طريقة عمل مبروشة المربى

مبروشة المربى، من الحلويات لذيذة المذاق وحلوة الطعم حيث تتميز بالطعم الهش الذي يذوب بالفم، وتعد بلاد الشام المنشأ الأول لحلوى المبروشة، وتقوم ربة المنزل بإعداده بمنتهى السهولة سواء بالمربى أو العجوة، ولكن اليوم سنخصص السطور التالية لطريقة عمل مبروشة المربى بأسهل الطرق.

مبروشة بمربى الفريز

المقادير

ملعقة صغيرة من الفانيليا، عدد 2 ملعقة بيكينج بودر، عدد 3 بيضات، كوب من مربى الفريز، واحد قالب من الزبدة، كوب من السكر، عدد 3أكواب من الدقيق.

طريقة التحضير

في البداية يتم وضع الدقيق بإناء عميق ونضع عليه كل من الفانيليا و البيكينج بودر ونخلط جيداً، وفي وعاء أخر يتم وضع البيض والسكر مع الخلط الجيد، وفي نفس الوقت نقطع الزبدة إلى قطع صغيرة ونضعها على الدقيق ونبدأ بالعجن بالأصابع لنحصل على عجينة مثل الرمال.

نضع على الدقيق خليط السكر والبيض ولكن على دفعات وليس دفعة واحدة مع العجن لتتكون عجينة متماسكة ولينة، ثم نقسم العجينة على جزئيين ونضع الجزء الأول في الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعة، ونضع الجزء الثاني في صينية الفرن المدهونة بالزيت والقليل من الدقيق.

نقوم بوضع المربى فوق العجينة بداخل الصينية مع التوزيع الجيد ومن ثم نقوم ببشر العجينة الموجودة بداخل الثلاجة فوق المربى لتغطي المربى بالكامل، ثم ندخل الصينية إلى الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة لا تقل عن 30دقيقة ليصبح لون العجينة ذهبي، نخرج العجينة من الفرن ونتركها حتى تبرد ثم نقطعها وتقدم باردة.

مبروشة بمربى الفراولة

المقادير

رشة من الملح، ملعقة صغيرة من الفانيليا، ملعقة كبيرة من البيكينج بودر، عدد 3 بيضات، نصف كوب من الزبدة، كوب واحد من مربى الفراولة، كوب من السكر، عدد 3 أكواب من الدقيق.

طريقة التحضير

يتم وضع البيكينج بودر والملح والدقيق و الزبدة لإي إناء عميق مع العجن للتكون عجينة شبيهة بالرمال المبلولة، ثم نضع كل من الفانيليا والبيض والسكر مع الاستمرار بالعجن لنحصل على عجينة متماسكة وطرية.

نقوم بتقسيم العجينة على قسمين ونضع الجزء الأول بقطعة من البلاستيك وندخلها الثلاجة لمدة ساعة، وفي ذات الوقت نضع في صينية متوسطة الحجم مادة دهنية وبعض من الدقيق ونضع الجزء الثاني من العجينة في الصينية ونفردها، ثم نقوم بوضع المربى.

نشعل الفرن على درجة حرارة 180درجة مئوية ونخرج الجزء الأول من الثلاجة ونبشره فوق المربى لتغطي المربى تماماً، ثم نضع الصينية بالفرن إلى أن يصبح الوجه ذهبي اللون، نقوم بتقطيعها عندما تبرد ونقدمها.

مبروشة بقطع الفراولة

المقادير

لحشو المبروشة:- ملعقة كبيرة من البيكينج بودر، جوز هند حسب الحاجة، نصف كوب من جوز ناعم، ملعقة كبيرة من النشا، ملعقة صغيرة من عصير الليمون، 3 ملاعق كبيرة من السكر، كوب من الفراولة الطازجة ومقطع إلى مكعبات، كوب من مربى الفراولة.

رشة ملح، ملعقة صغيرة من الفانيليا، كوب من السكر، كوب من السمن، عدد 3أكواب من الدقيق، عدد3 بيضات.

طريقة التحضير

نضع كل من السكر والسمن في إناء مناسب مع الخلط ليتم إذابة السكر بالسمن تماماً، نضع كل من الفانيليا والبيض والملح على خليط السمن والسكر مع الاستمرار في الخلط الجيد، ثم نضيف كل من الدقيق و البيكينج بودر مع العجن لنحص على عجينة متماسكة، نأخذ من العجينة الثلاث تقريباً ونضعه في الفريزر لتصبح متجمدة نوعاً ما، ونغطي ثلثي العجينة ونتركها جانبا.

نقوم بوضع كل من السكر وعصير الليمون والفراولة في وعاء ونتركهم بعد التقليب، نقوم بوضع العجينة في صينية متوسطة الحجم مدهونة بمادة دهنية ونفردها بالتساوي، نقوم بتصفية المربى من السوائل الناتجة من إضافة الليمون والسكر ثم نضع عليها المربى ونفرد الخليط على العجينة بداخل الصينية.

ثم نضع كل من جور المفروم وجوز الهند ثم نبشر ثلث العجينة المتجمد بالمبشرة ونضع الصينية بالفرن حتى يصبح لونها ذهبي، وتقطع بعد أن تبرد وتقدم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *