هل يحتوي البيض على اوميغا 3

يحتوي البيض على الدهون التي يطلق عليها أوميغا 3 ، التي ترتبط لدى العديد من الأشخاص بصحة جيدة، ولكن هذا يعتمد على العلامة التجارية التي تشتريها من البيض، فهناك أنواع كثيرة من لا تحتوي على الأوميغا 3 .

البيض والأوميغا 3

يمكن تحصين البيض مع نوعين مختلفين من الأحماض الدهنية أوميغا 3: حمض DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك) و ALA (حمض ألفا لينولينيك)، تم العثور على DHA في الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون والسلمون المرقط والسردين، وهذا النوع مفيد لصيانة خلايا الدماغ، ويعتقد أيضا أن تناول كميات أعلى من DHA و EPA حمض eicosapentaenoic ، وهو حمض omega-3 الدهني الآخر في الأسماك الزيتية ، يحمي من أمراض القلب .

أما الـ ALA وفيرة في بذور الكتان وزيت الكتان وبذور الشيا وزيت القنب والجوز وزيت الجوز، كما يوجد في زيت الكانولا وفول الصويا، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول كميات أعلى من ALA بمثابة الوقاية ضد أمراض القلب، ومع ذلك ، فإن الدليل على فوائد ALA  للقلب أقل إقناعاً لأنه لم يتم دراستها على نطاق واسع مثل DHA.

كيف يتم إنتاج بيض يحتوي على أوميغا 3

يتم إنتاج بيض أوميغا 3 من قبل الدجاج الذي يتغذى على نظام غذائي يحتوي على بذور الكتان، عندما يستوعب الدجاج الدهن ، يتحلل جزء من ALA إلى DHA وينقل كل من الأحماض الدهنية إلى الصفار، وتحتوي بويضة واحدة من أوميغا 3 عادة على 340 ملليغرام من ALA و 75 إلى 100 ملليغرام من DHA، وبعض الشركات أيضا تضيف زيت السمك إلى غذاء الدجاج لزيادة محتوى DHA من صفار البيض، ويوفر GoldEgg Omega Choice ، على سبيل المثال ، 130 مجم من DHA في البيضة .

لا يوجد موصى به رسميًا لكل من DHA و EPA ، لكن يوصي العديد من الخبراء بتناول كمية يومية قدرها 1000 ملغم من DHA + EPA (مجتمعة) لصحة القلب، إن تناول بيضة أوميغا 3 كل يوم سيقدم فقط جزءًا من هذه النسبة .

مقدار البيض الذي يجب تناوله يوميا

بالتأكيد ، يمكن أن تأكل اثنين أو ثلاثة بيضات في اليوم للحصول على المزيد من DHA ، ولكن دعونا لا ننسى الكولسترول، حيث أن بيض أوميغا 3 لديه نفس كمية البيض العادية – 195 ملغ من الكوليسترول لكل صفار بيضة كبيرة، وبما أن استهلاك الكثير من الكوليسترول يمكن أن يزيد من نسبة الكولسترول الضار (LDL) ، فننصحك بالحد من تناولها لأقل من 300 ملغ في اليوم، (إذا كان لديك مرض في القلب ، يجب ألا يتجاوز تناول الكوليسترول اليومي لديك 200 ملغ) .

ويعد بيض أوميغا 3 مصدر جيد لـ ALA، وبما أن ALA هو حمض دهني أساسي – يجب الحصول عليه من الغذاء لأن الجسم لا يستطيع إنتاجه – هناك حاجة يومية إليه، وتحتاج النساء البالغات إلى 1100 ميلليجرام في اليوم، ويحتاج الرجال إلى 1600 ملغم، وتزود بيضة واحدة من أوميغا 3 بنسبة تتراوح من 20 إلى 30 في المائة من القيمة اليومية لـ ALA .

أحماض الأوميغا 3

أحماض أوميغا 3 الدهنية ، هي أحماض دهنية غير مشبعة ، يكون للأحماض الدهنية نهايتين ، نهاية حمض الكربوكسيلي  ، والتي تعتبر بداية السلسلة ، وبالتالي “ألفا” ، ونهاية الميثيل (-CH3) ، والتي تعتبر “ذيل” السلسلة ، وبالتالي “أوميغا”، ويتم تحديد إحدى الطرق التي يتم فيها تسمية الأحماض الدهنية عن طريق موقع الرابطة المزدوجة الأولى ، المحسوبة من الذيل ، أي الأوميغا أو النهاية، وهكذا ، في الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، فإن الرابطة المزدوجة الأولى هي بين ذرات الكربون الثالثة والرابعة من طرف الذيل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *