اكبر سد في الشرق الاوسط

السدود في عمومها تقوم بغرض أساسي و هو الاحتفاظ بالمياه، في حين أن الهياكل الأخرى مثل الخنادق تستخدم لمنع تدفق المياه إلى مناطق محدودة في الأرض، فالسد هو إنشاء هندسي يقام فوق واد أو منخفض بهدف حجز المياه، و تضافرت الجهود للارتقاء بمستوى الموارد المائية، و توفير ما هو سبباً في استمرار الحياه على سطح الأرض، وذلك من خلال إقامة مشاريع السدود و تحقيق  الاستفادة القصوى منها .

سدود المياه

تعتمد العديد من الدول التي تعاني من اضطرابات المياه على  ضرورة اقامة السدود على أراضيها وذلك من اجل خزين المياه التي تحتاج إليها،من المعروف أن السد قديما كان مبني من حشوات صخرية ،ولكن حديثا تم بناؤهمن الخرسانة المسلحة أو من تراكم الصخور والأوساخ المترابطة ببعضها البعض. .

أنواع السدود

بدأ الناس في بناء السدود في المقام الأول ، إما لتنظيم وإدارة الموارد المائية المتاحة وتزويدهم بالمياه الصالحة للشرب والزراعة ، أو لتجنب ومنع تكرار الأخطار مثل الفيضانات أو الفيضانات ، أو لتحقيق كلا الغرضين، وتنقسم السدود وفق الهدف المتاح منها إلى سدود تخزينية أو سدود درء الفيضان أو سدود ترشيحية لتغذية المياه الجوفية، أما من حيث نوع المادة المكونة للسد، تنقسم السدود إلى نوعين رئيسيين وهما :

1ـ السدود الخرسانية

لا ينفذ هذا النوع إلا في المواقع الصخرية القاسية و الغير قابلة للهبوط، وتشمل السدود الخرسانية ما يأتي :

1ـ السدود التثاقلية، و هي تعتمد على وزنها في ضمان استقرارها، و يمكن أن يكون محور جسم السد التثاقلي مستقيماً أو قوسياً .

2 ـ السدود القوسية الرقيقة، وتكون مميزة بتصاميم فنيه رائعة غاية في الرشاقة، وهي تعتمد على شكلها القوسي .

وتتصف السدود الخرسانية عموما بارتفاع كلفة تنفيذها بسبب ارتفاع كلفة الخرسانة و الفولاذ  وتقنيات التنفيذ المعقدة .

2 ـ السدود الترابية والركامية

ومن مميزات هذه السدود إمكانية بنائها فوق أي نوع  من الأساسات تقريباً، باستثناء تلك التي تحتوي على نسب عالية من المواد العضوية، و تشمل السدود الترابية ما يأتي :

1 ـ السدود المتجانسة : يتم بناء السدود المتجانسة كلياً، من مادة بناء واحدة، و دائما تكون هذه المادة هي عبارة عن الغضار و خلاطه .

2ـ السدود غير المتجانسة : فهي تنفذ من عدة أنواع من الأتربة، و تعد السدود الركامية أفضل ممثل لها .

3 ـ السدود الخرسانية المدحلة

وهي التي تنفذ من الخرسانة التي ترصّ على طبقات الخرسانة بواسطة المداحي المألوفة في السدود الترابية .

4 ـ السدود الترابية الإسمنتية

تتكون مادة البناء من تربة لينة ممزوجة بكمية صغيرة من الإسمنت وتوضع على الطبقات بواسطة الصهارة ، وهي شائعة في السدود الأرضية. تم استخدام هذه التقنية على الوجه الأمامي لبعض السدود.

اكبر سد في الشرق الأوسط

السد العالي في مصر أكبر سدود الشرق الأوسط، طول البحيرة 500كيلو متر، عرض البحيرة 10 كيلوا متر، سعة التخزين الكلية162 مليار متر مكعب، سعة التخزين الميت 32 مليار متر مكعب .

السد العالي 

السد العالي هو سد تم بناؤه في جنوب أسوان بمصر على نهر النيل  بمساعدة الاتحاد السوفيتي، في عهد جمال عبد الناصر، وقد ساعد كثيرا في التحكم على تدفق المياه من آثار فيضان النيل، فهو يستخدم في توليد الكهرباء في مصر، بدأ بناء السد في عام 1960، و أُكمل بناؤه في عام 1968، ثبت آخر 12 مولد كهربائي  في عام 1970، وافتتح السد رسمياً في عام 1971، يعد طول السد 3600متر، عرض القاعدة 980متر، عرض القمة، 40متر، و الارتفاع 111متر، حجم جسم السد 43 مليون متر مكعب  من إسمنت وحديد ومواد أُخرى، ويمكن أن يمر خلال السد تدفق مائي يصل إلى 000,11 متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة، و تجدر الاشارة هنا إلى أن أول من اشار ببناء هذا السد هو العالم العربي المسلم الحسن بن الهيثم .

جسم السد

يبلغ ارتفاع السد 85 متراً ، وارتفاع السد 196 م ، وطول السد الأعلى 3830 متراً وطول السد مع مسار النيل الرئيسي 520 م. السد 980 متر ، وعرض السد في أعلى 40 متر ، وعمق ستارة حقن الرأسي 170 متر.

محطة الكهرباء

فهي توجد عند مخارج الأنفاق حيث يتفرع كل نفق إلى فرعين مركب على كل منهما توربينه لتوليد الكهرباء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *