علاج السرطان الجديد فيتراكفي Vitrakvi

- -

لقد وافقت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة على فيتراكفي Vitrakvi وهو مثبط انتقائي لإنزيم تروبوميوسين كينيز TRK يؤخذ عن طريق الفم لعلاج الأورام السرطانية التي تحتوي على بروتينات NTRK الاندماجية .

ماهية الدواء

هو دواء لعلاج الأطفال والبالغين المصابين بأورام سرطانية ناتجة عن وجود چينات NTRK غير طبيعية وقوية ، أو أورام منتشرة وقد تسبب جراحة استئصالها مضاعفات خطرة ، أو إذا لم يكن هناك خيار علاجي مقبول ، ولكن غير معروف بعد ما إذا كان الدواء آمنًا وفعالًا في الأطفال تحت سن الشهر .

نصائح قبل أخذ العلاج

يجب أن تخبر الطبيب بأي مشاكل صحية لديك مثل مشاكل الكبد والجهاز العصبي ، أو إذا كنتِ حبلى أو تخططين لذلك حيث يمكن أن يؤذي الدواء الجنين لذا يجب أن يُمنَع الحمل أثناء فترة تناوله من خلال استخدام موانع الحمل أثناء العلاج وبعد آخر جرعة لمدة أسبوع على الأقل ، كما يجب أن تخبري الطبيب ما إذا كنت تُرضعين فعلى الرغم من أنه ليس معروف بعد ما إذا كان الدواء يمر في اللبن أم لا لكن يجب ألا ترضعي أثناء العلاج .

ويجب أن تخبره أيضًا بأية أدوية أو ڤيتامينات أو أعشاب تتناولها حيث يمكن أن تؤثر على عمل الدواء .

كيفية تناول الدواء

التزم بتوصيات الطبيب ولا تغير الجرعة أو تتوقف عن تناول الدواء ما لم يخبرك بذلك ، ويأتي فيتراكفي في صورة كبسولات أو محلول فمي؛ فإذا وصف لك الطبيب المحلول الفمي يجب أن يشرح لك كيفية قياس وإعطاء الجرعة بشكل سليم كما يجب أن تقرأ نشرة التعليمات الداخلية .

أما الكبسولات فيتم أخذها عن طريق الفم مرتين يوميًا ويجب بلعها كاملة دون مضغ أو طحن ويمكن أخذها مع الطعام أو بدونه .

وإذا تقيأت انتظر وخذ الجرعة التالية في الوقت المحدد ، وإذا فاتتك جرعة قم بأخذها بمجرد تذكرك إلا إذا كانت الجرعة التالية موعدها في غضون ٦ ساعات ، عندها خذ الجرعة التالية في الوقت العادي .

ما يجب تجنبه أثناء أخذ الدواء

لا تقود أو تشغّل آلات لأن الدواء قد يسبب الدوار ، ولا تتناول عشبة حشيشة القلب ولا تأكل أو تشرب الجريب فروت أثناء العلاج .

الأعراض الجانبية

 مشاكل في الجهاز العصبي : أخبر طبيبك إذا شعرت بتشوش أو صعوبة في الكلام أو دوار أو مشاكل في الاتزان أو وخز أو خدر أو إحساس حارق في يديك أو قدميك .

مشاكل في الكبد :أخبر طبيبك فورًا إذا شعرت بأعراض مشاكل الكبد مثل فقدان الشهية والغثيان والقيء وألم في الجانب العلوي الأيمن من منطقة المعدة .

وتتضمن أشهر الأعراض الجانبية تعبًا وغثيانًا وقيئًا وكحة ودوارًا وإمساكًا أو إسهالًا ، وقد يؤثر ڤيتراكڤي على الخصوبة في الإناث .

كيفية تخزين الدواء

قم بتخزين الكبسولات في درجة حرارة الغرفة (٢٠-٢٥ درجة سيليزيوس) .

 أما المحلول الفمي فقم بتخزينه في الثلاجة (٢-٨ درجة سيليزيوس) ولا تجمده .

وتخلص من أي محلول فمي غير مستخدم مر عليه أكثر من ٩٠ يومًا منذ فتح الزجاجة أول مرة .

 ولا تستخدم هذا الدواء لعلاج حالة لم يوصف لها ولا تعطِه لأشخاص آخرين حتى لو كان لديهم الأعراض ذاتها .

مكونات الدواء

المكون الفعال لاروتريكتينيب larotrectinib

مكونات غير فعالة

– في الكبسولة : چيلاتين ، ثاني أكسيد التيتانيوم ، حبر صالح للأكل .

– في المحلول الفمي : ماء منقى ، سكروز ، هيدروكسي بروبيل بيتاديكس ، جليسرين ، سوربيتول ، حمض الستريك ، فوسفات الصوديوم ، ثنائي هيدرات سترات الصوديوم ، بروبيلين غليكول ، سوربات البوتاسيوم ، ميثيل بارابين .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *