.
– عند ارتفاع الوزن يكون هناك المزيد من الضغط على ظهرك.
– عند الاصابة ببعض أنواع التهاب المفاصل والسرطان يمكن أن تسهم في آلام الظهر.
-الناس الاكثر عرضة للاكتئاب والقلق لديهم خطر أكبر من آلام الظهر.
– المدخنين حيث ان التدخين يقلل من تدفق الدم إلى العمود الفقري السفلي.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *