الزيوت الأساسية لألم العضلات والالتهابات

عندما تبدأ العضلات في الألم ، يلجأ الملايين من الناس حول العالم إلى الزيوت الأساسية لألم العضلات ، نظرًا لخصائصها المسكنة ، والمضادة للإلتهاب والأكسدة ، والمضادة للتشنج أيضًا .

الألم العضلي

يتم تعريف الألم العضلي بشكل أساسي بأنه ألم في العضلات والأوتار في الجسم ، ويصنف عادةً في أصناف الأمراض الحادة والمزمنة . عادةً ما يكون الألم العضلي الحاد قصير الأمد ، ومن المحتمل أن يكون ناتجًا عن إصابة طفيفة ، أو حركة غريبة ، أو رفع شيئًا فوق الطاقة ، أو ممارسة التمارين الرياضية بعد غياب وقتٍ طويل ، أو أي نوع آخر من الإجهاد . وفي حين أن هذا الألم يمكن أن يكون خطيرًا ، إلا أنه يميل إلى أن يختفي بسرعة نسبياً .

ومن الناحية الأخرى ، قد يحدث الألم العضلي المزمن بسبب حالة كامنة أكثر خطورة ، مثل العدوى أو المرض المزمن ، بما في ذلك الذئبة الحمراء والإنفلونزا ومتلازمة الإرهاق المزمن وإلتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض لايم ، وأمراض أخرى كثيرة . في حين أن الأعراض (الألم) يمكن علاجها في كثير من الأحيان ، إلا أنه استعود حتمًا إذا لم يتم معرفة السبب الجذري . يمكن لألم العضلات أن يأتي بأشكال مختلفة ، وسوف يتفاوت في شدته من ألم بسيط إلى وضع شديد الألم .

أعراض الألم العضلي

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لألم العضلات حساسية بعض المناطق ، والاحمرار ، والتورم ، والإلتهاب ، والحكة والألم ، بدءًا من الأوجاع البسيطة إلى الأحاسيس الحادة والألم الحاد . إذا كنت تعاني من آلام في العضلات بطرق مختلفة ، فهناك العديد من الطرق المثبتة لمواجهة هذا الألم .

وتشمل العلاجات الطبيعية مثل الكمادات الباردة والساخنة ، والتدليك ، والوخز بالإبر واليوجا ، ولكن أحد أكثر الطرق فعالية وشعبية هو الزيوت الأساسية . إن استخدام الزيوت الأساسية لألم العضلات هو حل سهل وطبيعي لمشكلة عالمية ، حيث تبيَن أن الكثير من الأشخاص يستخدمونها .

أنواع الزيوت الأساسية في علاج العضلات

زيت الفلفل الأسود

على الرغم من أن معظم الناس يفكرون في الفلفل الأسود باعتباره شيئًا يزيد من حالة العطس ، و يؤدي إلى تأجيج الأنف ، فإن زيت الفلفل الأسود ومكونه النشط البيبيرين ، قادر على تهدئة الإلتهابات وتخفيف الألم عند استخدامه بشكل صحيح ، وفي جرعات صغيرة .

كيفية الاستعمال : يمكنك تطبيق هذا الزيت مباشرة على موضع الألم حيث يمكنه امتصاص الألم والتورم بسرعة . قد يتسبب ذلك في حدوث القليل من إلتهاب الجلد في بعض الحالات ، ولكن بشكل عام ، يكون فعّالاً للغاية لألم العضلات .

زيت البابونج الروماني

يمكن أن يكون سبب الألم العضلي من الإجهاد أو العضلات المتوترة أو عسر الهضم أو ممارسة الرياضة المفرطة . يمكن أن يعالج البابونج الروماني العديد من الأسباب المحتملة وراء آلام العضلات ، بدءًا من خصائصه المسكنة إلى قدرته على تحفيز الهضم . فهو يساعد الجسم على الجري بشكل طبيعي ، بينما يساعد على تلطيف الأنسجة الملتهبة .

طريقة الاستعمال : أمزج زيت البابونج الروماني (4-5 قطرات) في زيت حامل مثل زيت اللوز ، ثم قم بتطبيقه مباشرة على منطقة العضلات الملتهبة . يمكنك أيضًا إضافة 1-2 قطرة من الزيت إلى كوب من الشاي الدافئ للحد من الإلتهاب من الداخل إلى الخارج .

زيت البردقوش الحلو

الاستخدام التقليدي للبردقوش الحلو يكون للقضاء على الصداع والتهاب المفاصل ولتخفيف آلام الولادة والآلام المعدية المعوية . من الواضح أن هذا الزيت قادر على تهدئة الجسم والعقل ، وبما أنه يمكن أن يساعد الأمعاء على العودة إلى وضعها الطبيعي ، فإن هذا يمكن أن يؤثر في كثير من الأحيان على بقية الجسم .

كيفية الاستعمال : واحدة من أفضل الطرق لاستخدام هذا الزيت من خلال وضع بضع قطرات من هذا الزيت (غير مخفف) على العضلات قبل وبعد التمرين لضمان أعلى تأثير وشفاء سريع .

زيت كلاريسايج

يحتوي هذا الزيت العطري على عدد من المكونات النشطة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتخفيف الألم ومنع التفاعلات الإلتهابية في الجسم . كما أن له خصائص مضادة للتشنج ، مما يعني أنه فعالاً جداً لتقليل تشنج الدورة الشهرية والعضلات ، والتي يمكن أن تسبب الألم في كثير من الأحيان .

طريقة الاستعمال : يختار الكثير من الناس إضافة 5-7 قطرات من هذا الزيت العطري إلى ماء الحمام ثم يجلسوا في هذه الماء لمدة 20-30 دقيقة فهذا سوف يعمل على استرخاء العقل ويزيل أي إلتهاب غير مريح في العضلات .

زيت السرو

إذا كنت تعاني من التوتر العصبي أو الألم العضلي الناجم عن القلق ، فإن زيت السرو هو حل ممتاز للعضلات ومضاد للتشنج . إذا كنت تعاني من الإجهاد المزمن أو الفشل في الحصول على نوم طبيعي بسبب الألم العضلي ، استخدم هذا الزيت للحصول على راحة سريعة .

طريقة الاستعمال : أفضل طريقة للاستفادة من هذا الزيت هي إضافة 5-6 قطرات إلى ماء الحمام قبل الجلوس في ماء الاستحمام لوقت طويل . فهذا يمكن أن يمنع الإلتهاب في جميع أنحاء الجسم وأيضاً هو مسكن موضعي للآلام .

زيت القرنفل

يمتلئ القرنفل بمركبات تخفيف الألم والمكونات النشطة ، ولايختلف زيته الأساسي عنه . يمكن أن يزيل الألم بسرعة ، بينما يقوم أيضًا بتوصيل مضادات الأكسدة إلى الأنسجة لإصلاح أي تلف محتمل أو تمزقات صغيرة . ويُعد استخدام هذا الزيت بعد ممارسة الرياضة من العادات الشائعة جدًا للرياضيين .

طريقة الاستعمال : يمكنك خلط زيت القرنفل بزيت حامل مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند ، ثم ضعه موضعياً على منطقة الألم  في الجسم . وعلاوةً على ذلك ، فإن إضافة هذا الزيت إلى الحمام في المساء يمكن أن يهدئ العضلات للتحفيز على النوم الجيد .

زيت الزعتر

يشتهر زيت الزعتر بقدراته على تهدئة آلام العضلات والمفاصل ، خاصة في حالات إلتهاب المفاصل الروماتويدي يوفيبر وميالجيا ، ويحتوي على عنصر نشط يدعى الثيمول قد أجريت الأبحاث عنه على نطاق واسع ووجد أنه عامل فعال مضاد للإلتهاب .

طريقة الاستعمال : هذا الزيت شائع لعلاج آلام العضلات الحادة ، لأنه يعمل بسرعة ، ويمكن تطبيقه موضعياً في شكل غير مخفف مباشرة على العضلات الملتهبة .

زيت الجنزبيل

يتميز زيت الجنزبيل أنه مُسكِّن ويساعد على التدفئة وله خصائص ارتخاء العضلات ، وقد اُستخدم لفترة طويلة في إلتهاب العضلات والإلتهابات عامةً ، وخاصةً في المعدة . ومع ذلك ، فإن المحتوى المضاد للأكسدة الغني فيه أيضًا يصلح للتطبيقات الموضعية ، ويمكن أن يُفرك في العضلات الملتهبة بعد تخفيفه باستخدام زيت جوز الهند أو الجوجوبا .

طريقة الاستعمال : إضافة بضع قطرات من زيت الجنزبيل إلى كوب من مشروب الجنزبيل الساخن يمكن أن يسرع من تحسن إلتهاب العضلات ويسبب شعوراً مهدئاً في جميع أنحاء الجسم ، خاصةً المعدة .

زيت النعناع

يعتبر زيت النعناع أحد أشهرالزيوت الأساسية لألم العضلات ، وهو عامل مهدئ وهو زيت بارد طبيعيًا يمكنه إزالة الحرارة من العضلات المتوترة ، مع تقليل التورم والاحمرار وإلتهاب العضلات المجهدة . الأهم من ذلك ، يمكن أن يخدر منطقة معينة قد تكون في حالة ألم ، مما يسمح بالنوم الجيد والوقت اللازم لاستعادة الجسم .

طريقة الاستعمال : على عكس العديد من الزيوت الأساسية ، يمكنك استهلاك زيت النعناع بكميات صغيرة ، خاصةً في الشاي ، وهذا يمكن أن يساعد في علاج الإلتهاب من الداخل إلى الخارج . ومع ذلك ، يمكن أيضاً تطبيقه في شكل غير مخفف على منطقة الألم في الجسم لتخفيف الألم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *