لماذا البعوض يطن حول الاذن

كتابة nervana آخر تحديث: 29 ديسمبر 2018 , 18:59

يعتبر البعوض من الحشرات الصغيرة في الحجم ولكن يتمكن الإنسان من رؤيتها بالعين المجردة، وهي تندرج لعائلة الذباب ويعيش الكثير من حشرة البعوض في الحشائش وكذلك في الشجرات التي تنمو بالقرب من أماكن معيشة الأفراد، وعادة ما يتكاثر البعوض في المياه الراكدة، وتعيش أنثى البعوض لعدة أشهر وتتغذى من خلال الدم.

بينما من الملاحظ أن ذكور البعوض لا يعيش فترة طويلة حيث لا تتجاوز فترة معيشته أسبوع واحد فقط، كما لايقوم ذكر البعوض أيضًا بلسع البشر، وقد يترتب على لدغ البعوض للإنسان انتقال العديد من الأمراض له ومن أشهر هذه الأمراض هي أمراض المناعة الذاتية وكذلك مرض الملاريا، كما من الممكن أن يؤدي لدغ البعوض للمرأة الحامل إصابة جنينها ببعض العيوب الخلقية.

لماذا البعوض يطن حول الاذن

يرجع طنين البعوض حول الأذن لأسباب عديدة سوف نتناول بعض هذه الأسباب والتي تتمثل في:

1- من المعروف أن أنثى البعوض تدور دائمًا حول رأس أي شخص وذلك لأنها ترغب في الحصول على كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة لأنها تنجذب أيضًا بطريقة ملحوظة لرائحة كل من العرق والحرارة وكذلك تنجذب لجميع الروائح النفاذة كلها، فهي لديها أجهزة استشعار قوية تساعدها في البحث عن الكثير من الأماكن المختلفة والتي تمكنها أيضًا من أن تنجذب لها لكي تتمكن من الوصول للغذاء بطريقة سهلة وبسيطة.

2- من الملاحظ أيضًا أن البعوض يطن بطريقة ملحوظة حول أذن الأشخاص التي تكون عائدة من ممارسة التمارين الرياضية أو من الجيم بشكل عام وذلك لأن هؤلاء الأشخاص قاموا ببذل جهد كبير وبالتالي رائحة العرق لهم تعمل على جذب البعوض لهم، وذلك يرجع لأن البعوض يفضل مادة الأوكتينول وهي من المواد الكيميائية التي توجد في رائحة العرق.

3- يرجع طنين البعوض حول الأذن أيضًا للتزاوج بينهم، فمن الملاحظ أن ذكور البعوض عادة ما تقوم بتكوين أسراب بينها للتزاوج وذلك فوق الجسم، ويقوموا في الكثير من الأحيان باستخدام رأس الإنسان من أجل هذا الأمر، ومن المعتاد أن هذا السرب يتكون من الكثير من ذكور البعوض والذين يصل عددهم للألاف، كما يوجد أنثي البعوض أيضًا حولك والتي تصبح هدف لهؤلاء الذكور.

أهم المعلومات عن البعوض

يعتبر البعوض من أشهر أنواع الحشرات التي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، وهناك أنواع كثيرة من البعوض حيث يصل عدد البعوض لأكثر من 3000 نوع، فمن هذه الأنواع ما يقوم بنقل الديدان الطفيلية للجسم وهناك البعض الأخر الذي يقوم بنقل فيروسات التهاب الدماغ، كما أن بعض أنواع البعوض يقوم بنقل فيروس الحمى الصفراء، ومن الملاحظ أن البعوض يتجمع عادة في الأماكن الرطبة وكذلك المائية مثل المستنقعات وأماكن تجمع مياه الأمطار وخزانات المياه التي لا تكون مغطاه.

ومن الجدير ذكره أيضًا أن أنثى البعوض تقوم بوضع بيضها على سطح المياه ويخرج البعوض منها في مدة تتراوح من يوم ليومين فقط ويكون عبارة عن يرقة صغيرة في الحجم يصل طولها لمليمتر فقط ولديه رأس تكون صغيرة في الحجم يوجد بها شعيرات تقوم بتسهيل عملية السباحة لها  حتى تتمكن بكل سهولة من البحث عن طعامها.

أهم فوائد البعوض

على الرغم من أن البعوض يتسبب في انتقال الكثير من الأمراض للعديد من الأشخاص ولكنه يمثل فوائدة عديدة في بعض الأوقات وتتمثل في:

1- يعمل على تقوية الجهاز المناعي وزيادة مناعة الإنسان.

2- يمثل أهمية كبيرة في السلسلة الغذائية وذلك يرجع لأن انقراض البعوض يتسبب في مشاكل عديدة لدى كل من الضفادع والعناكب وذلك لأن كل منهم يتغذى على البعوض.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق