رجال اعمال عرب بدأوا من الصفر

يشهد العالم العربي فرص عمل جديدة ونمو اقتصادي، يغذيه مجموعة رجال الأعمال القوية الذين بدأو من الصفر، وفي تقرير لإيلانس-أوديسك، أن الشركات الإماراتية حققت أعلى معدل إنفاق في العالم من حيث توظيف الشباب خلال عام 2014 ، ومن بين الأموال التي تم إنفاقها، كان 74٪ منهم يبحثون عن المواهب التقنية للمساعدة في توسيع نطاق التركيز العالمي على جميع أنواع التكنولوجيا، في محاولة لملء الفجوة في الموهبة في الشرق الأوسط ، نشر قادة الأعمال هؤلاء أكثر من 22،000 وظيفة جديدة، لمواصلة جهودهم لتشكيل كل من الاقتصاد العربي والعالمي.

وكان هناك 60 في المائة من اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة ، تتكون من الشركات الصغيرة والمتوسطة ، ومع مجموعة متزايدة بسرعة من رجال الأعمال والتكنولوجيا والشركات المبتدئة في المنطقة ، فإن عدد متزايد من الشركات في دولة الإمارات سوف تستفيد كثيرا من الوصول إلى المواهب العالمية  .

الشركات الصغيرة والمتوسطة

وراء هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة ، هناك رجال أعمال عرب يتمتعون بالرؤية والعزيمة ، ناهيك عن رأس المال الكبير، وتلتقط هذه القائمة الرواد الذين قاموا ببناء البنية التحتية للعالم ، ونماذج الأعمال ، والاقتصادات، كما يتضمن العديد من الوجوه الجديدة المثيرة التي توفر أجيالًا جديدة من العائلات طويلة الأمد، التي ترأست أعمالًا عائلية بالإضافة إلى الجيل الجديد من رجال الأعمال في الشرق الأوسط، الذين يمزجون بين التقاليد وبين ظهور التقنيات والمنصات المثيرة التي تم جمعها من الدراسة بالخارج، إن هذه المجموعة من رجال الأعمال العرب الأقوياء تتمتع بثروة كبيرة وعقول منفتحة لخلق مزيد من الفرص للأجيال القادمة .

أشهر رجال الأعمال

1- رونالد مشحور

رجل الأعمال السوري رونالد مشحور، هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة سوق دوت كوم، وبصفته المؤسس المدير التنفيذي لأكبر موقع للتجارة الإلكترونية في العالم العربي، أصبح رونالدو مشحور شخصية رائدة في المجتمع والأعمال في المنطقة، وقد تم إطلاق موقع سوق دوت كوم في عام 2009 كجزء من مجموعة جبار للإنترنت، والتي تم إطلاقها قبل 10 سنوات كموقع مزاد على الإنترنت، ويضم الآن أكثر من 600000 منتج، عبر فئات تشمل الإلكترونيات الاستهلاكية، والأزياء والسلع المنزلية ، ويجذب أكثر من 42 مليون زيارة في الشهر، بعد أن جمعت أكثر من 150 مليون دولار في التمويل .

ولدى الشركة الآن أكثر من 2000 موظف عبر العمليات وخدمة العملاء والخدمات اللوجستية، كما ظهر سوق.كوم كأكثر ثاني علامة تجارية تم البحث عنها في عام 2014 في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وفقًا لـ Google .

2- راغب دباس

أيضا رجل الاعمال اللبناني راغب دباس، وهو الرئيس التنفيذي ورئيس W Motors، أسس دباس أول مصنع للسيارات الرياضية الفاخرة في العالم العربي في لبنان عام 2012 ، قبل انتقال الشركة إلى دبي بعد عام من ذلك، وكانت السيارة الأولى لشركة W Motor ، هي السيارة Lykan HyperSport التي تبلغ كلفتها 3.4 مليون دولار ، وتعتبر أغلى سيارة يتم عرضها في فيلم Fast and Furious ، كما تم تسليم سيارة طبعة خاصة لشرطة أبوظبي ليتم اختبار جودتها، وقد حصل دباس على العديد من الجوائز الدولية على إنجازاته، وهو الآن يستعد لإطلاق الطراز الثاني للشركة .

3- خالد الخضير

رجل الأعمال السعودي / العراقي خالد الخضير، وهو مؤسس وعضو مجلس إدارة  غلوورك، في مجتمع مع كل من التقاليد والقوانين التي تقيد النساء من مكان العمل ، سعى الخضير، من خلال شركته غلوورك، وفي السابق ، كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات لشركة KPMG في السعودية والأردن والكويت ، ثم ترك عمله في نهاية المطاف عندما تم الاستحواذ على غلوورك في عام 2013 من قبل شركة الاستثمار السعودية SAS Holding، ويفتخر الموقع الآن بقاعدة بيانات لأكثر من 1.2 مليون امرأة سعودية وقد ربط الآلاف بالوظائف، تم الاعتراف بعمل الخضير في تعيينه كمستشار لوزير العمل السعودي .

4- هند هوبيكا

وأيضا سيدة الأعمال اللبنانية هند هوبيكا ، مؤسسة Instabeat، منذ حصولها على المركز الثالث في مسابقة نجوم العلوم في قطر، وحصولها على الجائزة الأولى في مسابقة خطة الأعمال العربية في منتدى MIT Enterprise Forum ، قامت بجمع التمويل من خلال منصات التمويل التقليدية والحشد، حتى أنها حققت أكثر من ضعف هدفها الأولي وهو 35،000 دولار على Indiegogo خلال الأيام الأولى من الحملة في عام 2013، وتستعد الآن لإطلاق المنتج في سان فرانسيسكو ، حيث تعمل مع شريك تصنيع .

5- محمد العمودي

أيضا رجل الأعمال  محمد العمودي، مالك شركتي كورال جروب وميدروك جروب، ويعتبر المستثمر الأول في دولة اثيوبيا ، ولد العمودي في اثيوبيا من أب سعودي وأم اثيوبية، وتربى في المملكة العربية السعودية ، توظف شركاته أكثر من أربعون ألف موظف، وتقدر ثروته ب 12.3 مليار .

6- نجيب ساويرس

رجل أعمال مصري، من مواليد 17 يونيو 1954، يشغل نجيب ساويرس منصب رئيس مجلس إدارة  شركة “ويذر إنفستمنتس” للاستثمارات، ورئيس مجلس إدارة “أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة” .

7- عبد العزيز الجوف

رجل أعمال سعودي، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لبيتابس، وقد شغل الجوف منصب مهندس مركز البيانات، في شركة أرامكوا السعودية في الفترة بين 1999 و 2003 .

8- مايكل مورجان

رجل أعمال مصري أراد تحقيق النجاح، هاجر إلى نيويورك، وأصبح صاحب أكبر عيادات العلاج الطبي في نيويورك، وهو يملك أيضا عدة شركات أخرى، إحداها يقوم بتوظيف الأطباء في الولايات المتحدة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *