ما هو البنك الدولي ؟ وأين يقع ؟

- -

البنك الدولي منظمة دولية كرست نفسها لتوفير التمويل والاستشارات والأبحاث للدول النامية لمساعدتها في النهوض باقتصاداتها النامية ، ويعمل البنك كمنظمة تعمل على محاربة الفقر من خلال تقديم مساعدات إنمائية للبلدان الفقيرة وذات الدخل المتوسط .

أين يقع البنك الدولي

يقع مقر البنك الدولي في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية .

الدول الأعضاء في البنك الدولي

الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة هما أكثر دولتين ذاتا قوة في الحضور وتسيطران على المفاوضات التي تتم داخل البنك مع الدول الأخرى ، ومن أكبر الدول المساهمة في البنك الدولي : فرنسا وألمانيا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ، يعتمد حضور البلدان الأخرى كمساهمين على حجم اقتصاد كل بلد منهم .

وقد وصل عدد الدول الأعضاء المشاركة في البنك الدولي إلى 185 دولة ، ولكي تصبح الدولة من الأعضاء يجب أن تنضم أوّلاً إلى كلّ من المؤسسة الدولية للتنمية وصندوق النقد الدولي ، بالإضافة إلى وكالة ضمان الاستثمار المتعدد الأطراف .

رئيس البنك الدولي

على الرغم من أن رؤساء البنك الدولي كانوا في العادة أمريكيين ، إلا أن هناك عدد قليل من الرؤساء غير الأمريكيين .

الرئيس الحالي للبنك الدولي

الرئيس الحالي هو الرئيس الثاني عشر للبنك الدولي وهو جيم يونغ كيم ، وهو طبيب أمريكي ذو أصل كوري جنوبي ، وتشمل أولوياته التنموية إطلاق العديد من المساهمات المالية بشكل غير اعتيادي كالمرافق مثلا وذلك لتلبية احتياجات البنية التحتية للمحتاجين ومساعدة الملايين من النازحين قسراً من منازلهم سواء بسبب الكوارث المناخية أو الصراعات الموجودة في الدول أو العنف أو الحروب .

كيف يعمل البنك الدولي

نتيجة لتزايد العضويات والاحتياجات ، قام البنك الدولي بالتوسع وأصبح يتألف من خمس وكالات وهيئات مختلفة وهي :

البنك الدولي للإنشاء والتعمير : والذي يقدم المساهمات والمساعدات في الإنشاء والتعمير للبلدان ذات الدخل المتوسط من خلال التمويل من مبيعات السندات في أسواق رأس المال الدولية .

المؤسسة الدولية للتنمية : تقدم الاستشارات في مجال السياسات والقروض للبلدان التي يقل دخل الفرد فيها عن 885 دولار .

مؤسسة التمويل الدولية (IFC) – : تعمل على تمويل استثمارات القطاع الخاص .

هيئة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف (MIGA) – : وهذه الوكالة تساعد في تشجيع الاستثمارات الأجنبية وفرص الاستثمار في الدول النامية من خلال توفير ضمانات للمستثمرين الأجانب ضد الخسائر الناجمة عن المخاطر غير التجارية في هذه البلدان النامية .

المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار : يعمل هذا المركز على تسوية أي نزاعات قد تنشأ بين المستثمرين الأجانب والدول النامية المضيفة لاستثمارات هؤلاء المستثمرين .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *