صور ومعلومات عن عصفور زيبرا

عصفور زيبرا هو نوع من العصافير الأكثر شيوعا في وسط استراليا ويتواجد في معظم أنحاء القارة ، ويتجنب فقط الجنوب الرطب البارد والاستوائي أقصى الشمال .

يمكن أيضا أن يكون موجود أصلا في اندونيسيا وتيمور الشرقية ، وقد تم إدخال الطيور إلى بورتوريكو ، البرتغال ، البرازيل و الولايات المتحدة .

عصفور زيبرا يسكن مجموعة واسعة من المراعي والغابات ، وعادة بالقرب من المياه ، وعادة ما يتم العثور عليها في سهوب مفتوحة مع الشجيرات المتناثرة والأشجار ،

وهى تكيفت مع الاضطرابات البشرية ، مع الاستفادة من صنع الإنسان سقي ثقوب وبقع كبيرة وأرض أزيلت منها الغابات .

عصفور زيبرا يتم الاحتفاظ بها على نطاق واسع من قبل الباحثين الوراثين ، ويقوم بتربيها الهواة فهى من الحيوانات الأليفة .

عصفور زيبرا يولد بعد الامطار الكثيرة في بيئتها الأصلية ، والتي يمكن أن تحدث في أي وقت من السنة ، وفي الأسر على استعداد للتولد على مدار السنة .

عصفور زيبرا قابل للتكيف ومتنوع في عادات تعشيش ، مع الاعشاش التي وجدت في تجاويف ، وأشجار منخفضة ، والشجيرات ، وعلى أرض الواقع ، في تلال النمل الأبيض ، جحور الأرانب ، أعشاش الطيور الأخرى ، وفي الشقوق ، الحواف من الهياكل البشرية .

متوسط ​​العمر المتوقع عصفور زيبرا متغير بدرجة كبيرة بسبب العوامل الوراثية والبيئية ، قد تصل إلى خمس سنوات في بيئته الطبيعية .

إذا كانت مسجونة قفص  يعيشون عادة لمدة 5 إلى 7 سنوات ولكن قد يعيش ما دام 12 عاما ، مع حالة استثنائية تصل الى 14.5 عاما ذكرت لعينة قفص .

أكبر التهديدات لعصفور زيبرا للبقاء على قيد الحياة الافتراس من جانب القطط وفقدان المواد الغذائية الطبيعية .

عصفور زيبرا مثل معظم العصافير ، في المقام الأول من الطيور الآكلة للبذور ، ولها مناقير يتم تكييفها لأكل صغيرة البذور ، أنهم يفضلون الدخن ، ولكن يستهلك العديد من أنواع البذور الأخرى .

في حين أنهم يفضلون البذور ، في التربية بالاقفاص أيضا يتناول البيض ، كما أنها تستهلك بسهولة الأطعمة الطازجة ، مثل قطع صغيرة من الخس المفروم ، والتفاح ، والعنب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(11) Readers Comments

  1. موسى عبد الباسط موسى محمد الحوتى
    2014-05-20 at 20:53

    نبى زوز زيبرا عاديه

    • mourad sadouni & mourad toshiba
      2014-07-01 at 08:22

      الزيبرا كيف بعض ماعليك إلا الإختيار من ناحية إعجابك بلون الطير أو تربيته إتبع تعليمات التي ينصحك بها أولو الخبرة في هذا المجال وإنشاء الله توفق في إختيار 2 زيبرا ....إن الله جعلنا خلائف في الأرض فالنصن هذا النوع من الطيور

  2. mourad sadouni
    2014-06-23 at 14:11

    أعجبني الموضوع بارك الله في القائمين عليه ..............أنا من محبي هي الطيور وعندي زوجين من الزيبرا رصاصي اللون خلفا لي سلالة متكونة من 33 زوج إخترتهم لاكن نسبت الفقص دائما هي في تراجع والله المستعان....

    • اسماء سعد الدين
      2014-06-23 at 15:43

      لك جزيل الشكر على مرورك وتعليقك الجميل ، ونتمنى دائما ان نكون عند حسن ظنكموالله المستعان

    • mourad sadouni & mourad toshiba
      2014-07-01 at 08:17

      بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد : طيور الزبيرا فينش من بين طيور الزينة تعرف بتنوع ألوانها وأشكالها الكثير هذه الطيور تعرف بإنتاجها الهائل فهي تتكاثر بسرعة على عكس الطيور الأخرى مثل الكناري والحسون وغيرهم من الطيور التي تربا بالمنازل علما أن الديامو أو كما يسمى البنغاري التي هي الزيبرا تفصل العيش في جمماعات لا بالأقفاص الصغيرة لذى هي بالمرتبة الأولى عندي على الرغم من تربيتي لكل أنواع الطيور وإكتسابي خبرة من الإخوة الأفاضل مربي الطيور وتربيتي لها أثبتت هذه الطيور قدرتها على التحمل والتأقلم في شتى الأوساط................أفيدونا....mouradsadouni442@gmail.com

  3. meto
    2015-11-18 at 16:47

    مشكووووووووووووووور

  4. كوثر العيد
    2015-12-07 at 00:40

    لدي زوج زيبرا منذ شهر باضت الانثئ 9بيضات ولم تحضنهم واكتشفت انهم غير مخصبين فنزعت العش وبعد حطيت مواد تعشيش جديدة بالطبع نظفت العش ومنذ ايام عاودت البيض وليوم عندي 4بيضات وممكن تزيد تبيض لكنها لا ترقد وانا خايفة لا تعيد نفس الموضوع .وكذلك انا كل يوم اخرج القفص للبلاكونة ثم اعيدهم للغرفة وانظف واغير الاكل وخايفة اذا ما رقدت تهجر البيض لو لمست ادوات الاكل افيدوني جازاكم الله خير

  5. حلم بسيط
    2016-03-03 at 12:41

    أنا إشتريت طيور زيبرا حطيت الزوجين في القفص وبعد مدة طويلة لاحظت أنو الأنثى ماوضعت بيوض (في فصل الصيف ) . وبعد مدة صار شجار بين الزوجين (الزوجة ماتت ) , جزاكم الله خيرا قولولي شنو السبب ؟

  6. علي
    2016-07-01 at 21:05

    السلام عليكم رمضان كريم .كم اسبوع اهتم في تغذية الزيبرا حتى يتم التزاوج? .بعد نوم الطيور في العش .كم يوم تقريبا حتى يتم التلقيح ?في انتظار اجابتكم .😊🌹

    • علي
      2016-07-19 at 23:20

      28يوم

  7. انتصار عفيفى
    2017-12-25 at 02:38

    من اين اشترى عصفور الزيبرا مكان يكون موثوق فيه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *