طريقة استخدام زيت الارغان

يعتبر زيت الأرغان أحد الزيوت المستخدمة في علاج العديد من المشاكل التي تؤثر على صحة الشعر مثل التلف ، قشور الشعر والتساقط ، ويطلق عليه اسم زيت الأركان أو الأرجان ، ويتوفر هذا الزيت في معظم الأسواق ، ويتراوح سعره ما بين الرخيص والمتوسط .

وفقا للمواد والتركيبات المضافة إلى الزيت والتي تزيد من فاعليته في علاج مشاكل الشعر وفروة الرأس سريعا ، يتم استخراج الزيت من ثمرة شجرة الأرغان المغربية والمعروفة باسم “الذهب السائل” ، لأنها تحتوي على مواد ذات فاعلية ، وأثبتت العديد من الدراسات والبحوث أنها غنية بمضادات الأكسدة ، الأحماض الدهنية من حمض اللينوليك ، فيتامينات أ وب ، ومجموعة من المعادن المعززة لصحة البشرة والشعر .

كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر

– زيادة نمو الشعر

زيت الأرغان غني بفيتامين هـ ، الذي يعزز ويغذي بصيلات الشعر ، ويعمل على وقف تساقط الشعر ، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس وخلوها من القشور ، وللتخلص من مشاكل الشعر تستخدم كمية جيدة من زيت الأرغان لتدليك الشعر وفروة الرأس لمدة 10 دقائق قبل النوم ،  ويترك على الشعر حتى صباح اليوم التالي ، ويكرر استخدام هذه الوصفة العلاجية 2-3 مرات أسبوعيا .

– بلسم الأرغان لنعومة الشعر

يساعد زيت الأرغان على نعومة وتمليس الشعر بصورة طبيعية ، لأنه يحتوي على حمض اللينوليك ، وحمض اللوليك المعزز للرطوبة ، ويعمل على التخلص من الخشونة وعلاج التلف الناجم عن أشعة الشمس القوية والعوامل البيئية المختلفة ، كما يستخدم في تصنيع مستحضرات تصصفيف الشعر ، وحل مشاكل الشعر الخشن وتمليسه ، يتم تسخسن كمية مناسبة من زيت الأرغان لثواني عديدة ، ثم يتم دهنه على الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة ، أو يستخدم عن طريق وضع بضع قطرات من زيت الأرغان على الشعر المبلل مرتين أسبوعيا .

وصفات زيت الأرغان لعلاج الشعر الجاف

يمكن استخدام زيت الأرغان بمزجه مع مكونات أخرى مختلفة ،  وصفات طبيعية تعمل على تغذية الشعر والتخلص من مشاكل الشعر الجاف وأهمها :

– قناع الشعر الدهني

 يتم خلط صفار بيضة مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الأرغان، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم يستخدم لدهن الشعر ، ويترك لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.

– قناع زبدة الشيا

 يتم تحضير هذا القناع عن طريق مزج ملعقة كبيرة من كل من زيت الأرغان، وزبدة الشيا، والعسل الطبيعي مع صفار بيضة واحدة، ثم يوضع القناع على الشعر ويترك لمدة ساعة، ثم يتم غسله بالماء الفاتر والشامبو .

– قناع زيت الزيتون

 يتم تحضير قناع زيت الزيتون بمزج أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من زيت الأركان، وملعقة صغيرة من العسل، ثم يوضع القناع على الشعر ويترك لمدة ساعة، ثمَ يغسل بالماء الفاتر والشامبو أيضا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *