اعادة تدوير الكرتون في المنزل

كتابة ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 29 ديسمبر 2018 , 23:25

الكرتون هو الأعلى قيمة من المنتجات الورقية، لأنه يتكون من ألياف خشبية طويلة ومتينة، تنتج من عملية فصل الألياف الكيميائية تسمى عملية كرافت، تعمل هذه العملية على تحلل اللجنين في الخشب بالمواد الكيميائية، وتؤدي إلى أطول ألياف الخشب الممكنة، وهي الألياف التي تستخدم في الكرتون بأعلى قوة ميكانيكية، ولذلك فهو الأعلى من حيث معدل إعادة تدوير المنتجات الورقية، بنسبة 92.9 بالمائة في عام 2015، فالكارتون يستخدم في حزم أمتعة السفر وفي الرحلات المتكررة، وذلك لأن وزنه أقل من العلب ولن يتم كسره مثل الزجاج .

مرحلة التحضير لإعادة تدوير الكرتون

نظرا لأن معظم استخدام الورق المقوى يستخدم في الشحن، فستحتاج إلى إزالة أي مواد شحن مثل تعبئة الفول السوداني، والأكياس البلاستيكية، ولف الفقاعات، وازالة الشريط اللازق والذي من الممكن أن يعيقك على صنع الشكل الذي تريده، أما بالنسبة للكرتون المخصص للبيض، فله إستخدامات عدة في إعادة تدويره سنعرضها فيما بعد.

أهمية إعادة تدوير الكرتون

يستخدم أكثر من نصف الورق المقوى (الكرتون) الذي تم جمعه لصنع صناديق كرتون جديدة، ويمكن تدوير ورق الكرتون الإضافي إلى الورق المقوى (المستخدم في صناديق الحبوب)، أو اللوح (المستخدم في علب الأحذية)، فصنع 1 طن من الورق المقوى البكر يتطلب 3 أطنان من الأشجار، وهو مضر جدا للبيئة، أما إعادة تدوير 1 طن من الورق المقوى يلغي 9 ياردة مكعبة من مساحة مكب النفايات، وبما أنه من الشائع أكثر أن يدرك الناس تأثيرهم على البيئة، فإن الشركات والحكومة تتعايش مع هذه الفكرة، وظهرت العديد من شركات إعادة التدوير.

أعتقد أنه من المهم لأطفالنا أن يرونا نقوم بإعادة تدوير الأشياء القديمة، فإذا أخبرتهم كيف يجب أن يتخذوا قرارات جيدة لصالح البيئة، يجب أن تكون قدوة ليحتذوا بك، لأنهم سوف ينظرون إلى أفعالك قبل كلماتك، وأثناء صياغة سلوك لأطفالك، من الأفضل أن تعلمهم أيضا سبب قيامهم بضرورة حماية البيئة، فما يحدث خلف الكواليس مثير للاهتمام، وهناك مجموعة من الأفكار الشيقة لإعادة تدوير الكرتون في المنزل سنستعرضها معكم الآن.

أفكار لإعادة تدوير الكرتون في المنزل

1- عمل مصباح مغلف

من السهل صنع المصابيح وتزيينها، فالكرتون يجعل تصميم المصباح مختلف ومميز، يمكنك استخدام الكرتون البيج الطبيعي، الذي يعمل بشكل جيد مع لون الضوء، ولكن إذا أردت أن تكون مبدعا، يمكنك بسهولة تغيير اللون عن طريق طلاء كل دائرة من الورق المقوى. يمكنك أيضا اختيار شكل آخر للنمط، كما يمكنك استخدام الكرتون حول المصباح نفسه لتسليط الضوء على مكان معين كالمكتب مثلا.

2- صنع مسند للقدمين من كرتون البيض

هذه الفكرة حقا رائعة، ولكن يجب أن تجمع عددا كبيرا من كرتون البيض، وتقوم بالضغط عليه معا، ثم قم بثنيه وشكله على شكل حلقة مفرغه، فهي آمنة ويمكنك طليه ببعض التصاميم والألوان الجميلة، إن ضغط الكرتون يجعله لطيفا وقويا لاستخدامها كمساند للقدم.

3- صنع منزل لعبة للأطفال:

يمكنك صنع منزل لعبة لأطفالك، وتلوينه بالألوان المفضله لديهم، ستكون لعبه صديقة للبيئة، وغير مكلفة، وستسعدهم حقا، خاصة إذا شاهدوك وقاموا بمساعدتك في صنعه.

4- صنع خواتم لمناديل السفرة:

يمكنك صنع خواتم تضم مناديل السفرة وأدوات المائدة، وذلك لتضفي إنطباعا رائعا على الحاضرين، وذلك عن طريق قص قطعه مستطيله من الكرتون القابل للثني، وتقوم بتغطيته بقطعة من القماش المعاد تدويره، مما يمنحها لمسة جمالية، ثم تقوم بلزقها على شكل حلقة مفرغه بمساحة تكفي لتقبل المنديل وأدوات الطعام.

5- صنع خيمة من الكرتون للأطفال

يمكنك صنع خيمة من الكرتون المقوى للأطفال، يستطيعون الجلوس فيها، وممارسة ألعابهم، كما أنها سوف تخلصك من التعثر في ألعابهم طوال الوقت، ويمكنك أيضا تلوينها بالألوان المفضله لديهم، سوف تسعدهم حقا وسيعجبون بها.

6- عمل منسق قماش

إذا كنت تعمل في الخياطة أو غيرها من الحرف النسيجية، قد يكون لديك الكثير من المواد في الحجرة المخصصة لذلك محشوة في كل زوايا الغرفة، لذلك يمكنك تقطيع بعض قطع الكرتون بشكل موحدفي المقاس، واستخدامها لتغليف كل قطعة قماش، ثم ضعهم على الرف، ويمكنك أيضا وضعهم في قفص أو حاوية تخزين، إذا قمت بضبطها بالشكل الصحيح، يمكنك رؤية كل نسيج عند فتح الغطاء أو إزالته، ويمكنك أيضا استخدامه كفواصل لدرج التخزين الخاصة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق