كيف تتخلص من وسوسة النفس

- -

الحالة النفسية أو وسوسة النفس من بين الأمراض التي يتعرض لها الإنسان في حياته، وهي من الحالات التي تستوجب العلاج مثلها مثل باقي الأمراض ولابد من عدم التكاسل عنها حتى لا يتضاعف الأمر بأمراض أخرى أكثر صعوبة، والسواس من بين الأمراض العادية ولكن حال أن تم إهماله من الممكن أن يتحول إلى مرض يقلق الشخص من نومه.

معلومات عن الوسواس

الوسواس النفسي هو عبارة عن الحديث النفسي الذي تمليه الدواخل على الشخص وذلك من خلال التجارب القديمة، وكلمة الوسواس دائما ما تحمل المدلول السيء عند الأشخاص، وهذا يعني أن تلك الأفكار تدخل إلى حياة الشخص وتتسبب في حدوث الكثير من المشاكل له، كما أن ذلك الشيء من الممكن أن يجبرك في الكثير من الأوقات أن تقوم بالأشياء التي لا ترغب بها لنفسك ولكن المقاومة التي تحدث من الشخص قد تجعل الشخص يعاني من الاضطرابات النفسية في المستقبل.

خطوات التخلص من الوسواس

من الممكن التخلص من تلك المشكلة من خلال الإقدام على بعض الخطوات وهي على النحو التالي.

1- التغذية السليمة

أن الكثير من المشاكل النفسية قد تتوقف على إنخفاض معدل السكر في الدم وأيضا إلى فقد الطعام والشعور الدائم بالجوع لذا يتوجب على الشخص تناول وجبة الإفطار الصحية مع بداية اليوم ولابد من تناول المزيد من الوجبات الصحية على مدار اليوم حتى يحصل الجسم على كل ما يريده من الفوائد والعناصر الهامة، وعلى المرء الابتعاد عن المشروبات الضارة والتي من بينها المشروبات الغازية وأيضا تناول القهوة أو المنبهات بكثرة.

حيث أن مثل تلك المشروبات ومنها أيضا مشروبات الطاقة من الأشياء التي تزيد نسبة القلق التي تتعلق بالوسواس ومن الممكن استبدال تلك المشروبات بالتالي للحصول على الفائدة الكاملة للجسم.

1- تناول المزيد من المكسرات التي تحتوي على نسبة جيدة من العناصر والفيتامينات الهامة للجسم.

2- تناول الكمية المناسبة من الكربوهيدرات المعقدة التي تعمل على تعويض الجسم بالمزيد من السكر اللازم لمد الجسم بالطاقة.

3- تناول البروتينات التي لا تتمثل في البروتين الحيواني حتى يحدث توازن للجسم مثل تناول البيض.

2- المداومة على التمارين الرياضية

يفرز الجسم المزيد من الهرمونات عند ممارسة الرياضية والمحافظة على نشاط الدورة الدموية والتي من بينها هرمون السعادة أو هرمون السيروتونين وهذا الهرمون يعد من الهرمونات الهامة في منع حدوث الوسواس أو التفكير في الأشياء السلبية على وجه التحديد.

3- ممارسة الاسترخاء

أن الوسواس في الحياة عامة من الأشياء التي تزيد مع زيادة القلق لذا لابد من تقليل حدة التوتر من خلال الإقدام على الكثير من الأمور وهي.

1- القيام بالتنفس العمق.

2- من الممكن أن يقدم الشخص على ممارسة الكثير من الأشياء التي تخرجه من مود التوتر مثل القيام بهواية قديمة مثل الرسم أو القيام ببعض الأعمال اليدوية.

3- بدلا من التركيز في الأجهزة الكهربائية أو الدخول على الإنترنت من الأفضل الجلوس بعيد عنها مع التركيز على قراءة الكتب التي لها هدف والبعد كل البعد عن الأمور الروتينية في الحياة والتي تدعى إلى الملل الشديد.

4- اللجوء إلى الأطباء

قد يخشى البعض تلك الفكرة حيث أن الكثير من الناس لديه فكرة سيئة عن الأمر وأنه بالفعل مريض نفسي ولكن التدخل الطبي قد يكون مفيد للمريض في الكثير من الأحيان ويكون التدخل في الوقت المناسب لمنع حدوث مضاعفات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *