زراعة الطماطم في البيوت البلاستيكية

أصبحت زراعة الفواكه والخضراوات من الأشياء الهامة، وقد أصبح هناك الكثيرون من الناس مهتمون كثيرا بالزراعة، فهناك من يفضل زراعة النباتات وهناك من يفضل زراعة بعض الأشياء لتي يمكن الاستفادة منها، واهمها الطماطم، واليوم سنتعرف على كيفية زراعة الطماطم داخل البيوت البلاستيكية.

كيفية زراعة الطماطم داخل البيوت البلاستيكية

عند البدا في زراعة الطماطم داخل البيوت المحمية البلاستيكية عليك اتباع عدة خطوات من أهمها.

1_ وقت الزراعة

من الأشياء الجيدة انه يمكن زراعة الطماطم داخل البيوت البلاستيكية في أي وقت تحبه، ولكن من الأفضل معرفة وقت الصقيع الذي حدث اخر وقت حتى تتوقع وقت انتهاء الصقيع في تلك المرة، وتلك الأشياء التي يمكن ان تساعدك في بداية زراعة الطماطم في البيوت البلاستيكية.

2_ زراعة البذور

في بداية الامر يجب ان نقوم باختيار أفضل أنواع البذور التي يمكنك زراعتها داخل الاوعية او في الاكياس، او يمكنك زراعتها داخل التربة الموجودة في البيت البلاستيك، فاختيار البذور لا يختلف عن مكان التربة التي توضع بها.

3_ إضافة السماد

ان عملية إضافة السماد من الأشياء الهامة التي عليك فعلها، ولكن الخبر السار هي انها عملية سهلة للغاية، فمكنك استخدام السماد السائل فهو غني بالنيتروجين، فيمكن وضعه كل أسبوع او أسبوعين وهنا تكون النبتة في نمو وتطور مستمر، ولكن بعد ان تظهر حبات الطماطم يجب ان يتم تغيير السماد الذي تستخدمه واستبداله بنوع اخر من الأسمدة والذي يكون به نسبة عالية من البوتاسيوم.

4_ الري

من الخطوات الهامة التي يجب مراعاتها هي الري، فالطماطم التي يتم زراعتها في البيوت البلاستيكية تحتاج الى كمية كبيرة من الماء، فيمكن ان نستخدم حوالي لتر واحد في اليوم او أكثر، ولكن يجب مراعاة زيادة الكمية في الأيام الحارة وتقليل الكمية في الأيام الباردة، كما يمكنك معرفة ما إذا كانت النبتة تحتاج الى الماء ام لا عن طريق النظر الى التربة والى الأوراق.

بعض النصائح لزراعة الطماطم

ان زراعة الطماطم تحتاج الى اهتمام خاص وذلك لأنها من النباتات التي تحتاج الى رعاية خاصة وملاحظة أي مشكلة قبل ان تحدث، لذا عليك ان تتبع بعض النصائح الهامة منها.

1_ يجب ان يتم توفير الكثير من الضوء، وذلك لان شتلات الطماطم تحتاج الى الكثير من الضؤ المباشر ويجب ان يكون الضوء قوي، لذا يجب مراعاة ان يكون الضوء عليها لمدة عشرون دقيقة على الأقل في اليوم، وذلك لدعم النمو السليم للطماطم مع مراعاة ان نهار فصل الشتاء يكون قصير للغاية ولا تحصل شتلة الطماطم على الضوء الذي تحتاجه.

2_ وضع مروحة بجانب شتلات الطماطم، وذلك لان نبات الطماطم يحتاج الى بعض نسمات الهواء وذلك لنمو السيقان بطريقة قوية وامنة، تلك السيقان تأخذ الهواء الذي يلزمها إذا تمت زراعتها في الهواء الطلق، ولكن بسبب زراعة الشتلة في البيوت البلاستيكية تحتاج الى عامل مساعد لدخول الهواء لها، فيمكن وضع تلك المروحة بجانب الشتلات يوميا لمدة عشر دقائق كحد اقصى مرتين في اليوم.

3_ تدفق التربة، ان نبات الطماطم من النباتات التي يجب تدفئتها، لذا فينصح بتدفئة التربة جيدا قبل زراعتها بأسبوعين على الاقل، فيمكن تغطيتها بغلاف بلاستيك اسود اللون للاحتفاظ بالحرارة.

4_ إزالة الأوراق من أسفل النبتة، من الممكن ان تكون الأوراق الموجودة أسفل التربة عائق لنمو النبتة والتي من الممكن ان تتسبب في وجود مشاكل كثيرة مثل الفطريات، لذا ينصح بإزالتها قبل الزراعة.

فوائد الطماطم

1_ صحة القلب، تعد امراض القب والاوعية الدموية من أكثر الامراض انتشار بين الناس والتي من الممكن ان تصنف على انها واحدة من أولى أسباب الوفاة بين الناس في العالم، وقد اثبتت بعض الدراسات ان الطماطم لها القدرة في الوقاية من امراض الاوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بتخثر الدم.

2 ـ الوقاية من السرطان، هناك بعض الدراسات التي اثبتت ان هناك علاقة كبيرة بين الطماطم والحد من الإصابة بمرض السرطان، وخاصة سرطان الرئة والبروستاتا والمعدة، كما ان الطماطم تعمل على الحماية من سرطان الثدي.

3 ـ صحة البشرة، تعد الطماطم واحدة من اهم المغذيات التي تفيد البشرة بشكل كبير، فهي يوجد بها مادة اللايكوبين والتي تعمل على حماية البشرة من حروق الشمس.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *