اضرار الجلوس بعد العمليه القيصريه

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 29 ديسمبر 2018 , 19:38

تتعرض السيدة بعد الولادة للكثير من المتاعب سواء كانت تلك الولادة طبيعية أو قيصرية، ولكن في حالة الولادة القيصرية يكون الألم أطول في المدة عن الولادة الطبيعية، وسوف نوضح لكم أضرار الجلوس بعد العملية القيصرية.

العملية القيصرية

العملية القيصرية هي عبارة عن عمل شق في البطن والرحم حتى يتم إخراج الجنين من خلال هذا الشق، وتتم الولادة القيصرية في حالة عدم قدرة الأم على الولادة الطبيعية من خلال المهبل.

الوضعيات التي تمنع الأم من الولادة الطبيعية والتعرض للولادة القيصرية هي أن يكون الجنين في الوضع العرضي، أو تكون المؤخرة أو القدر في اتجاه المهبل بدل الرأس، أو لو كانت الأم تعاني من مشاكل في الرحم أو المشيمة أو بعض المشاكل الصحية الأخرى.

أضرار الجلوس بعد العملية القيصرية

تحتاج المرأة بعد الولادة القيصرية إلى الراحة التامة بقدر الإمكان، لأن البطن يكون بها خياطة العملية القيصرية ، وهذه الخياطة تحتاج لبعض الوقت حتى يلتئم الجرح، وتتخطى المرأة مرحلة الألم، وجلوس السيدة في هذه المرحلة قد يسبب لها بعض المخاطر الصحية؛ لأن الجلوس قد يساهم في عدم التئام الغرز، كما أنه قد يعرض المرأة للإصابة بالنزيف في مكان الجرح.

لهذا ننصح السيدة في الفترة ما بعد مرحلة الولادة القيصرية أن تستلقي على أحد الجانبين أو على الظهر أفضل لها من الجلوس، لتوخي حدوث بعض الأضرار الجانبية للأم، كما ننصحها بعدم القيام بأي مجهود في هذه الفترة.

الآثار الجانبية بعد الولادة القيصرية

هناك العديد من الآثار الجانبية التي تتعرض لها الأم بعد الولادة القيصرية ومنها:

الإفرازات المهبلية

تزيد الإفرازات المهبلية لدى السيدة بعد الولادة القيصرية، وتستمر هذه الإفرازات لبضعة أسابيع، وفي بداية الأيام تكون لونها أحمر، وبعد ذلك تتغير إلى اللون البني أو الأبيض المصفر بعد فترة.

الانقباضات

تعاني المرأة بعد الولادة القيصرية ببعض الانقباضات والتقلصات المؤلمة في منطقة الرحم والتي تشبه ألم الحيض، وذلك بسبب هرمون الأوكسيتوسين الذي يحمي جسم المرأة من التعرض للنزيف في تلك الفترة، ويكون ذلك من خلال عمل انقباض للأوعية الدموية الموجودة في الرحم.

الألم في منطقة الثدي

تشعر المرأة بألم شديد في منطقة الثدي عند لمسه، وهذا الألم يستمر لبضعة أيام بعد الولادة، وبالطبع يكون إرضاع الطفل مؤلم في هذه الفترة، ولكن يجب أن تتحمل السيدة هذا الألم، وتكثر من الرضاعة الطبيعية لأن الألم يزول بعد ذلك بشكل تدريجي، ويمكن عمل حمامات دافئة على الصدر لتهدئة الألم.

تساقط الشعر

تتعرض الكثير من السيدات لتساقط الشعر لبضعة أشهر بعد الولادة القيصرية، وتبدأ بعض البقع البنية والكلف في الظهور على الجلد، ولكن مع الوقت تتلاشى هذه البقع الداكنة.

اكتئاب ما بعد الولادة

تصاب معظم السيدات بشعور اكتئاب ما بعد الولادة، وهذا الشعور يصيب المرأة بالقلق والتوتر، والبكاء، والنوم لفترات طويلة، والتقلبات المزاجية، فقدان الشهية، لكن هذه الأعراض لا تستمر إلا بضعة أسابيع بعد الولادة.

مضاعفات الولادة القيصرية

قد تصاب المرأة بعد الولادة القيصرية ببعض المضاعفات مثل:

– وجود التهابات في بطانة  الرحم.

– حدوث نزيف ما بعد الولادة، وهو وارد الحدوث في الولادة القيصرية أكثر من الولادة الطبيعية.

– الإصابة ببعض الجلطات الدموية.

– المعاناة من آثر التخدير على الجسم.

– الإصابة بعدوى الجروح في مكان الشق في منطقة الرحم، أو البطن.

– قد تصاب بعض الأعضاء المقاربة للرحم ببعض المشاكل نتيجة الولادة القيصرية بسبب بعض الأخطاء الطبية، وقد يحتاج هذا الأمر إلى إجراء عملية إضافية لإصلاح الضرر.

المضاعفات التي تظهر على الجنين بعد الولادة القيصرية

تظهر بعض المضاعفات على الجنين الذي ولد عن طريق الولادة القيصرية مثل:

– وجود صعوبة في التنفس، وهذه المشكلة تستمر مع الجنين لبضعة أيام بعد الولادة القيصرية.

– هناك بعض الحالات النادرة التي قد يصاب فيها الطفل ببعض الجروح أثناء عملية الولادة القيصرية، ويكون ذلك بسبب الإهمال الطبي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق