ما اهمية سد وادي ضيقة

وادي ضيقة هو أحد المناطق الزراعية الموجودة في سلطنة عمان، وهو موجود بالقرب من مدينة مسقط العاصمة، وهذا الوادي له أهمية كبيرة بسبب موقعه المتميز، والاقتصاد المزدهر في هذا الوادي، وسوف نتناول تفاصيل أكثر حول أهمية سد وادي ضيقة.

الموقع الجغرافي لسد وادي ضيقة

يقع سد وادي ضيقة في منطقة قريات، الموجودة في سلطنة عمان، وهو يبعد عن دوار وادي عدي بمسافة 90 كيلو مر، ويصب في مجرى هذا الوادي 120 وادي، وهو يمتد من ولاية دماء والطائيين في شمال محافظة الشرقية وينتهي عند ولاية مسقط، وهو من الأودية دائمة الجريان.

سد وادي ضيقة

لقد تم إنشاء سد وادي ضيقة بين سدين هما سد رئيسي ارتفاع 75 متر، وسد جانبي ارتفاعه 48 متر، ويحتوي سد وادي ضيقة على برج عالي يصل ارتفاعه إلى 77،5 متر، وهذا البرج يعمل على تصريف المياه.

من أهم المميزات التي تميز سد ضيقة هو قدرته على احتجاز المياه الخاصة بالأمطار، لأنه يحتجز حوالي 100 مليون متر مكعب من الماء.

السياحة في وادي ضيقة

يتنوع النشاط السياحي في وادي ضيقة، لأن هذا الوادي ينجذب له أعداد وفيرة من السائحون كل يوم، لمشاهدة هذا السد، لأن هذا السد يعتبر من أضخم الأماكن الموجودة في سلطنة عمان.

يحتوي سد وادي ضيقة على العديد من المناظر الخلابة، والمزارع، وأشجار النخيل، ولهذا يمكن قضاء يوم مختلف ما بين الجلوس بين الخضرة والسباحة لأنه مطل على بحيرة السد.

مشروع سد وادي ضيقة

يعتبر مشروع سد وادي ضيقة من المشاريع الهامة جدًا المائية التي قامت بتنفيذها سلطنة عمان، وقد اعتمدت سلطنة عمان في تنفيذ هذا المشروع على بعض المعايير الهندسية، ومواصفات السلامة والأمان العالمية.

أن سد وادي ضيقة فاض العديد من المرات قبل ذلك بسبب تدفق كميات الأمطار التي تهطل على هذا المكان.

يتكون مشروع سد وادي ضيقة من مرحلتين هما:

المرحلة الأولى

– سد رئيسي من الخرسانة المدكوكة.

– برج من الخرسانة المسلحة لأخذ المياه.

– مفيض خرساني.

– المبنى الإداري للسد.

– سد جانبي ركامي.

المرحلة الثانية

– خط أنابيب رئيسي للمستفيدين من مجرى الوادي.

– خط أنابيب رئيسي حتى خزان المياه بـ ولاية العامرات لتزويد محافظة مسقط.

– محطة تهوية المياه.

– محطة معالجة المياه.

– نظام جمع المعلومات والتحكم.

– محطتان للضخ.

– عدد 3 خزانات رئيسية من الخرسانة المسلحة.

– مجمع إدارة المشروع.

أهمية سد وادي ضيقة

هناك العديد من الفوائد من وراء إنشاء هذا السد وهي:

1- عندما أقام مشروع سد وادي ضيقة فإنه أتاح استغلال المياه المختزنة في هذا السد والانتفاع بها في المناطق المجاورة لهذا السد.

2- ما بين الوقت والآخر يتم فتح الخزان لتغطية الجوفى للقرى التي تقع في أسفل السد مثل: قرية دغمر، قرية حيل الغاف.

3- يهدف هذا المشروع إلى توفر مورد مائي مستمر في مدينة مسقط، وكذلك حماية القرى التي تقع على طول الوادي من مخاطر الفيضانات التي تحدث في هذه المنطقة بشكل متكرر.

– المرحلة الثانية من هذا السد تهدف إلى توفير ما يقرب من 35 مليون متر مكعب من الماء، ووصول هذا الماء إلى ولاية قريات وبعض الولايات الموجودة في مسقط، وهذا الماء صالح للاستخدام للشرب ولبعض الأغراض الأخرى مثل الري وغيرها مما سوف يساهم في تحسين الاقتصاد في هذه المنطقة بشكل أفضل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *