حب الشباب العقدي

مشكلة حب الشباب من أكثر المشاكل المنتشرة ما بين الشباب والفتيات، وهي من المشاكل التي تسبب الضيق والتوتر لصاحبها، وهناك العديد من أنواع حب الشباب المختلفة، ومن بينها حب الشباب العقدي الذي سوف نتناول تفاصيل أكثر عنه.

حب الشباب العقدي

حب الشباب العقدي هو نوع من أنواع حب الشباب المنتشرة، وهو عبارة عن مكورات تتكون من زيوت زائدة تظهر على سطح الجلد، وهذه الزيوت تكون موجودة في داخل مسامات الجلد، ومع تكون البكتيريا وزيادتها تخرج هذه الزيوت إلى البشرة الخارجية، وتترسب على الوجه مكونة حب الشباب العقدي.

هذا النوع من الحبوب ينتشر بشكل كبير لأصحاب البشرة الدهنية، لأن بشرتهم تكون مليئة بالزيوت داخل المسامات، وفي بداية ظهور هذه الحبوب تكون على شكل دمل، ومنه المتوسط الحجم والكبير في الحجم، ويكون لونها أحمر، وإذا لم يتم علاج هذا النوع من الحبوب قد يترك ندوب وأثر على البشرة.

درجة التهاب حب الشباب العقدي

هناك ثلاث درجات من التهاب حب الشباب العقدي وهما كالتالي:

حب الشباب الخفيف

هذه المرحلة هي أول مرحلة يتم فيها تكوين الحبوب، وهي تظهر في سن البلوغ لدى أصحاب البشرة الدهنية بسبب بعض الاضطرابات في الهرمونات التي تحدث في فترة المراهقة.

حب الشباب المتوسط

يتمثل حب الشباب المتوسط في الحبوب التي تجمعت نتيجة تجمع البكتيريا والدهون في مسامات البشرة.

حب الشباب الشديد

في هذه الحالة يكون الالتهاب شديد جدًا، وتكتسب الحبوب اللون الأحمر، وهي المرحلة التي تصل إليها الحبوب إذا لم يتم علاجها.

أسباب تكون حب الشباب العقدي

عندما يتم إنتاج الزهم الزائد من خلال الغدد الدهنية، وعدم خروجه من البشرة فهو يكون حبوب تحت البشرة، وبعدها يخرج إلى سطح الجلد الخارجي، مؤدي شلك حب الشباب العقدي.

كذلك من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا النوع من الحبوب هو؛ تراكم البكتيريا والجراثيم والجلد الميت على البشرة مما يساعد على تهيج بصيلات الشعر، وتصبح بصيلة الشعر ملتهبة مما يساهم في تشكل هذه الحبوب.

العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب العقدي

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن بها علاج حب الشباب العقدي ومنها:

أوراق النعناع

يتم تطبيق عصير أوراق النعناع على الوجه في أماكن وجود هذه الحبوب، وتركه لبضع ساعات من المساء إلى الصباح، أو تطبيق هذا الماسك مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة في المساء.

أوراق النعناع تحتوي على مواد مضادة للالتهاب، وتقضي على الجراثيم والبكتيريا، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في التخلص من الجراثيم والالتهابات الموجودة في البشرة.

خل التفاح

يتم تخفيف خل التفاح بالماء، ودهن البشرة به عن طريق قطعة من القطن من المساء إلى الصباح، لأن خل التفاح يحتوي على مواد قابضة ومطهرة للبشرة.

زيت شجرة الشاي

يتم تطبيق القليل من زيت شجرة الشاي على قطعة من القطن على الوجه من الليل إلى الصباح، ويشطف في اليوم التالي بالماء الدافئ.

يحتوي زيت شجرة الشاي على مواد محاربة للالتهاب، ومواد تقضي على البكتيريا الموجودة في البشرة، لهذا فهو يساهم في التخلص من حب الشباب العقدي.

نصائح للتعامل مع حب الشباب العقدي

-لا يجب أن يتم لمس هذه الحبوب، أو محاولة فرقعتها، لأن ذلك الأمر قد يجعل فترة العلاج أطول، أو قد يساهم في ظهور ندوب على البشرة.

– لابد من الاهتمام بنظافة البشرة وغسلها بالصابون الطبي، والابتعاد عن الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية تعمل على تهيج البشرة.

– لو فشلت الطرق المنزلية في العلاج، لا يجب تجاهل الأمر والاستعانة بالطبيب المتخصص للعلاج عن طريق تناول المضادات الحيوية، أو الكريمات الموضوعية، وفي بعض الحالات يحتاج المريض إلى العلاج عن طريق الليزر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *