ما هو تحليل المغنيسيوم

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 29 ديسمبر 2018 , 16:33

المغنيسيوم معدن موجود في قشرة الأرض و في جسم الإنسان ، و إنه ضروري لصحة العظام و القلب و العضلات و الأعصاب ، فهو يساعد الجسم على التحكم في الطاقة ، و سكر الدم ، و ضغط الدم ، و العديد من العمليات الأخرى .

نبذة عن المغنيسيوم

– يمكن الحصول على المغنيسيوم بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة ، بعض هذه الأطعمة : هي زبدة الفول السوداني ، و المكسرات ، و السبانخ ، و الفاصوليا ، و الحبوب الكاملة ، و الموز ، و الحليب ، و السلمون ، و بعض حبوب الإفطار و المياه المعبأة في زجاجات و الأطعمة الأخرى التي يمكنك شراؤها .

– بعض الناس لا يحصلون على ما يكفي من المغنيسيوم ، إذا كنت تتمتع بصحة جيدة ، فمن المحتمل ألا تعاني من أعراض نقص المغنيسيوم إلا إذا استمرت لفترة طويلة ، و قد يرغب طبيبك في اختبار مستوى المغنسيوم ، و هذا أمر مهم لأن ارتفاعه أو انخفاضه يمكن أن يجعل كلا من البالغين و الأطفال مرضى .

– قد تواجه صعوبة في امتصاص المغنيسيوم من الطعام إذا كنت تشرب الكثير من الكحول ، أو تعاني من مشاكل في الكلى ، أو تأخذ أدوية معينة ، أو تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية أو مشاكل في الجهاز الهضمي تدوم لفترة طويلة .

أعراض ضعف المغنيسيوم

– ضعف الشهية ، و الغثيان و القيء ، و نعاس و اجهاد ، و يمكن أن تتسبب الحالات القصوى في حدوث تقلصات في العضلات وارتعاشات ، و مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ضعف المغنيسيوم إلى إضعاف العظام ، ويعطيك صداعًا سيئًا ، ويجعلك تشعر بالتوتر ، بل وتؤذي قلبك ، و يمكن أن يؤدي أيضا إلى مستويات منخفضة من المعادن الهامة الأخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم .

أعراض ارتفاع المغنيسيوم

– إن المستويات العالية من المغنيسيوم هي أقل شيوعا من المستويات المنخفضة ، و يحدث هذا للأشخاص الذين ألحقوا أضرارًا بالكلى أو تناولوا أدوية معينة ، حيث إنها مشكلة خطيرة يمكن أن تسبب توقف قلبك .

اختبار الدم للمغنيسيوم

– قد يطلب طبيبك اختبار المغنيسيوم إذا كان لديك علامات على وجود مشكلة ، أو إذا كنت تعاني من مرض السكري أو مشكلة في الكلى ، و اختبار الدم هو الطريقة الأكثر شيوعًا لمعرفة مستوى المغنسيوم ، و قد تسمع مصطلح “إجمالي اختبار المغنيسيوم في الدم”.

– اختبار دم المغنيسيوم هو مثل اختبارات الدم الأخرى ، حيث ستقوم ممرضة أو عامل صحي آخر بتنظيف بشرتك ، و إدخال إبرة في أحد الأوردة في ذراعك أو يدك ، وأخذ عينة من الدم ، يجب أن تشعر وكأنها دبورة ، ولكن ليس أكثر من ذلك بكثير ، و بعد ذلك ، ستأخذ الممرضة الإبرة وقد تغطي المنطقة بضمادة في حالة نزفها قليلاً .

– في غضون أيام قليلة ، سوف ينظر الطبيب إلى نتائج الاختبار و يجب أن يتحدث معك حول ما تعنيه ، قد يعني انخفاض المستويات أنك لا تحصل على ما يكفي من المغنيسيوم في نظامك الغذائي وتحتاج إلى أخذ المزيد ، أو ، قد يتخلص جسمك من المزيد من المغنيسيوم أكثر مما ينبغي .

اختبارات المغنيسيوم الأخرى

– لا يعتقد بعض الخبراء أن فحص الدم هو أفضل طريقة لمعرفة مستوى المغنسيوم ، و ذلك لأن الكثير من المغنيسيوم في جسمك يتم تخزينه في عظامك و أماكن أخرى ، و ليس في الدم ، و الإجهاد يمكن أن يرسل المغنيسيوم من خلاياك إلى دمك ، و هذا يمكن أن يجعل الأمر يبدو كما لو كان لديك المزيد من المغنسيوم في جسمك مما لديك فعلاً إذا كان لديك فحص دم ، و هناك اختبارات أخرى ، مثل :

1- اختبر كمية المغنيسيوم التي تتخلص منها في بولك.
2- اختبار مستوى المغنيسيوم في خلايا الدم الحمراء (RBC).
3- اختبار المغنيسيوم في الخلايا الخاصة بك ، وليس في دمك ، و يُعرف هذا الاختبار باسم “اختبار EXA” ، ويتم من خلال عينة من خلايا فمك ، و ليس من السهل الحصول على هذا الاختبار لأنه غير معروف بشكل عام وهو مكلف للغاية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق