الفوائد الصحية لبذور الكزبرة

بذور الكزبرة هي الثمار الناتجة عن زراعة نبات الكزبرة ، وهي عشبة شعبية جديدة . يعرف هذا النبات علمياً باسم Coriandrum sativum ، كما أنها من التوابل التي يتم تحضيرها من خلال استخدام بذورها . بذور الكزبرة فاتحة اللون ومستديرة الشكل . يمكن طهيها كاملةً ، حيث يتم تعزيز النكهة أكثر ، أو يمكن طحنها إلا أنها تفقد قيمتها بسرعة في هذا الشكل .

البذور لها طعم فريد من نوعه ، يجمع بين الجوز ، المذاق الحار ، والحمضيات مما يخلق رائحة جذابة في العديد من الأطباق في جميع أنحاء العالم . بذور الكزبرة هي عنصر شائع جداً في الأطباق الآسيوية بالإضافة إلى الكاري ، كما أنها تستخدم أيضاً في إعداد النقانق ، اليخنة ، الحساء ، الخبز ، والخضروات . بعض الأشخاص تقوم باستخدام بذور الكزبرة في عملية تخمير مشروب الشعير .

القيمة الغذائية لبذور الكزبرة

تمتلئ  بذور الكزبرة بالكثير من العناصر المغذية ، بما في ذلك مستويات عالية من الألياف الغذائية ، ومضادات الأكسدة ، وفيتامينات ب ، وفيتامين ج ، والبوتاسيوم ، والنحاس ، والمغنيسيوم ، والمنجنيز ، والزنك ، والحديد ، والكالسيوم . هذه البذور توفر أيضاً كمية معتدلة من البروتين والدهون ، كما أنها تساعد على رفع مستوى الإدراك لدى الإنسان ولكن يجب أن تؤكل بكميات كبيرة ليكون لها تأثير ملحوظ . تأتي رائحة الكزبرة من مضادات الأكسدة والزيوت الطائرة ، والتي تشمل حمض اللينوليك وحامض الأوليك ولينالول وألفا بينين وتيربين وغيرها .

الفوائد الصحية لبذور الكزبرة

تشتمل أبرز الفوائد الصحية لبذور الكزبرة على تنظيم مستويات السكر في الدم ، وتحسين الهضم وصحة القلب ، وفقدان الوزن ، والعناية بالبشرة والشعر ، وتعزيز المناعة ، وأكثر من ذلك .

العناية بالبشرة

من المعروف أن المكونات النشطة في هذه البذور تعمل على تحسين صحة الجلد من خلال تحييد آثار الجذور الحرة وانخفاض مستويات الإجهاد التأكسدي ، والتي يمكن أن تمنع أعراض الأكزيما ، الصدفية ، والوردية .

العناية بالشعر

يمكن أن يساعد التركيب المعدني الغني لبذور الكزبرة للعناية بالشعر ، بالإضافة إلى البروتين والدهون الصحية ، على تعزيز قوة ونمو الشعر ، عند تناوله أو وضعه موضعياً في محلول طبي أو غسول الشعر .

تنظيم معدلات السكر في الدم

يمكن للألياف الغذائية في هذه البذور المساعدة على تنظيم إطلاق الإنسولين والجلوكوز في الجسم ، وهو أمر جيد لمرضى السكري .

تساعد في عملية الهضم

يمكن للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة الهامة الموجودة ببذور الكزبرة أن تحسن أيضاً من عملية الهضم ، وتحسين امتصاص المغذيات ، ومنع الإمساك والإسهال .

تعمل على تحسين صحة القلب

وقد وجدت الدراسات أن الاستخدام المنتظم لهذه البذور يمكن أن يخفض مستويات الكولستيرول المنخفضة الكثافة ، والذي بدوره يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين ، والنوبات القلبية ، والسكتة الدماغية ، وأمراض القلب التاجية .

تحسن من الجهاز المناعي للجسم

وخلافاً للعديد من التوابل ، فإن بذور الكزبرة معبأة بفيتامين ج ، وهو منبه لجهاز المناعة والذي يمكنه تحسين مقاومة الجسم ضد مسببات الأمراض والعدوى الخارجية .

تساعد بذور الكزبرة على إنقاص الوزن

هذه البذور يمكن أن تكون وجبة خفيفة غنية بالألياف ويمكنها تسريع عملية التمثيل الغذائي ، وذلك بفضل مجموعة فيتامينات ب الموجود بها ، مما يجعلها إضافة عظيمة لأي نظام غذائي لإنقاص الوزن .

كيفية استخدام بذور الكزبرة

هناك عدة طرق لاستخدام بذور الكزبرة في التغذية اليومية ، سواء في شكلها الكامل أو المطحون . عندما تطحن البذور ، من الأفضل استخدامها بسرعة ، كما يختار الكثير من الناس دمجها في العجين والخبز وبعض أطباق الحلو . يمكن أيضاً استخدام الكزبرة المطحونة كتوابل إضافية في الكاري ، والحساء ، واليخنة ، وبعض الصلصات لإضافة بعض المذاق الإضافي . وتستخدم بشكل واسع بذور الكزبرة في التوابل ، والمخللات . فبذور الكزبرة الكاملة هي أيضًا يمكن تناولها كوجبة خفيفة بسيطة . ببساطة ضع بعض البذور في مقلاة مع بعض زيت الزيتون والملح ، وقُم بتسخينها قليلاً ، ومن ثم الاستمتاع بوجبة خفيفة مليئة بالمغذيات .

كيفية اختيار وتخزين بذور الكزبرة

قبل أن تتمكن من الطهي باستخدام بذور الكزبرة ، تحتاج إلى معرفة كيفية اختيارها وتخزينها . بعد أن تتفتح أزهار الكزبرة وتتلاشى ، ستبدأ بذور الكزبرة الخضراء الصغيرة بالظهور . يمكنك اختيارها عندما تكون حبوب صغيرة وخضراء إذا كنت تخطط لاستخدام البذور بشكل سريع وفي وقت قريب . كلما كانت البذور أكثر خضرة ، كلما كانت النكهة أقوى . فالبذور الخضراء تبقى طازجة في وعاء محكم في الثلاجة لمدة من أسبوع إلى أسبوعين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    sousou
    2018-12-30 at 11:15

    السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم على كل ما تقدمه فى كل المجلات العلمية شكرا لكم جميعا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *