الفرق بين حيوانات الغابة وحيوانات الصحراء

منطقة مغطاة بالعديد من النباتات وأخرى جرداء جافة ، الغابة والصحراء، وكل من المنطقتين تناسب أنواع محددة من الحيوانات، في موضوعنا نتعرف على الفرق بين حيوانات الغابة وحيوانات الصحراء وطريقة تكيف الحيوانات في كل منطقة منهم.

معلومات عن حيوانات الغابة

– الغابة منطقة تتميز بالمناخ المعتدل كما تتوفر بها المياه الكافية للشرب وتتنوع بها النباتات المختلفة والعديد من الأشجار، وأنواع معينة وعديدة تصل إلى ملايين من الحيوانات تستطيع التأقلم في مثل هذه المنطقة مثل الأسود والقوارض والزواحف والقرود والحشرات والبرمائيات.

– نصف إجمالي الحيوانات على سطح الأرض تتواجد بالغابات، مثل غابات أفريقيا وآسيا والأمازون.
– نتجول في غابات أفريقيا فنجد الفهد الحيوان المفترس، والفيل الحيوان الضخم الكبير، كما نجد بعض الزواحف مثل التماسيح وبعض الثعابين السامة، وأيضا الطيور مثل الببغاء، بالإضافة إلى الشمبانزي والغوريلا.

– ننتقل إلى غابات آسيا لنجد النمر الحيوان المفترس، وأيضا الدب الكسلان والخفافيش، كما نجد وحيد القرن وبعض أنواع الأسماك وأيضا الزواحف مثل تمساح الماء المالح وعدة أنواع من الكوبرا.

– وإذا تجولنا في غابات الأمازون نجد أسد الجبال والذي يعد من الحيوانات المفترسة، كما نجد الضفادع السامة والنسر الطماع، بالإضافة إلى أنواع من القرد مثل القرد العنكبوت وأيضا القرد السنجابي.

تكيف الحيوانات في الصحراء

– على الصعيد الآخر تعيش حيوانات أخرى في الصحراء، المنطقة الغير قابلة للسكن والتي تعاني فيها الحيوانات للتأقلم والتكيف من أجل البقاء على قيد الحياة.

– قانون السكن في الصحراء البقاء للحيوانات التي تحافظ على التكاثر والبقاء، ولذلك فإن الفرق بين حيوانات الغابة وحيوانات الصحراء كبير، فإن حيوانات الغابة لديها مناخ طبيعي يسهل عملية التكاثر والتعايش أما الصحراء فهي صعبة المناخ.

– ونظرا لصعوبة المناخ في الصحاري، ونظرا لاعتماد الحيوانات في التغذية على اختيار فريسة، فإن كافة الحيوانات عليها تعلم التخفي والإختباء وذلك من خلال التمويه حتى لا تصبح فريسة لحيوان آخر.

– من الحيوانات المتواجدة في الصحاري، القنافذ، وتمتلك تلك الحيوانات شوك كثيف في منطقة الظهر، وتلك الكسوة من الشوك تعتبر عامل الهروب له من الحيوان المفترس حيث يأخذ وضع التكور ويتحول إلى كرة شائكة عند وقوع أي خطر يهدد حياته بالبقاء.

كيف تحصل الحيوانات على الماء في الصحراء

– حيوانات الصحاري كحيوانات الغابات لا غنى لها عن تناول المياه للبقاء على قيد الحياة، ولكن الفرق بين حيوانات الغابة وحيوانات الصحراء في اختلاف أجساد حيوانات الصحاري لتحتفظ بأكبر قدر ممكن من الماء من خلال الطعام المتناول، كما أن الغدد العرقية منعدمة في حيوانات الصحراء وبالتالي فإن أجسادهم مؤهلة للتكيف مع ندرة المياه في الصحراء.

– أيضا تحاول حيوانات الصحاري الإختباء تحت الصخور أو إتخاذ وكر للحماية من أشعة الشمس لهدف الاحتفاظ بالماء في أجسادهم لأقصى مدة ممكنة، وبالتالي فإن حيوانات الصحاري حيوانات ليلية لا تظهر بالنهار.

– من الحيوانات التي تعيش في الصحاري، الغزلان، وهذه النوعية من الحيوانات تتحمل البقاء فترات طويلة دون تناول المياه، وتحصل على المياه اللازمة من خلال تناول النباتات المتواجدة في الصحاري.

– من الحيوانات الصحراوية التي تتحمل عدم تناول مياه فترة طويلة أيضا، اليربوع، ويعتمد على تناول النباتات الصحراوية عوضا عن تناول الماء للبقاء على قيد الحياة.

– والحيوان الأكثر شهرة في التحمل والتكيف والتأقلم مع مناخ الصحاري هو الجمل، يتحمل الجمل العطش إلى درجة كبيرة، ولا يتعرق الجمل إلا في درجة حرارة عالية جدا مما يعطيه قدرة أكبر في تحمل العطش، كما أن إفرازات البول تتكثف للحفاظ على الماء داخل أنسجة جسم الجمل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *